التدخل المبكر لنموذج دنفر (Denver) لتنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال التوحد الافتراضي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i135.1198الكلمات المفتاحية:
التدخل المبكر، المهارات الاجتماعية، التوحد الافتراضيالملخص
هدفت الدراسة إلى بناء برنامج التدخل المبكر نموذج دنفر على وفق أساليب معرفية سلوكية، والتعرف على اثر البرنامج في تنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال التوحد الافتراضي ولتحقق من هذا الهدف وضعت الباحثة الفرضية الآتية لا توجد فروق ذو دلاله إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على المقياس (CARS2-ST). اقتصر البحث الحالي على الأطفال من ذوي اضطراب التوحد الافتراضي المسجلين في معهد النور ومركز بسمة أمل في محافظة بغداد (2018- 2019). ولتحقيق أهداف البحث تم استعمال التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي, وقد تكونت عينة البحث من (18) طفلاً من ذوي اضطراب التوحد الافتراضي موزعين على مجموعتين تمت المكافئة بينهما في متغيرات العمر, الذكاء, والمستوى التعليمي للوالدين, عدد ساعات استخدام الشاشات الالكترونية, وقد تم قياس التوحد الافتراضي بالاعتماد على مقياس (CARS2-ST), ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة برنامجا التدخل المبكر على وفق نموذج دنفر Denver, وقد تألف البرنامج من (8) جلسات بواقع جلستين في الأسبوع , مدة كل جلسة تتراوح بين (60-45) دقيقة, وقد تطلب البحث توظيف وسائل إحصائية مناسبة. وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج أسفرت نتيجة البحث أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس (CARS2-ST) في الاختبار البعدي وتوصلت الباحثة إلى أن أساليب التدخل المبكر لها اثر واضح في خفض التوحد الافتراضي لدى الأطفال، ومن خلال النتائج توصلت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
المراجع
Al-Kilani, El-Sayed (2012): Early intervention strategies for people with special needs, Faculty of Education, Department of Special Education, Ain Shams University.
Boujemaa, Linda (2015): Early Intervention for Autism: A Two-Case Field Study Using the Denver Model (Published Master Thesis), University of Abdel Hamid Badis, Faculty of Social Sciences, Algeria.
Chantal Sicile-Kira(2017): Tulburarea de spectrum autism. Editura Herald,.
childhood.Pediatrie VOL133 / ISSUE 5.
Christakis DA, Gilkerson J, Richards JA, Zimmerman FJ, Garrison MMXu D, et al ,( 2016): Audible television and decreased adult words, infant vocalizations, and conversational turns. A population-based study. Arch Pediatr Adolesc Med;163(6):554–8.
Cîrneci Dragoş(2015) Testarea psihologică II - Psihodiagnoza personalităţii. Editura Fundaţiei România de Mâine,
Dong,Guangheng, Elise E. Devito, xiaoxia Du, and Zhuoya cui(2012): Impaired inhibitory control in internet addiction Disorder: A Functional Magnetic Resonance Imaging Study. ‘Psychiatry Research 203,nos 2-3(September):153-153.
Elise B. Robinson et al(2016), Genetic risk for autism spectrum disorders and neuropsychiatric variation in the general population. Nat Genet. mai; 48 (5): 552-555.
Faraj, Safwat (1980): Psychological Measurement, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo.
Harle,Bruno,(2019):Intensive early screen exposure as a casual factor for symptoms of autistic spectrum disorder:The case for”virtual autism “, Journal of the trends in neuroscience and education, vol,17,No,(1),pp,45-54.
Kardaras,Nicholas(2018).Glow Kids how screen addiction is hljacking our kids and how to break the trance,MArtins press, new york
Rogers s., Osaki, Diane Hall, Terry, Reven, J.(2006): The Denver Model: An Integrated Approach To Intervention For Young Children with Autism, A Guide Line For Parents, Autism and Development Science Center. Denver,Colorado.
Schroder,C.(2012): Diagnosis and Intervention in Children With Early Signs Of Autism A Model of Early Internation Based on The Early Start Denver Model. Journal of, Autism Resources. 60(1),197- 253.
Zamfir,marius Teodor, (2018): The consumption of virtual environment mor than 4 Hours/day, in the children between 0-3 years old, can cause a syndrome similar with the autism spectrum disorder,clinical psychologist,SPiru Haret, university.
بوجمعة، لندة ( 2015): التدخل المبكر للتوحد داسة ميدانية لحالتين باستعمال نموذج دنفر Denver، (رسالة ماجستير منشورة)، جامعةعبد الحميد باديس، كلية العلوم الاجتماعية، الجزائر.
عبد الرحمن واخرون(٢٠٠٧): الانماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الانسانية والتطبيقية، بغداد.
عدس ، عبد الرحيم(١٩٨٨): اساليب البحث التربوي،ط٢ دار الفرقان، عمان، الاردن.
فرج ، صفوت( 1980): القياس النفسي، ط١، دار الفكر العربي القاهرة.
الكيلاني ، السيد (2012): استراتيجيات التدخل المبكر على ذوي الاحتياجات الخاصة، كلية التربية، قسم التربية الخاصة، جامعة عين شمس .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.