اثر طريقة هوكنز في تحصيل مادة الاجتماعيات عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i135.1197الكلمات المفتاحية:
هوكنز، الاجتماعيات، الخامس الابتدائي، طلابالملخص
يستهدف البحث الحالي التعرف على (اثر طريقة هوكنز في تحصيل مادة الاجتماعيات عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي)، ومن اجل التحقق من هدف البحث وضع الباحث الفرضية الاتية: ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05)، بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الاجتماعيات بطريقة هوكنز ومتوسط درجات المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي البعدي.
اعتمد الباحث المنهج التجريبي وتصميم تجريبيا ذو المجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي, وحدد مجتمع البحث بتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في المدارس الابتدائية الحكومية النهارية والتابعة إلى مديريات التربية الست في محافظة بغداد , وتم تطبيق التجربة على عينة البحث التي تمثلت بتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدرسة الصدر الثالث الابتدائية الحكومية النهارية للبنين التابعة إلى المديرية العامة لتربية الرصافة الثانية , للعام الدراسي (2019- 2020), حيث تألفت من (65) تلميذ, بواقع (32) تلميذ في المجموعة التجريبية والتي دُرست وفق طريقة هوكنز , و (33) تلميذ في المجموعة الضابطة والتي دُرست وفق الطريقة التقليدية.
قام الباحث ببناء اداة البحث المتمثلة بالاختبار التحصيلي البعدي , حيث تكون الاختبار من متعدد من (30) فقرة , وتم التحقق من صدق الاختبار وثباتة وحساب الخصائص السيكومترية, وطبق الاختبار بعد الانتهاء من التجربة التي استغرقت الفصل الاول للعام الدراسي (2019-2020) , حيث بدأت في يوم الخميس الموافق (10/10/2019), وانتهت بأجراء الاختبار البعدي في يوم الخميس الموافق (19/1/2020), وبعد حساب نتائج الاختبار باعتماد الاختبار التائي لعينتين مستقلتين وكانت النتيجة : وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى ( 0,05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفق طريقة هوكنز , ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون وفق الطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية . وبناء على النتيجة التي توصل الباحث إلى عدد من الاستنتاجات منها:
1.إن التدريس بطريقة هوكنز في مادة الاجتماعيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، له الاثر في رفع مستوى التحصيل الدراسي، مقارنة بالطريقة التقليدية.
2.أثبتت طريقة هوكنز فاعليتها في جعل التلاميذ محوراً للعملية التعليمية، وهذا ما تدعوا اليه جميع طرائق التدريس الحديثة.
3.تعمل طريقة هوكنز على التركيز على مبدأ العمل التعاوني بين التلاميذ واقرانهم وبين المعلم، مما يؤدي إلى تبادل المعلومات ورفع مستوى المعرفة، عندها يكون دور المعلم مرشداً وموجهاً لتقدمهم نحو الاهداف التعليمية.
4.التدريس وفق طريقة هوكنز توفر فرص أكبر للتلاميذ للتعبير عن الذات بشكل فعال.
وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحث بتوصيات منها:
1.اعتماد طريقة هوكنز في تدريس مادة الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية، لدورها في رفع مستوى التحصيل عند التلاميذ.
- أعداد وتهيئة القاعات الدراسية لمساعدة المعلم على التدريس وفق طريقة هوكنز، لما واجه الباحث من بعض الصعوبات في تهيئة القاعة الدراسية.
التنزيلات
المراجع
Abu Shaira, Khaled Mohammed, (2009): Introduction to the Science of Education, Arab Society Library for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Al-Adily, Abdel-Salam Moussa (2019): The effect of studying science using Hawkins method in developing curiosity among middle school students, Al Al-Bayt University, Jordan.
Al-Asadi, Nima Abdul-Samad (2005): The effectiveness of Hawkins' method in acquiring fifth-grade primary students for scientific concepts in science subject, unpublished Master Thesis, College of Education, University of Qadisiyah.
Al-Halfi, Hamza Jari (2011): Building a proposed training program for history teachers in the primary stage in the light of data on comprehensive quality, Al-Mustansiriya University, College of Basic Education.
Al-Hanafi, Abdel-Moneim (1991): Encyclopedia of Psychoanalysis, 1st floor, Dar Madbouly, Cairo.
Al-Khayyat, Majed Mohammed (2010): The Basics of Measurement and Evaluation in Education, 1st floor, Dar Al-Raya for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Al-Kilani, Majid Arsan (2005): Education, renewal and development of effectiveness for the contemporary Arab (research on the political conditions of education in Arab countries), Dar Al-Qalam, 1st floor, United Arab Emirates, Dubai.
Allam, Salah Al-Din Mahmoud (2007): Usurious and Psychological Tests and Measurements, Dar Al-Fikr, Amman, Jordan.
Al-Naji, Hussein Abdel-Karim Hammoud (2016): Evaluating the content of the social book for the fifth grade of primary school in light of the curriculum goals, published MA.
Al-Nashef, Salma Zaki (2009): Scientific Concepts and Teaching Methods, Dar Al-Manhajj, Amman, Jordan.
Al-Zobaie, Abdul Jalil Ibrahim, Al-Ghannam, Muhammad Ahmed, (1981): Research Methods in Education, Part 1, Ministry of Higher Education and Scientific Research, University of Baghdad Press.
Arifaj, Sami Salti, Suleiman, Nayef Ahmad (2010): Methods of Teaching Mathematics and Science, Dar Safaa, Amman, Jordan.
Bin Faraj, Abdul Latif Bin Hussein (2013): Teaching methods in the twenty-first century, 3rd floor, Al Masirah House for Publishing, Distribution and Printing, Amman, Jordan
Hamza, Karim Muhammad (2011): The Strategic Project for Learning in Iraq, Dar Al-Hekma.
Muhammad, Daoud Maher, and Muhammad, Majeed Mahdi (2014): Fundamentals in general teaching methods, Lebanese Academic Book Foundation, Beirut, Lebanon.
Mukhlif, Sobhi Ahmed, Mashaan, Rabie Hadi (2009): Methods of Teaching Geography, Arab Society Library, Amman, Jordan.
Murad, Alaa Ali, (2018): Evaluating the social studies curriculum for the elementary stage according to quality standards, Baghdad University, College of Education, Ibn Rushd.
Murad, Salah Ahmed, and Suleiman, Amin Ali (2005): Examinations in Psychological and Educational Sciences, Preparation Steps and Characteristics, 2nd Floor, Dar Al-Kitab Al-Hadith, Cairo, Egypt.
Nasrallah, Omar Abdel-Raheem, (2010): The low level of achievement and school achievement, its causes and treatment, 1st edition, Wael House for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Rawashdeh and other. (2004): Methods of Teaching Science and Mathematics (for Kindergarten and Lower Basic Stage), 1st floor, Dar Al-Amal for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Zaitoun, Hassan, Zaitoun, and Kamal Abdel Hamid (2006): teaching and teaching from the perspective of structural theory, 2nd floor, book world for publication, distribution and printing, Cairo.
Zayer, Saad Ali, and Samaa Turki Dakhel (2013): Modern Trends in Teaching Arabic Language, 1st Floor, Dar Al-Murtada, Baghdad, Iraq.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.