تقييم كفاءة شبكة النقل بين المراكز الحضرية في محافظة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i135.1207الكلمات المفتاحية:
التوصيلات، العقد، الكفاءة، شبكة الطرقالملخص
يهدف البحث لبيان كفاءة شبكة الطرق الرابطة بين المراكز الحضرية في محافظة بغداد, من خلال التقييم الكمي لواقع شبكة الطرق, لتقديم الخدمات المطلوبة بأنسيابية وكفاءة عالة لمستخدميها, كونها تمثل شرايين الحركة بين المراكز الحضرية, لذ اقتضى استخدام عدد من المقاييس والمؤشرات الاحصائية المعتمدة لتعطي مؤشراً عن كفاءة الطرق ولتحقق هدف البحث, اذ تناول البحث العقد والصلات واطوال الطرق موزعة مكانياً على مستوى محافظة بغداد, اذ ترتبط كل عقدة بوصلات مباشرة وغير مباشرة وبأطوال مختلفة. وطبقت الدراسة المؤشرات الكمية في قياس كفاءة شبكة الطرق الرابطة بين العقد, فقد توصل مقياس كثافة الطرق بالنسبة للسكان وللمساحة الى وجود تباين في درجة الكثافة بين الوحدات الادارية طبقا لأعداد السكان ومساحة وحداتها الادارية واطوال الطرق، بينما توصل مؤشر تركز الطرق لمنطقة الدراسة الى نسبة تركز كلية عالية بلغت (13.3%), تدل ان اطوال الطرق فيها تحتاج الى اعادة التوزيع ضمن المساحة الكلية, وتوصل مؤشر الارتباط بيتا ان منطقة الدراسة بحسب قيمة المؤشر البالغ (1.5) بوجود اكثر من شبكة كاملة, وتوصل مؤشر الارتباط جاما حسب قيمة المؤشر البالغ (0.52) درجة اقل من الواحد عدد صحيح بوجود ترابط ضعيف في الشبكة الطرق, وتوصل مؤشر الارتباط الفا في منطقة الدراسة حسب قيمة المؤشر البالغ (0.28) درجة اقل من الواحد عدد صحيح بوجود ترابط ضعيف بين اجزاء الشبكة, وتوصل متوسط مؤشر الارتباط ابلر ان درجة مؤشر الصلة الادنى لمنطقة الدراسة بلغت(3.6) درجة , وهي درجة متدنية اذا ما قورنت بمتوسط المؤشر الصلة الحالي لمنطقة الدراسة البالغة(5.5) درجة يدل ذلك بان الشبكة ضعيفة وغير كاملة الاتصال طبقا للمؤشر, وتوصل مؤشر قرينة الارتباط لمنطقة الدراسة حسب قيمة المؤشر الكلي البالغ (2.3) درجة ، مما يؤشر وجود شبكة مترابطة على مستوى المحافظة ، اما على مستوى الوحدات الادارية كانت قيمة المؤشر اقل من (1) عدد صحيح يدل على ان شبكة الطرق فيها ضعيفة الترابط نسبياً, وبتطبيق المؤشرات الكمية يمكن التوصل الى معرفة قوة وضعف شبكة الطرق، واختيار الحلول الناجحة لها.
التنزيلات
المراجع
Ibrahim, Essam Mohamed, , 2013 Studies in Transport, Arab Knowledge Bureau, Cairo.
Al-Bayati, Ismail Fadel Khamis, 2014 , The Role of Roads in the Growth and Distribution of Human Resources in the Tuz Khurmato District, Master Thesis (Urban Geography Specialization) was discussed and approved by Tikrit University, College of Education for Humanities, Tikrit University.
Al-Hujaimi, Ali Ali Hassan, 2019 , Assessment of the Efficiency of the Land Road Network in Babil Governorate (A Study in the Geography of Transport), an unpublished doctoral thesis (in the field of transport geography) was discussed and approved by the University of Basra, College of Education for Humanities, University of Basra.
Al-Sammak, Muhammad Azhar , 2008 , (and others), Geography of Transport between Approach and Implementation, Al-Yazouri Scientific Publishing and Distribution House, Amman.
Republic of Iraq, Ministry of Housing, Construction, Municipalities, and Public Works, Directorate of Roads and Bridges, Department of Roads and Bridges, 2019 , unpublished data.
Republic of Iraq, Ministry of Planning, Central Statistical Organization, 2018, published reports.
Khair, Sufouh, 2000 , Geography, its Subject, Approaches, and Goals, 1st Floor, Dar Al-Fikr, Damascus.
Abdul-Razzaq, Najil Kamal, Nadine Nazal Amin, 2007 , Standards of Services for Residential Areas in Iraq, The Planner and Development Magazine, University of Baghdad, Volume 11, No. 17.
Abdo, Mohamed Said, 2010 , Geography of Transport Meaning and Goal, The Anglo Egyptian Library, Alexandria.
Eid, Hossam Suleiman, 2013 , Lectures on the Geography of Transport, Geography of Morocco, Islamic University - Gaza / College of Arts.
Mohamed, Ajal Ibrahim, 2017 , Geography of Transport, Bases and Applications, University Knowledge House, Alexandria.
Adams , 1998 , p., Network Topologies and Virtual Place , Annals of the A. A. G. , Vol. 88, No. 1, March 1998 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.