بناء اختبار التفكير الاستنتاجي وفقاً لنظرية السمات الكامنة باستخدام انموذج راش لطلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i137.1623الكلمات المفتاحية:
انموذج راش، لطلبة الجامعة، التفكير الاستنتاجيالملخص
يستهدف البحث الحالي بناء التفكير الاستنتاجي وفقا لنظرية السمات الكامنة باستعمال نموذج راش لدى طلبة الجامعة. ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث الخطوات العلمية في بناء الاختبار بدءاً تحديدا المفهوم النظري للتفكير الاستنتاجي وفق نظرية ثيرستون، مع مراعاة الدقة والشمولية لجميع الأفكار الموجودة في الاختبار، وقد أخذ الباحث بالتعديلات التي أَجريت على الفقرات عندما عرضت على الخبراء في قسم العلوم التربوية والنفسية. وقد طبق الاختبار على عينة مكونة من (400) طالباً وطالبة من طلبة (الجامعات الرسمية/ الدوام الصباحي في مدينة واسط) تم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية، واعتمد الباحث على أنموذج راش أحادي المعلم، وهو أحد نماذج نظرية السمات الكامنة لتحليل فقرات الاختبار، وللتحقق من افتراضات الأنموذج اتبع الباحث ما يأتي:
- أحادية البعد: للتحقق من هذا الافتراض أجرى الباحث التحليل ألعاملي للاختبار التفكير الاستنتاجي بطريقة المكونات الأساسية.
- مطابقة الفقرات للأنموذج استناداً إلى قيمة مربع(χ2) لحسن المطابقة بحسب مخرجات البرنامج، دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0,05).
- اقتراب قيمة معامل التمييز للاختبار من (1) فقد بلغت قيمته (0.569)
- استقلالية القياس بما يحقق موضوعية القياس كما تمثل بنموذج راش، ولم تُستبعد أي من الفقرات.
- ومن أجل التخلص من الكسور والإشارات السالبة حول الباحث وحدة اللوجيت Log لتقديرات صعوبة الفقرات ولتقديرات قدرة الأفراد وأخطائها المعيارية إلى وحدة ألواط
وفي ضوء نتائج البحث الحالي توصل الباحث إلى بعض الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
التنزيلات
المراجع
Abd al-Rahman, Anwar Hussain, Zankana, Adnan Haqqi Shihab (2007): Styles.
Abdul Khaleq, Ahmed Mohamed, 1983, The basic dimensions of personality, Alexandria, Dar Al-Marefa Al-Jami'iyya.
Abu Jadu, Salih Muhammad Ali, and Nawfal, Muhammad Bakr (2007): Teaching Thinking, Theory and Practice, 1st Edition, Amman, Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.
Abu Jadu, Salih Muhammad Ali, and Nawfal, Muhammad Bakr (2007): Teaching Theoretical and Application Thinking, 1st Edition, Dar Al Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman, Jordan.
Al-Dulaimi, Khaled Jamal Jasim (2009): Building a question bank in the subject of educational and psychological measurement and evaluation (unpublished doctoral thesis), University of Baghdad, College of Education - Ibn Rushd.
Al-Khouli, William (1976), The Concise Encyclopedia of Psychology and Mental Medicine, Egypt, Dar Al Maaref.
Allam, Salah El-Din Mahmoud (2003): Analysis of Psychological, Educational and Social Research Data, 3rd Edition, Cairo, House of Arab Thought.
Allam, Salah El-Din Mahmoud. (1986): Contemporary Developments in Psychological and Educational Measurement, Kuwait University, College of Arts.
Allam, Salah El-Din Mahmoud. (2005): response models for the optional single-dimensional one-dimensional and multi-dimensional and their applications in psychological and educational measurement, Dar Al-Fikr Al-Arabi, 1st Edition, Cairo.
Allam, Salah El-Din Mahmoud. (2006): Educational and psychological tests and standards, Dar Al-Fikr, 1st Edition, Amman.
Al-Maliki, Alaa Rahim Karim (2013): Building a test of convergent thinking ability among university students according to the theory of latent traits using the Rush model (unpublished master's thesis), University of Baghdad, College of Education / Ibn Rushd.
Al-Quraishi, Abd al-Fattah, (1986), New Trends in Student Assessment Methods, Arab Gulf Message Magazine, No.
Al-Sheikh, Suleiman Al-Khudary, (1988), Individual Differences in Intelligence, 2nd Edition, Cairo, Dar Al Thaqafa
Al-Taqi, Ahmad Muhammad (2009). The modern theory of measurement, 2nd ed., Amman, Dar Al Masirah for publication and distribution.
Anastasi A, & Urbina, S. (1997): Psychological testing (7th ed.). Upper Saddle River, NJ: Prentice-Hall.
Anastasi, A., (1988): Psychological Testing, 6thed., New York, Macmillan.
Awad Allah, Muhammad Abd al-Rahim (2000): A comparison between the two methods of the Rush model and the traditional method in building intelligence tests using the test of predicting academic achievement (unpublished doctoral thesis), University of Baghdad, College of Education / Ibn Rushd.
Baker, F. B. (1977): Advanncesin Item Analysis, Review of Eductional Research ,47, I
Baker, F. B. (2001 The Basics of Item Response theory, ERIC from Journal of psychological Assessment, VoI.
Brcnnon, L.R. (1997): Aperspective on the history of Genral liability Theory, from Journal Educational measurement Issues And practice, voI, N. 4, winter.
Crocker, L.& Algina, J. (1989): Introduction to classical and modern test theory, New York: Holt Rinehart and Winston.
Fan, X. (1998): Item Response theory and classical test theory An Empirical comparison of their Item/ person statistic, Educational and psychological measurement, vol .58, No3.
Farag, Safwat. (1980): Psychometrics, i 1, Cairo, Arab Thought House.
Ghiselli, E.E.; Campbell, J.P.& Zedeck, S. (1981): Measurement Theory for Behavioral Sciences, Sanfrancisco: W.H. freeman &co.
Hambelton et al (1991): Advances in Educational and psychological testing MA: Kiuwer Academic publishers Boston. (P.P.69-9.
Hambleton Ronald K., & Swaminathan, H. (1985): Item Response Theory: Principles and Applications, Boston, Kluwer, Nijhoff Publishing.
Hulin, C.L.& Drasow, F.& Parsons, K. (1983), Item Response Theory, Application to Psychological Measurement, Ilinios, Dow Jones, Irwin, Homewood, U.S.A.
Jarwan, Fathi Abdul Rahman (2005): Teaching Thinking - Concepts and Applications - 2nd Edition, Copyright Dar Al Fikr, Amman, Jordan.
Kazem, Amina Muhammad (1988): Using the Rush Model in Building an Achievement Test in Psychology and Achieving Objective Interpretation of Results, Kuwait University, Kuwait.
Kazem, Amina Muhammad. (1996): A Critical Theory Study on the Objective Measurement of Behavior - Rush Model, The Anglo-Egyptian Library, Cairo.
Nunnally, D.C., (1978): Psychometric Theory. New York: IncGraw-Hill.
Obaidat, Thouqan and others (2000): Scientific Research, Its Concept, Tools, and Methods, i3. Riyadh: Osama House for Publishing and Distribution.
Othman, Al-Sayed Ahmed, and Abu Hatab, Fouad (1987): Thinking, Psychological Studies, The Anglo-Egyptian Library, 2nd floor, Cairo.
Qatami, Yusef, Abu Jaber, Majed, and Qutami, Nayfah (2000): Teaching Design, 1st Edition, Dar Al Fikr for Printing, Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Razooqi, Raad Mahdi, Abdul Karim and Suha Ibrahim (2013): Thinking and its Types, College Library for Printing and Publishing, Baghdad.
Razuqi, Raad Mahdi, Muhammad, Nabil Rafik (2019): Thinking and its patterns 5, Dar Al-Kutub Al-Alami, Beirut.
Stenner, A. J. (1990): Specification of the Universe of Generalization, under construct Definition theory.
Swaminathan, H. (1985). Item Response Theory: Principles and Applications, Boston, Kluwer, Nijhoff Publishing.
Thurston, l, l (1941) and einclone, factory 1 analysis of intillo, paychontric hologin phs, ho 2,
Verguts&Boeck (2000): ARasch Model for Detecting learning while solving an Intelligence Test Applied Psychological Measurement, Vo1.24 No.2, June 2000, 151-162.
Zakri, Ali bin Muhammad Abdullah (2009): The psychometric properties of the OTS Lyon test for mental ability assessed according to the classical measurement and the Rush model among middle school students in Sabya Educational Governorate, Umm Al-Qura University, Makkah Al-Mukarramah, Kingdom of Saudi Arabia.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.