الديكورات الزخرفية بين الحرفة والتصميم الرقمي (CNC) في الفضاءات الداخلية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i137.1661الكلمات المفتاحية:
الديكورات الزخرفية، الحرفة، التصميم الرقمي، الفضاء الداخليالملخص
من اجل الوصول الى اللبنات الاساسية لموضوع البحث الموسوم " الديكورات الزخرفية بين الحرفة والتصميم الرقمي(CNC) في الفضاءات الداخلية" حددت مشكلة البحث بعدم وجود رؤية مكتملة لدى المصممين في توظيف التقنيات الرقمية بصورة متوائمة مع فن الحرفة اليدوية التقليدية في تصنيع الديكورات الزخرفية في الفضاء الداخلي، كما حًدِد هدف البحث بالكشف عن الفروق بين ميزات الحرفة اليدوية وميزات التصنيع الرقمي وسبل توليف التقنيات التقليدية لدى الحرفيين اليدويين مع التقنيات الرقمية المستحدثة (CNC) في الديكورات المنفذة في الفضاءات الداخلية. فضلا عن تحديد الحدود البحثية والتي تمثلت بمديات الموضوع المنتخب على وفق مجال التصميم الداخلي ضمن مباني رئاسات الجامعات العراقية في بغداد التي اعيد تصميمها ضمن المدة (2014-2018م). أما الإطار النظري فقد تضمن دراسة: مقدمة في الديكورات الزخرفية و الديكورات الزخرفية بين الحرفة و التصميم الرقمي (CNC) في التصميم الداخلي. كما شمل البحث الإجراءات البحثية من تبني المنهج الوصفي و اختيار المجتمع المتكون من الجامعات الحكومية في مدينة بغداد، وكيفية انتخاب العينة منه, فضلا عن بناء اداة البحث وبيان صدقها واختبار ثباتها من قبل الباحثين والمحللين الخارجيين. وبعد تطبيق الأداة على النماذج المنتخبة لغرض التحليل برزت لدينا مجموعة من النتائج أهمها:-
- اظهرت الديكورات الزخرفية المنفذة حرفياً علاقة انسانية من خلال تعامل الحرفي مع المادة الخام وما ينتج عنها من أخطاء في التنفيذ سواء كانت مقصودة او غير مقصودة وفقدان هذه العلاقة في الديكورات المنفذة رقمياً حيث الانتاج الممكنن.
- تميزت الديكورات المنفذة حرفياً بكونها قطع فنية غير قابلة للتكرار وان تم تكرارها لن تكون بنفس الشكل 100% وهو ما يميز العمل الحرفي (التفرد ), مع قابلية لانتاج كميات كبيرة جداً من الديكورات المنفذة بالتقنية الرقمية وبتطابق 100%.
بعدها خرج البحث بعدة استنتاجات ثم بعد ذلك تم طرح عدد من التوصيات كما تم طرح عدة مقترحات بحثية مكملة لبحثنا الحالي فضلا عن تحديد الجهات المستفيدة كميادين عمل تمكننا من تطبيق المخرجات التطبيقية من بحثنا الحالي وبذا نكون اتممنا بحثنا الحالي وتحقيق الهدف المرسوم له.
التنزيلات
المراجع
Abdul Majeed. Khaled Salah Saeed: :"An Introduction to Interior Design". King Saud University. College of Architecture and Planning, 2013 M. 16.
Ahmed Zaki Helmy, Sharif Al-Saeed Al-Sibai, CNC Digital Lathes, Dar Al-Ulum for Publishing and Distribution, Cairo, Egypt, 2016.
Amos Rapoport, " House Form And Culture", Prentice Hall, London, 1969.
Branko Kolarevic, Architecture in the Digital Age, Design and Manufacturing, London :Taylor & Francis, 2005.
Furat Jamal Hasan Al-Atabi, The Reality of Designs of Engineering Decorations Implemented in Bricks in Baghdad's Archeological Mosques - Analytical Study, Master Thesis, College of Fine Arts, University of Baghdad, 2004.
Ibtisam Fareed: "Ornamatics from traditional decorations to contemporary design. " Published article. Architecture Magazine. Imran - design - arts. July 20 - August 2012.
Kamperidou Vasiliki and Barboutis Ioannis, Lathe Tool - It’s Development from the Ancient times to Nowadays, In: Wood Is Good–User Oriented Material, Technology And Design, 24th International Scientific Conference, Zagreb, Croatia, 18th of October 2013.
Khalil Ibrahim Ali and Anwar Sobhi Ramadan: “Theoretical framework for the concept of formal unity in architecture as a system.” The Proceedings of the First Annual Country Conference for Architecture (City and Human) 3-4 January 2001, College of Engineering. Technological University.
Marwa Jabbar Al-Dulaimi: Foundations of Interior Design and Decoration, Academics House for Publishing and Distribution, Amman-Jordan, 2016.
Mostafa Abdel-Rahim: From the authentic Arabic arts, the decoration is home decoration. Al-Khaleej newspaper, Dar Al-Khaleej. Gulf Center for Studies. Friday break extension. Number 1/3/2013.
Muhammad Hassan Khalil: The impact of information technology on the development of architectural thought. Master Thesis. College of Engineering. Al Azhar university. 2011.
Nermeen Ahmed Sabry Hilal, the direction of Ornamatics as an introduction to achieving a contemporary national identity in interior design and furniture, Journal of International Design, Volume 7, Issue 1, 2017.
Peter Szalapaj, Contemporary Architecture and the Digital Design Process, Oxford: Architectural Press, 2005.
Willem Kymmell, Building Information Modeling, New York: McGraw Hill, 2008.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.