فلسفة التاريخ بين حرفة المؤرخ واراء الفلاسفة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i138.1188الكلمات المفتاحية:
فلسفة التاريخ، الفلسفة، التاريخ، المؤرخالملخص
يحاول البحث الحالي تتبع مقولات فلسفة التاريخ وبيان أهميتها لكل من الفلسفة والتاريخ ودورها في إزالة التناقض بينهما وتحديد حاجة المؤرخ لفلسفة التاريخ في تفسير الأحداث التاريخية وربطها والبحث عن الأسباب التي أدت إلى حدوثها، والإجابة عن الثغرات التي تتركها المصادر في الحادثة قيد البحث والدراسة، فضلاً عن نقد المصادر ونقد مسودته بصورتها الأولية، أي محاولة القول بأن فلسفة التاريخ في عمل المؤرخ تشمل جميع العمليات العقلية والفكرية التي يقوم بها المؤرخ أثناء انغماسه في الكتابة عن موضوع معين محكوم بزمان ومكان معينين وهو كل ما يشمل دخول ذات المؤرخ على المادة أي التاريخ، وهو ما نطلق عليه بالفلسفة التحليلية للتاريخ الجانب الذي يهتم به المؤرخين من فلسفة التاريخ على النقيض من ما يقوم به الفلاسفة في تأملاتهم أو ما يقومون به أثناء بحثهم عن قواعد وقوانين عامة تحكم مسيرة التاريخ البشري ، ونشأة الحضارات وتطورها ومن ثم تراجعها واضمحلالها أو آرائهم حول أسرار الكون ووجود الانسان وما يحكم مسيرته على الأرض. هل تسير وفق خط صاعد إلى الأمام؟ كما تذهب إلى ذلك نظرية التقدم على سبيل المثال أو غيرها من النظريات الأخرى، ويحاول البحث بيان فوائد فلسفة التاريخ لكل من المؤرخ والفيلسوف على حد سواء ، والقول بأن فلسفة التاريخ هي حقل فكري خاص قائم بذاته ومساعد في الوقت ذاته لعلم التاريخ والفلسفة وهو ليس تاريخ الفلسفة.
التنزيلات
المراجع
Adel Hadjamy. (1 9, 2018). YouTube / Dr. Adel Hadjamy. Retrieved from Hegel's Philosophy and History / First Lecture: https://www.youtube.com/results?search_query=%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE+%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D9%84+%D8%AD%D8%AF%D8%AC%D8%A7%D9%85%D9%8A
Mortada Hassan Al-Naqib. (1999). The novice historian and the method of historical research. Baghdad: College of Arts.
Fernan Braudel. (2013). Material Civilization, Economy and Capitalism from the Fifteenth Century to the Eighteenth Century. Cairo: The National Center for Translation.
Will James Durant. (2018). Islamic Civilization: Origin and Advancement. Amman: Al Ahlia for Publishing and Distribution.
Francis Fukuyama. (1993). The end of history and the last man. Beirut: National Development Center.
Mustafa Hassan Nashar. (2012). Philosophy of history: its meaning, origin and most important doctrines. Amman: Dar Al-Maysara for publishing and distribution.
Hashem Yahya Al-Mallah. (2012). Detailed in the philosophy of history. Beirut, Lebanon: Scientific Books House.
Khaled Tatah. (2018). In the philosophy of history. Cairo: Vision for Publishing and Distribution.
Al-Hadi Al-Taymoumi. (2013). Modern historical schools. Beirut: Dar Al-Tanweer.
Jack Logoff. (2018). Does history really have to be sliced? Manama: Bahrain Authority for Culture and Antiquities.
Abdul-Jabbar Naji. (2008). The philosophy of history and the inevitable end of civilization and the state. Baghdad: Civilization for Printing and Publishing.
Abdullah Laroui. (2005). Concept of history terms and doctrines. Casablanca, Morocco: Arab Cultural Center.
Gustave Le Bon. (2018). The philosophy of history: the scientific foundations of the philosophy of history. Amman: Al Ahlia for Publishing and Distribution.
Muhammad Habeeda. (2019). Historical Schools Berlin - Sorbonne - Strasbourg. Rabat: Dar Al-Aman.
Nigel Warburton. (2019). Brief history of philosophy. Baghdad: House of Scientific Books.
The Holy Quran. (2014). Damascus: Al-Furqan.
Ranajit Guha. (2019). History at the end of world history and other articles. Written by Partha Charjee, presented by Thaer Dib, translators. Manama: Bahrain Authority for Culture and Antiquities.
Al-Sabtain International Corporation. (December 12, 2007). Is a man free to choose or obligated. Retrieved from Al-Sibtayn International: https://www.sibtayn.com/ar/index.php?option=com_content&view=article&id=414:Is-al-Man-Masir-Or-Chair?&catid=60&Itemid=954
Abdul Aziz Al-Alawi Al-Amrani. (No date). From the history of the narrative to the history of criticism. Retrieved from aljabriabed: https://www.aljabriabed.net/n84_01amrani.htm
Mohsin Muhammed Hussain. (2017). Civilization and Philosophy of History. Written by Saadoun Hillel (Editor). Baghdad, Iraq: Al-Jawahiri House.
Mohsin Muhammed Hussain. (2012). The nature of historical knowledge and the philosophy of history. Erbil: Mokhryani Foundation.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.