دلالات الرموز الإسلامي في الفن العراقي المعاصر

الفنان (سلمان عباس) أنموذجاً

المؤلفون

  • Alaa Salman Sadkhan جامعة بغداد/ كلية الفنون الجميلة/ قسم الفنون التشكيلية
  • Ayath Abdul Rahman Amin Mahmoud جامعة بغداد/ كلية الفنون الجميلة/ قسم الفنون التشكيلية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i135.1212

الكلمات المفتاحية:

دلالات، الرموز، الإسلامي، الفن المعاصر

الملخص

لعبت الرموز الإسلامية الدور الأكبر والمتميز في أظهار الصورة الجمالية لذلك المجتمع الذي يتبناه الفكر الإسلامي، فقد تزاحمت الرموز التراثية والفلكلورية وتوافقت في نسيج واحد، نسيج مرن يتقبل كل جديد يمكن أن ينتجه المجتمع ويوقن به، وهذا لا يعني أن الرموز الإسلامية في حقيقتها إسلامية أنما هي ارث تراثي يمتد عبر العصور توارثته الأجيال جيل بعد جيل، امتلكت تلك الرموز فلسفة خاصة لم تتقاطع مع التفلسف الإسلامي ألا في البعض اليسير منه رغم أن بعض الرموز تجرد من مفهومه القديم كرمز الهلال الذي كان يرمز للإله سن اله: القمر فأصبح هذا الرمز شاهدا على شهر الصيام الإسلامي مما جعل له بروز وثبات بقوة وجوده كرمز إسلامي لا مناص منه يرتقبه المسلمون بغاية الصبر كل عام، ويمكن القول أن الرموز الإسلامية وغيرها من الرموز جاءت كحل أستعاري وكبديل لخطاب من المشاعر والأحاسيس للمرموز اليه فتقديم وردة للحبيب تغني عن ألاف الرسائل المزوقة وهذا كله مرهون بطبيعة المجتمعات وطريقة التفكير وما لا يصح في مجتمع يصح في آخر في بحثنا هذا تعرضنا إلى بعض من الرموز الإسلامية والتراثية التي وردت في أعمال الفنان (سلمان عباس) في محاولة استقراؤها والكشف عن دلالاتها ومضامينها الفكرية الكامنة فيها. ولقد تضمن البحث اربعة محاور هي: (الاطار المنهجي) والذي تكون من مشكلة البحث والحاجة اليه واهمية البحث واهداف البحث ثم تحديد مصطلحات البحث.

اما (الاطار النظري) فتضمن مبحثين هما: المبحث الاول: مرجعيات الرموز الإسلامية في الفن العراقي، المبحث الثاني: الدلالات الرمز ية للعمارة الاسلامية. ثم اجراءات البحث والذي تضمن مجتمع البحث ومنهج البحث وعينه البحث وادوات البحث وتحليل عينات وختم بالنتائج والاستنتاجات والمقترحات والتوصيات وقائمة المصادر والمراجع والملخص باللغة الانكليزية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Abbou, Faraj, Knowledge of Art Elements, Part 2, Dolphin Publishing, Italy, 1982.
Abda, Mostafa, Introduction to the Philosophy of Beauty, Madbouly Library, 2nd floor, Cairo, 1999.
Agha, Heaven and Hassan, Training and Aesthetic Fine Elements in Miniatures of Yahya Bin Mahmoud Bin Yahya Al-Wasiti, General Cultural Affairs House, Baghdad, 2000.
Al-Khafaji, Rana Hussein, telephone, Aesthetics of the employment of Arabic letter in contemporary Iraqi painting, Jamil Hammoudi as a model, Master Thesis (unpublished), University of Babylon, College of Art Education, 2002.
Al-Razi, Muhammad ibn Abi Bakr Abd al-Qadir, Mukhtar al-Sahah, Dar al-Kitab al-Arabi, Beirut, 1981.
Al-Rifai Anwar, History of Art for Arabs and Muslims, Dar Al-Fikr, 1977.
Al-Zubaidi, Muhammad Murtada Al-Hassani, Crown of the Bride, Jewels of the Dictionary, Beirut, 1966.
Amin, Ayad Abdel-Rahman, The Problem of Interpretation in Arab Islamic Art (the Art of Photography), Baghdad, 2009.
Amin, Ayyad Abd al-Rahman: The implications of color in Arab Islamic art, Dar Al-Fateh for Printing and Publishing, Baghdad, 2018.
Jawad, Ali, detailed in the history of Arabs before Islam, Part 1, BD, B.B., 1993.
Omar, Ahmed Mukhtar, Semantics, Al-Oruba Library, for publication and distribution, Kuwait, 1982.
Qutb, Muhammad, Islamic Art Curriculum, Dar Al-Shorouk, 6th Edition, Beirut, 1984.
Rice, David Talbot, Islamic Art, Ter: Fakhry Khalil, Dar El Fas, 1st Floor, Jordan, 2002.
Sahib, Zuhair, Kingdom of Art, a study in Iraqi civilization, Dar Al-Jawahiri, Baghdad, 2014.
The Annunciation, Enas Malik Abdullah, Transformation of Marks in Contemporary Iraqi Ceramics and their Mechanism of Work, Master Thesis (Unpublished), University of Babylon, College of Fine Arts, 2006.
Tuyles, Robert, Semiotics and Interpretation, translated by Saeed Al-Ghanmi, Arab Foundation for Studies and Publishing, Beirut, 1995
Ward, Rachel, Islamic Metal Works, see: Lydia Postal, Arab Book House, Cairo, 1st floor, 1998.

التنزيلات

منشور

2020-12-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

Salman Sadkhan, A., & Amin Mahmoud, A. A. R. (2020). دلالات الرموز الإسلامي في الفن العراقي المعاصر: الفنان (سلمان عباس) أنموذجاً. مجلة الآداب, 2(135), 535-548. https://doi.org/10.31973/aj.v2i135.1212

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 490

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.