التحرر الأخلاقي لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i136.1290الكلمات المفتاحية:
التحرر الأخلاقي، المعايير القيمية، الوكالة الأخلاقية، التبرير، الميكانزماتالملخص
هناك مجموعة من المعايير الأخلاقية التي لو تم انفصال الفرد عنها سيؤدي ذلك إلى شعوره بتأنيب الذات، إلا أنه بإمكانه تجنب ذلك من خلال التحرر من النتائج السلبية للسلوك غير المقبول، وجعله سلوكاً يبدو مقبولاً أخلاقياً من خلال استعماله لآليات التحرر الأخلاقي التي حددها باندورا بثمانية ميكانزمات، ومن خلالها يتخلص الفرد من السلوك المتناقض دون الشعور بتأنيب الضمير، لذا هدف البحث الحالي الى: التعرف على التحرر الأخلاقي لدى طلبة الجامعة، ولغرض تحقيق هدف البحث قام الباحثان باعتماد مقياس التحرر الأخلاقي لباندورا (1996) بعد إجراء صدق الترجمة، وتكيفه للبيئة العراقية، ولقياس ا لتحرر الاخلاقي لدى طلبة الجامعة، قام الباحثان باستخراج الخصائص السيكومترية من صدق وثبات، حيث قدم مقياس التحرر الأخلاقي بصيغته النهائية من (32) فقرة موزعة على (8) مجالات، لكل مجال (4) فقرات مع تدرج خماسي ، وطبق المقياس على عينة البحث بصيغتها النهائية، وحللت البيانات إحصائياً باستعمال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وأظهرت عدة نتائج من اهمها: إن عينة البحث ككل من طلبة الجامعة تبعاً للجنس (ذكور- إناث) وتبعاً للتخصص (علمي- إنساني) لديهم تحرر أخلاقي. ومن خلال النتائج التي توصل إليها الباحثان وضعت جملة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات على أساس نتائج البحث.
التنزيلات
المراجع
Abu Jadu, Salih Muhammad Ali (1998), Psychology of Socialization, 1st edition, Dar Al Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، (2000)، Psychology of Socializing, 2nd edition, Dar Al Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman.
Allen, Bim, B. (2010): Theories of Personality - Evolution - Growth - Diversity, translation: Aladdin Kafafi et al., First Edition, Dar Al-Fikr Publishing, Amman, Jordan.
Touq, Mohiuddin, and Adas, Abdul Rahman (1984): Fundamentals of Educational Psychology, Amman, University of Jordan, England, John Wiley & Sons Publishing House, New York, John Wiley & Sons.
Al-Hayani, Azhar Salah (2011): Moral Thinking and Its Relationship to Social Responsibility in Light of Some Academic Variables Among A Sample of Umm Al-Qura University Students, unpublished Master Thesis, Umm Al-Qura University, Makkah Al-Mukarramah.
Schultz, Dawn (1983): Personality Theories, Karbouli translation, Ahmed Zaki, and Al-Qaisi, Abdul-Rahman, Baghdad University Press, College of Arts.
Muhammad, Mahmoud Mandouh (2011): Development of The Value Scale for Undergraduates, Journal of the Federation of Arab Universities, Jordan, http://search.mandumah.com/record/496585
Muhammad, Raad Karim (2011): Learning and Teaching Values in Islamic Educational Thought, Al-Fateh Magazine, Forty-seventh Floor, Baquba, Iraq.
Al-Nimr, Issam (2008): Measurement and Evaluation in Special Education, Al-Yazurdy Scientific House for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Diarder (2017) Glossary of Psychological Control. http://ar.m. wikipedia.org/wiki
Anastasia, A., (1976): Psychological Testing. New York: Mc Millan Publishining Co., Inc.
ــــــــــــــــــــــــــــ, (1988), Psychological Testing, Macmillan, New York
ــــــــــــــــــــــــــــــ, Underwood, B. & Fromson, ME (1975): Disinhibition of aggression through diffusion of responsibility and dehumanization of victims, Journal of Research in Personality, 9, pp. 253-269.
ــــــــــــــــــــــــــــــ. (1986): Social Foundations of Thought and Action: a social cognitive theory (Englewood Cliffs, NJ, Prentice-Hall).
ــــــــــــــــــــــــــــــ, (1990): Mechanisms of moral disengagement, in: W. Reich (Ed.), Origins of Terrorism: psychologies, ideologies, theologies, states of mind, pp. 161-191 (Cambridge, Cambridge University Press).
ــــــــــــــــــــــــــــــ. (1991): Social cognitive theory of moral thought and action, in: W.M. Kurtines & J. Le Gevirtz (Eds) Handbook of Moral Behavior and Development: theory, research and applications, Vol. 1, pp. 71-129 (Hillsdale, NJ, Erlbaum, 1990).
ــــــــــــــــــــــــــــــ. (1992): Social cognitive theory of social referencing, in: S. Feinman (Ed.) Social Referencing and the Social Construction of Reality in Infancy, pp. 175–208 (New York, Plenum).
ــــــــــــــــــــــــــــــ, Barbaranelu, C., CAPRARA, G.V. & Pastorelli, C. (1996): Mechanisms of moral disengagement in the exercise of moral agency, Journal of Personality and Social Psychology, 71, pp.364-374.
ــــــــــــــــــــــــــــــ, (1999): Moral Disengagement in the Perpetration of in Humanities, Personality and Social Psychology Review. Special Issue on Evil and Violence), 3, pp. 193-209.
ــــــــــــــــــــــــــــــ, Barbaranelli C., Caprara CV, Pastorelli C: Mechanisms of moral discngagement in the exercise of moral agency. Pors Soc Psychol 1999, 71:364-374.
ــــــــــــــــــــــــــــــ; Social cognitive theory of personality. in The X Coherence of Personality: Social-cognitive Bases of Consistency.Variability, and Organizalion.. Ediled by Cervons D, Shoda Y. New York Guilford Press 1999:165-241.
ــــــــــــــــــــــــــــــ. (2001): Social cognitive theory, an agentic perspective, Annual Review of Psychology, Vol. 52, pp. 1-26 (Palo Alto, Annual Reviews, Inc.).
Boardley, I. D. and Kavussanu, M.(2007): Development and validation of the Moral Disengagement in Sport Scale. Journal of Sport & Exercise Psychology, 29: 608-628.
Detert, J. R., & Trevino, L. K. (2008): Moral disengagement in ethical decision making: A study of antecedents and outcomes. Journal of Applied Psychology, 93, 374-391.
DIENER, E. (1977): Deindividuation: causes and consequences, Social Behavior and Personality, 5, pp. 143-156.
Diener, E., Dineen, J., Endresen, K., Beaman, AL & Fraser, S.C. (1975): Effects of altered responsibility, cognitive set, and modeling on physical aggression and deindividuation, Journal of Personality and Social Psychology, 31, pp. 328-337.
DiLall, L.F., & Gottesman, I.I. (1991): Biological and genetic contributors to violence-Widom's untold tale. Psychological Bulletin, 109, 125-129.
Eble, R. L (1972): Essential Office of Institution Research Evaluation in higher Education Michigan Static University.
Fiske, Susan T. (2004): Social beings: core motives in social psychology.
Jackson, L. E. & Sparr, J. L. (2005): introducing A new scale for the measurement of moral disengagement in peace and conflict research, conflict & communication online, vol.4, N.2, Verlag Irena Regenr Berlin.
Jackson ـ, & Gaertner, L. (2010): Mechanisms of moral disengagement and their differential use by right-wing authoritarianism and social dominance orientation in support of war. Aggressive Behavior, 36, 238-250.
Keen, S. (1989) Faces of the Enemy San Francisco, Harper & Row.
Kelman, H.C. (1973): Violence without moral restraint reflections on the dehumanization of victims and victimizers, Journal of Social Issues, 29, pp.25-61.
ــــــــــــــــــــــــــــــ Kesner., J. of Mckenry p. (1998): The Role of Childhood Attachment Factors in Predicting Male Violence Toward Female Intimates. Journal of Family Violence 13.
Mihalic, S. W., and Elliott, D., (1997): A Social Learning Theory Model of Marital Violence. Journal of Family Violence, 12 (1), 21-47.
Moore, (2015): Moral Disengagement Current Opinion in Psychology, 2015, 6:199-204. http://dx.doi.org/doi:10./j.copsyc.2015.07.018 .
Nunnally, J. C., (1978): Psychometric Theory, New York, Mc-Graw Hill.
Sagon, E., Decaoli, M. E. (2013): personality factors and civic moral disengagement in law and psychology, university students.
Shu LL, Gino F, Bazerman MH: Dishonest diced, story Conscience: when cheating loads funeral disengagement and motivated forgetting. Pers Soc Psychol July 2011,37:330349 http://dx.doi.org/10.1177/0146167211398138.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.