الوعي الاخلاقي لدى مرتكبي جرائم زنا المحارم
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i136.1284الكلمات المفتاحية:
ادانة الذات، الوعي الأخلاقي، زنا المحارمالملخص
تناول البحث الحالي متغير الدراسة الوعي الأخلاقي (Moral awareness) والذي يعني معرفة الفرد بتأثير افعاله المحتملة وحدودها على الموقف الأخلاقي من خلال بناء تصورات محتملة للأسباب والنتائج، وترتبط الإدانة بالوعي الأخلاقي والذي حظي باهتمام كبير جداً في المجال الفلسفي اذ اعتمدت أفكار النظريات الأخلاقية على نظرية كولبرج في الاخلاق والتي تقوم في الأساس على فهم جوانب الاخلاق الثلاثة وتوحيدها (المعرفة والوجدان والسلوك) في إطار واحد والذي يوضح من خلاله تفاعل الجانبين المعرفي والانفعالي
ولتحقيق اهداف البحث الحالي اعتمدت الباحثة على نظرية رست (Rast,1986) وابعادها الأربعة وهي الحساسية الأخلاقية والحكم الأخلاقي والدافع الأخلاقي والتنفيذ الأخلاقي ، كما قامت الباحثة بأعداد مقياس الوعي الاخلاقي بعد اطلاعها على ألنظرية المعتمدة والمقاييس السابقة ، وقامت ألباحثة بإجراءات تحليل الفقرات على مقياس البحث وفق طريقتي (المجموعتين المتطرفتين والاتساق الداخلي) واستخرج صدق البناء باستعمال معامل ارتباط بيرسون ، وقد بلغ معامل الثبات للوعي الأخلاقي بطريقة الفا كرونباخ (0,80)، وتألفت عينة البحث الحالي (250) سجين من سجناء وزارة العدل العراقية وكانوا جميعهم من الذكور فقط أي القائم بالفعل موزعين على ثمانية سجون من سجون وزارة العدل اختيروا بطريقة عشوائية، وتوصل البحث الى النتائج الاتية:1.ان السجناء لديهم وعي أخلاقي بدلالة إحصائية 2.هناك فروق في الوعي الأخلاقي تبعا لمتغير العمر أما التحصيل تشير النتيجة هناك فروق دالة إحصائيا لمتغير الوعي الأخلاقي لصالح المرحلة الجامعية وليس هناك فروق دالة احصائيا تبعا للمستوى الاقتصادي.
التنزيلات
المراجع
Alkbisi, Waheeb Majeed, (2010): Applied Statistics in Social Sciences, Baghdad, Misr Mortada Foundation for Iraqi Book.
Allam, Salah El-Din Mahmoud (2010): Inferential statistical methods in the analysis of psychological, educational and social research data (parametric, for parametric), Cairo, Arab Thought House, ed. 2.
Allen, j.m, ¥ w.m, (1979): Introduction to measurement theory pacific grove, CA: Brooks/cole.
Bebeau, M. J., Rest, J. R., & Narvaez, D. (1991). Beyond the promise: A perspective on research in moral education. Educational researcher, 28(4), 18-26.
Celbis, O., Altın, İ., Ayaz, N., Börk, T., & Karatoprak, S. (2020). Evaluation of incest cases: 4-years retrospective study. Journal of child sexual abuse, 29(1), 79-89.
Dimock, S., & Tucker, C. M. (2004). Applied ethics: Reflective moral reasoning. Thomson/Nelson.
Dunbar, W.S. (2005). Emotional engagement in professional ethics,37 science and engineering, Ethics, 11, 535 -551.
Ebal, R (1972). Essential of education measurement, new jersy: prentice- hall company
Ghalyoun, Burhan (1989): Elite Society, National Development Center, Beirut.
Holden J.p. (1984). General psychology. New York, D.van, Nostrand Company.
Les Soud, Nour El-Hoda (2014): The Factors Leading to Incest from the Perspective of the Victims, Master Thesis, Al-Arabi Bin Al-Mahidi University, Oum El-Bouaghi, People's Democratic Republic of Algeria.
Myers, N. (1990): Experimental Psychology, translated by Dr. Khalil Ibrahim Al-Bayati, University of Baghdad, Dar Al-Hikma Press for Printing and Publishing.
Narvaez, D. (1993). Higt achieving students and Moral judgment. journal for the Education.
Ofallon& Butierfield (2005). A Review of the Empirical Ethical Decision –Making Literature :1996-2003: journal of Business Ethics 59(4)
Rest, J. R. (1986). Moral development: Advances in research and theory.
Reynolds, S. J. (2006). Moral awareness and ethical predispositions: investigating the role of individual differences in the recognition of moral issues. Journal of Applied Psychology, 91(1), 233
stang, D, &wrightsman, L (1981). mictionary of Social behavior and social research methods, Monterey: brooks cole publishing company.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.