دلالات الرموز الإسلامي في الفن العراقي المعاصر
الفنان (سلمان عباس) أنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i135.1212الكلمات المفتاحية:
دلالات، الرموز، الإسلامي، الفن المعاصرالملخص
لعبت الرموز الإسلامية الدور الأكبر والمتميز في أظهار الصورة الجمالية لذلك المجتمع الذي يتبناه الفكر الإسلامي، فقد تزاحمت الرموز التراثية والفلكلورية وتوافقت في نسيج واحد، نسيج مرن يتقبل كل جديد يمكن أن ينتجه المجتمع ويوقن به، وهذا لا يعني أن الرموز الإسلامية في حقيقتها إسلامية أنما هي ارث تراثي يمتد عبر العصور توارثته الأجيال جيل بعد جيل، امتلكت تلك الرموز فلسفة خاصة لم تتقاطع مع التفلسف الإسلامي ألا في البعض اليسير منه رغم أن بعض الرموز تجرد من مفهومه القديم كرمز الهلال الذي كان يرمز للإله سن اله: القمر فأصبح هذا الرمز شاهدا على شهر الصيام الإسلامي مما جعل له بروز وثبات بقوة وجوده كرمز إسلامي لا مناص منه يرتقبه المسلمون بغاية الصبر كل عام، ويمكن القول أن الرموز الإسلامية وغيرها من الرموز جاءت كحل أستعاري وكبديل لخطاب من المشاعر والأحاسيس للمرموز اليه فتقديم وردة للحبيب تغني عن ألاف الرسائل المزوقة وهذا كله مرهون بطبيعة المجتمعات وطريقة التفكير وما لا يصح في مجتمع يصح في آخر في بحثنا هذا تعرضنا إلى بعض من الرموز الإسلامية والتراثية التي وردت في أعمال الفنان (سلمان عباس) في محاولة استقراؤها والكشف عن دلالاتها ومضامينها الفكرية الكامنة فيها. ولقد تضمن البحث اربعة محاور هي: (الاطار المنهجي) والذي تكون من مشكلة البحث والحاجة اليه واهمية البحث واهداف البحث ثم تحديد مصطلحات البحث.
اما (الاطار النظري) فتضمن مبحثين هما: المبحث الاول: مرجعيات الرموز الإسلامية في الفن العراقي، المبحث الثاني: الدلالات الرمز ية للعمارة الاسلامية. ثم اجراءات البحث والذي تضمن مجتمع البحث ومنهج البحث وعينه البحث وادوات البحث وتحليل عينات وختم بالنتائج والاستنتاجات والمقترحات والتوصيات وقائمة المصادر والمراجع والملخص باللغة الانكليزية.
التنزيلات
المراجع
Abda, Mostafa, Introduction to the Philosophy of Beauty, Madbouly Library, 2nd floor, Cairo, 1999.
Agha, Heaven and Hassan, Training and Aesthetic Fine Elements in Miniatures of Yahya Bin Mahmoud Bin Yahya Al-Wasiti, General Cultural Affairs House, Baghdad, 2000.
Al-Khafaji, Rana Hussein, telephone, Aesthetics of the employment of Arabic letter in contemporary Iraqi painting, Jamil Hammoudi as a model, Master Thesis (unpublished), University of Babylon, College of Art Education, 2002.
Al-Razi, Muhammad ibn Abi Bakr Abd al-Qadir, Mukhtar al-Sahah, Dar al-Kitab al-Arabi, Beirut, 1981.
Al-Rifai Anwar, History of Art for Arabs and Muslims, Dar Al-Fikr, 1977.
Al-Zubaidi, Muhammad Murtada Al-Hassani, Crown of the Bride, Jewels of the Dictionary, Beirut, 1966.
Amin, Ayad Abdel-Rahman, The Problem of Interpretation in Arab Islamic Art (the Art of Photography), Baghdad, 2009.
Amin, Ayyad Abd al-Rahman: The implications of color in Arab Islamic art, Dar Al-Fateh for Printing and Publishing, Baghdad, 2018.
Jawad, Ali, detailed in the history of Arabs before Islam, Part 1, BD, B.B., 1993.
Omar, Ahmed Mukhtar, Semantics, Al-Oruba Library, for publication and distribution, Kuwait, 1982.
Qutb, Muhammad, Islamic Art Curriculum, Dar Al-Shorouk, 6th Edition, Beirut, 1984.
Rice, David Talbot, Islamic Art, Ter: Fakhry Khalil, Dar El Fas, 1st Floor, Jordan, 2002.
Sahib, Zuhair, Kingdom of Art, a study in Iraqi civilization, Dar Al-Jawahiri, Baghdad, 2014.
The Annunciation, Enas Malik Abdullah, Transformation of Marks in Contemporary Iraqi Ceramics and their Mechanism of Work, Master Thesis (Unpublished), University of Babylon, College of Fine Arts, 2006.
Tuyles, Robert, Semiotics and Interpretation, translated by Saeed Al-Ghanmi, Arab Foundation for Studies and Publishing, Beirut, 1995
Ward, Rachel, Islamic Metal Works, see: Lydia Postal, Arab Book House, Cairo, 1st floor, 1998.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.