التكامل الوظيفي والجمالي في تصميم الملصق الاعلاني

المؤلفون

  • Eman Taha Yassin University of Baghdad- College of Fine Arts
  • Asaad AbdulWahid Salman University of Baghdad- College of Fine Arts

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i137.1631

الكلمات المفتاحية:

التصميم، الكرافيك، الإعلان، الأفلام

الملخص

يعد التصميم عملاً أساسياً لكل إنسان، لأن معظم ما يقوم به الإنسان من أعمال إنما يتضمن قدراً من التصميم، إذ يعد التصميم احد هذه الفنون وأكثرها تطبيقاً لجميع النشاطات الهادفة إلى تنظيم الأشياء وتكوينها، ويعد التصميم الكرافيكي احد اهم انواع التصميم الذي يحوي على كثير من الاعمال وواحدة من اهم اعماله هو الملصق الاعلاني، ومن انواعه ملصقات الافلام، إذ ان الملصق الاعلاني للافلام عمل تجاوز المستوى المحلي ليخاطب العالم اجمع، بوصفه لغة بصرية مختزلة ومكثفة شقت لنفسها طريقاً متحولاً عبر الزمن مسايراً لتطور الفكر التصميمي ومتغيراته التقنية، حيث تكمن أهميتها بكونها حلقة الوصل بين المنتج والمستهلك تؤدي وظيفتها عن طريق الفكرة التصميمية والتنظيم الشكلي الجيد للعناصر البنائية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Abdel Moneim Othman, Decoration and Art, Dar Al-Kutub for Printing, Egypt - Cairo, D.T.

Abu Rukba, Hassan Abdullah, Advertising, Dar Al-Shorouk, Jeddah, 1978.

Abu Talib Muhammad Saeed, Research Methodology, Baghdad, Ministry of Higher Education and Scientific Research, University of Baghdad, College of Fine Arts, 1999.

Ahmed Amin, Integration in Islam, Dar Al-Maarefa for Printing and Publishing, Beirut, Lebanon, d.

Ahmed Hafez Rashdan, and Abdel-Halim opened the door, design, Mohmmart Press, Cairo, 1970.

Ahmed Mukhtar Omar, Language and Color, 1983, The World of Books, Cairo.

Al-Abdouli, Samir Abdel-Razzaq, Promotion and Advertising, Dar Al-Kitab for Printing and Publishing, Mosul, 1993.

Al-Amri, Faten Ali Hussein, Integration in the design of fabrics, costumes and relationships resulting in the overall achievement, unpublished doctoral thesis, Baghdad, University of Baghdad - College of Fine Arts - Department of Design, 2005.

Al-Azzawi, Nabil Ahmed, The Reality of Designing Guiding Posters and Ways to Develop It, Unpublished Research, College of Fine Arts, University of Baghdad.

Al-Bazzaz, Azzam, Design, Facts and Assumptions, Arab Foundation for Studies, Publishing and Distribution, Beirut, 2001.

Al-Bustani, Teacher Boutros, A Dictionary of the Ocean Context, Beirut: Lebanon Library, Jawad Foundation for Printing, 1975.

Ali Shalak, Art and Beauty, 1992, University Foundation for Studies, Publishing and Distribution, Beirut, Lebanon.

Al-Rubaie, Abbas Jassem, Form, Movement and Resulted Relationships, PhD thesis, College of Fine Arts, University of Baghdad, 1999.

Al-Rubaie, Mowaffaq Mazloum, Researcher's Guide to Design, Al-Fath Library, University of Baghdad, 1999.

Al-Shouneh, Ehab Mohammed. The Modern Movement in Architecture 1991, an analytical study of the position in modern movements, Master Thesis, University of Baghdad, College of Engineering, Department of Architecture, Baghdad.

Derma, Michel, Art and Sense, Ter, Wajih Al-Baini, 1988, Dar Al-Hadathah for Printing and Publishing, Beirut, Lebanon.

Elias Jameel Salloum, The Declaration, Its Concept and Applications, Dar Al-Reda Publishing, 1st Floor, Damascus - Syria, 2001.

Group of Senior Linguists, The Essential Arabic Lexicon, Arab Organization for Education, Culture and Information, 1989.

Habib, Ammar Abdel Hamza, Systematic and Functional Structure in Contemporary Painting, PhD thesis, University of Baghdad, College of Fine Arts, 2000.

Ibn Manzur, Lisan Al Arab, The Egyptian Foundation for Authorship, News and Publishing, Thomas Press, Cairo.

Iman Taha Yassin, the complementarity of the relationship between image and text in commercial advertising, published research, Academic Journal, No. 89, College of Fine Arts, University of Baghdad, 2018.

Irfan Sami, Theory of Job and Architecture, Dar Al-Maarif, Cairo, 1966.

Jamil Saliba, The Philosophical Lexicon, 1st Floor, Lebanese Book House, Beirut, 1971.

Martin Jolly, Introduction to Image Analysis, Ter: Ali Asaad, 2011, 1st floor, Damascus, Dar Al-Yanabee '.

Mourad, Heba and others, The Philosophical Dictionary, The New Cultural House, 2nd floor, Cairo, D.T.

Muhammad Masalhah, Studies in the Arab Media, Center for Media Documentation for the Arab Gulf States, Media Series, Third Issue, Baghdad, D.T.

Nadia Khalil, Unity and Diversity in Design Systems for Print Advertising, Unpublished Master Thesis, College of Fine Arts, University of Baghdad 2001.

Scott, Robert Gillam: Foundations of Design, T: Mohamed Mahmoud Youssef, Dar Al-Nahda, Cairo.

التنزيلات

منشور

2021-06-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

التكامل الوظيفي والجمالي في تصميم الملصق الاعلاني. (2021). مجلة الآداب, 2(137), 539-554. https://doi.org/10.31973/aj.v2i137.1631

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 64

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.