دوافع استخدام المراهقات لموقع فيس بوك والإشباعات المتحققة منها
دراسة ميدانية لعينة من طالبات المدارس الإعدادية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i139.1312الكلمات المفتاحية:
دوافع، المراهقات، موقع فيس بوك، الإشباعاتالملخص
تبرز مشكلة البحث الحالي في تساؤل رئيس هو: ما دوافع استخدام المراهقات لموقع فيس بوك والاشباعات المتحققة منها؟
ويهدف البحث إلى إبانة أنماط استخدام المراهقات لموقع فيس بوك، والتعريف باهتماماتهن وبعض ممارساتهن، فضلاً عن الكشف عن الدوافع التي تدعو المراهقات إلى استخدام موقع فيس بوك، وبيان الإشباعات المتحققة منها.
إذ استعانت الباحثة بالمنهج المسحي في جمع البيانات، وتحليلها، وتفسيرها، باعتماد أداة الاستبانة.
وخلص البحث إلى جملة من النتائج والاستنتاجات أهمها:
- يسهم موقع فيس بوك في التأثير في آراء المراهقات وأفكارهن إزاء الموضوعات المختلفة، إذ تراوح مستوى ثقة معظم المراهقات بالمعلومات الواردة في موقع فيس بوك بين متوسطة وعالية.
- يؤدي استخدام المراهقات لموقع فيس بوك إلى تعزيز الاندماج الاجتماعي، إذ إن معظمهن يمتلكن أكثر من حساب، ويخفين هويتهن الحقيقية باستخدام أسماء مستعارة، بما يتيح لهن الولوج بقدر من الحرية، والتواصل مع الآخرين، تلافياً للمضايقات التي يمكن يتعرضن لها، فضلاً عن أن ذلك يشير إلى الاستخدامات السلبية لهن عبر إخفاء هويتهن.
- غلبة الدوافع الطقوسية على الدوافع النفعية؛ نظراً لطبيعة مرحلة المراهقة التي يميل أفرادها إلى تحقيق التسلية والترفيه والحاجة إلى فهم النوع الاجتماعي الآخر، علاوة على حاجات المراهقات النفعية التي تنصب في خلق دور اجتماعي لهن، والسعي إلى تحقيق الذات عبر اكتساب المهارات والمعارف التي تعزز الثقة بالنفس دون التدخل في شؤونهن والذي من شأنه يعزز الشعور بالاستقلالية.
- حقق موقع فيس بوك إشباعات وجدانية ومعرفية، إذ تنوعت الإشباعات المتحققة للمراهقات ما بين التسلية والترفيه التي جاءت في مقدمتها، واكتساب المعلومات والخبرات، وتخفيف الضغوط النفسية، فضلا ًعن رفع المستوى الثقافي، وتكوين علاقات مع النوع الاجتماعي الآخر، والشعور بالثقة وحرية التعبير عن الرأي.
التنزيلات
المراجع
Atef Adly Al-Abed, and Nahaa Atef Al-Abed. (2016). Authoring Arab media theories and applications. Cairo: Dar Alfikr Alearabi.
Dalia Abdel Hadi Judeh. (2016). The Egyptian public's motives for using health websites on the Internet and the benefits achieved from them, Cairo University: Faculty of Media.
Hadeer Mohammed Al-Saeed. (2018). Adolescent girls' use of emotional pages on Facebook and verified gratifications, MA thesis. Ain Shams University: Institute of Postgraduate Childhood Studies, Department of Media and Children's Culture.
hah zar, Muhammad Jamal. (2011). The relationship of the Iraqi people with special needs to the satellite channels and the benefits achieved, MA Thesis. Institute for Arab Research and Studies: Department of Research and Media Studies.
Hassan Imad Makkawi, and Layla Hussein Al-Sayed. (2010). The authorship of communication and its contemporary theories. Cairo: aldaar almisriat allubnaniati.
Hisham Abdul Malik. (2007). The role of Palestine Radio in meeting the media needs of the Palestinians residing in Egypt, MA thesis. Cairo University: Faculty of Media.
Ibrahim Samir Ali. (2010). The Uses of Egyptian Youth for Blogging, MA Thesis. Ain Shams University: Faculty of Arts, Department of Communication and Media Sciences.
Mohamed Kamel Syed Kamel. (2011). The Role of Religious programs on Arab Satellite Channels in Meeting the Needs of a Sample of Egyptian Adolescents, MA Thesis. Ain Shams University: Institute of Postgraduate Childhood Studies, Department of Media and Children's Culture.
Mohammad. Abdulhammed, (1997), Author of an audience study in media research, Cairo: Alam Alkutub.
Reham Mohammed Ahmed Omran. (2019). Adolescents' use of social media and its relationship to providing them with some social communication skills, PhD thesis. Ain Shams University: Institute of Postgraduate Childhood Studies, Department of Media and Children's Culture.
Samar Farouk Ghandar. (2016). University youth use of social networking sites and the reports verified from them. Journal of the Faculty of Specific Education, Issue 3.
Suzan. Alqulaini, (1998), Communication authorship, methods, and theories, Cairo: Dar Alnahdha Alarabia.
World Health Organization. (2019). Retrieved from the World Health Organization: http://www.who.int/topics/adolescent_health/ar/
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.