الوساطات السياسية في الاندلس من خلال كتاب ابن حيان القرطبي (المقتبس من انباء اهل الاندلس(ت469ه/101076م))
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i132.1633الكلمات المفتاحية:
وساطة، شفاعة، خليفة، أمير، سلم، عفوالملخص
ظهرت الوشايات نتيجة الحسد من بعض الاشخاص رغبتاً منهم في الوصول الى اعلى المراتب او مجرد ازالتها عنهم. لذا كانت الوساطات حاضرة لدى اولياء الامور من المقربين واصحاب الشأن في دولهم او من له حضوة خاصة لدى الحكام. واختلفت تلك الوساطات باختلاف الاحداث التي شفع بها، فمنها من هدد امن الدولة، ومنها من اساء الى الحاكم لسوء تصرف اصحاب المناصب العليا تجاه سيدهم الحاكم، ومنها استغلال مناصبهم للإساءة للغير او الانتفاع الشخصي منها. كما ان تلك الوساطات كان لها اثراً واضحاً في كثير من الحالات، بقبول تلك الوساطات بانصاف من وقع عليه الحيف والظلم، وتخفيف العقوبة على من استحقها، وفي حالات اخرى اخفاق تلك الوساطات لأنها لم تجد اذاناً صاغية من الحكام لاسباب عدة، منها ضخامة الحدث ومخاطره على شخص الحاكم والدولة، ومنها لأسباب خاصة كبر على الحاكم العفو على من اساء اليه وغيرها.
وبعد ان ساد الحكم الاسلامي في بلاد الاندلس، وتسيد الحكام المسلمين عليها على اختلاف مسمياتهم، فقد شهدت الاندلس عدد من الثورات والتمردات على الحكام، فضلاً عن خروج الاداريين على اختلاف مناصبهم عن طاعة حكامهم، وعلى الرغم من فداحة تلك الاعمال من وجهة نظر الحكام فان الوساطات التي ظهرت بحق من خرجوا على اسيادهم تراوحت بين النجاح والاخفاق، فمنها ادى الى انقاذ حياة عدد من الاشخاص، والبعض الاخر لم تنجح في مسعاها، واعتمد ذلك على طبيعة الوساطة ومدى مكانة الوسيط لدى ولاة الامر، فضلاً عن طبيعة المشكلة او الاشخاص المراد التوسط فيهم
- شهدت الدويلات الاسلامية في الاندلس وساطات متنوعة قادتها شخصيات مقربة الى الحكام من اجل الحصول على المناصب الرفيعة.
- هناك من سعى في الوساطات لكسب رضا الله، فكان ساعياً الى الخير ومحاولاً ابعاد الاذى عن شخصيات لها مكانتها السياسية والاجتماعية.
- وجدنا نوعان من الوساطات، الوساطات الحسنة والوساطات السيئة.
- لم تنجح كثير من الوساطات وردت من ارباب السلطة على الرغم من قرب مكانة صاحب الوساطة، لحرص اصحاب الامر على اختيار من يتقلد المناصب من الذين يتمتعون بالكفاءة.
- شهدنا وساطات الناس لدى الامير او الحاكم، وبالوقت نفسه سير الامير وساطات الى خصومه او رجاله لاسترضائهم.
- ردت بعض الوساطات لحجم الاساءة او الذنب الذي ارتكبه المراد التوسط له.
- نال عدد من رجالات الدولة الحيف والاذى من جراء الوساطات السيئة التي بذلها بعض المقربين من الحاكم لاسباب الحسد والغيرة.
- حازت الوساطة بالله والايمان قبولاً لدى الحكام، فتمكن اكثر من شخص من التخلص من محنته والعقاب بعد تقديم الله ورسوله واسطة للعفو عنه.
التنزيلات
المراجع
القرآن الكريم-
-الاصفهاني، ابو الفرج علي بن الحسين بن محمد بن احمدبن الهيثم (356هـ/967م)، الاغاني، تصح: احمد الشنقيطي، (القاهرة:مطبعة التقدم،1916م).
-ابن بشكوال، ابو القاسم خلف بن عبد الملك مسعود بن موسى(ت578هـ/1182م)، الصلة في تاريخ ائمة الاندلس وعلمائهم وفقهائهم وادبائهم، اغتناء: السيد عزت العطار الحسيني، (القاهرة:مكتبة الخانجي،1955م).
-الحميدي، عبد الله محمد فتوح بن عبد الله (ت488هـ/1090م)، جذوة المقتبس في ذكر ولاة الاندلس الرواى الحديث واهل الفقه والادب وذوي النباهة والشعر، تحق: محمد بن تاويت الطنجي، (القاهرة:السعادة، 1952م).
-ابن حيان، ابو مروان حيان بن خلف (ت469هـ/979م)، السفر الثاني من كتاب المقتبس، تحق: محمود علي مكي، (الرياض، 2003م).
- المقتبس من انباء اهل الاندلس، تحقيق: محمود علي مكي، دار الكتاب العربي، بيروت، 1973.
- المقتبس من انباء اهل الاندلس، تحقيق: محمود علي مكي، لجنة احياء التراث الاسلامي، القاهرة، 1994
-المقتبس في اخبار بلد الاندلس، تحقيق: عبد الرحمن علي الحجي، دار الثقافة ، بيروت، 1965.
- القسم الثالث من كتاب المقتبس من تاريخ رجال الاندلس،تحقيق: املنشور م.انطونية،بارس، 1937.
- المقتبس ،ج5،تحقيق:ب.شالميتا واخرون، المعهد الاسباني العربي للثقافة،مدريد، 1979.
-ابن خلدون، ابو زيد عبد الرحمن بن محمد بن ولي الدين الخضرمي (808هـ/1405م)، مقدمة ابن خلدون، تحق: يحيى مراد، اعتناء: محمد علي قطب، (القاهرة: مؤسسة المختار للنشر والتوزيع،2008م).
-الزمخشري، ابو القاسم مجمود بن عمر بن محمد بن عمر (538هـ/1143م)، اساس البلاغة، تجق: عبد الرحيم محمود، ط2(بيؤوت: دار المعرفة،1979م).
-ابن سعيد، ابو الحسن علي بن موسى (685هـ/1286م)، المغرب في حلى المغرب، تحق: شوقي ضيف، (القاهرة:دار المعارف،1963م).
-الضبي، ابو جعفر احمد بن يحيى بن عميرة (ت599هـ/1203م)، بغية الملتمس في تاريخ رجال اهل الاندلس، تحق: ابراهيم الابياري، (القاهرة: دار الكتاب المصري،1989م).
-لسان الدين ابن الخطيب، ابو عبد الله محمد بن عبد الله، الاحاطة في اخبار غرناطة لذي الوزارتين لسان الدين بن الخطيب (776هـ/1374م)، تحق: محمد عبد الله عنان، (القاهرة:مكتبة الخانجي،1973م).
-ابن منظور،جمال الدين محمد بن مكرم الانصاري (711هـ/1311م)، لسان العرب، ط7(بيروت: دار صادر، 1997م).
المراجع
ذنون،عبد الواحد، نشأة تدوين التاريخ في الاندلس، (بغداد:دار الشؤن الثقافية،1988م).-
-عنان، محمد عبد الله، تراجم اسلاميةشرقية واندلسية، (القاهرة: مكتبة الخانجي،1970م).
-كحالة، عمر رضا، معجم المؤلفين، (بيروت: د.مط،1982م).
-ليفي بروفنسال،الاسلام في المغرب والاندلس،ت:السيد عبد العزيز سالم واخرون،مؤسسة شباب الجامعة،الاسكندرية،1990
الرسائل الجامعية
-نوفل حامد عبد الرحمن الهيتي، ابن حيان القرطبي ومنهجه في كتاب المقتبس، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة الانبار، كلية التنربية، 2005
البحوث المنشورة
-ماهر صبري كاظم، ابن حيان القرطبي منهجه وموارده في كتابه المقتبس، بحث منشور في مجلة آداب المستنصرية،العدد:بلا، 2007.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.