تقويم تجربة التعلم الالكتروني من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في جامعة ديالى

دراسة حالة

المؤلفون

  • Alaa Jawad Kadhim وزارة التربية / مديرية تربية محافظة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i138.1175

الكلمات المفتاحية:

التحول الرقمي، تقويم التعلم، التعلم الالكتروني، طلبة الدراسات العليا

الملخص

يهدف هذا البحث الى تقويم تجربة التعلم الالكتروني من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا (الماجستير) في جامعة ديالى، تم اتباع المنهج الصفي – الميداني لجمع البيانات تحليلها، باستعمال برنامج التحليل الاحصائي (SPSS)، جرى اختيار عينة مكونة من (379) من مجموع مجتمع الدراسة البالغ (613) طالبا وطالبة من مختلف اقسام وكليات جامعة ديالى، وجرى إعداد استبانة مكونة من (29) فقرة لتقويم مستوى تجربة التعلم الالكتروني من وجهة نظر طلبة الماجستير، جرى التحقق من صدق وثبات المقياس بعرضة على مجموعة من الخبراء في مجال التخصص، أثبتت النتيجة، أن تقويم مستوى تجربة التعلم الالكتروني من وجهة نظر طلبة الماجستير في جامعة ديالى دون المستوى بقليل وبمستوى دلالة (0.052)، وذلك لأسباب مادية وأخرى بشرية مرتبطة بالطالب نفسه، وكذلك وجود فرق دال أحصائيا بين المتوسط الحسابي للذكور والمتوسط الحسابي للاناث ولصالح الذكور من خلال تحليل التباين الثنائي لعينة الدراسة لمتغير الجنس. وأوصت الدراسة بضرورة أكمال البنى التحتية للتحول الالكتروني في التعليم الجامعي، والاستمرار بالتدريب المكثف بشأن استعمال تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلم، وأجراء دراسة بشأن متغيرات اخرى.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Alabbad, A. (2016). ‘The Use of Computerized Educational Instruction in Iraqi Secondary Schools from Teachers' Viewpoints’ The Arab Journal of Sciences & Research, Vol.2- Issue (6): 1 September 2016; PP.242-258, Article no: Available at: www.ajsrp.com.

Blaschke, L. M., and Hase, S. (2019). Heutagogy and digital media networks: Setting students on the path to lifelong learning. Pacific Journal of Technology Enhanced Learning, 1(1), 1-14. https://doi.org/https://doi.org/10.24135/pjtel.v1i1.1

Chelghoum, A. (2017). Promoting Students’ Self-Regulated Learning Through Digital Platforms: New Horizon in Educational Psychology. American Journal of Applied Psychology, 125.

El Bahsh, R. and Daoud, Mohammed I. (2016). Evaluating the Use of Moodle to Achieve Effective and Interactive Learning: A Case Study at the German Jordanian University; Conference: The 2nd International Conference on Open-Source Software Computing (OSSCOM 2016). At: Beirut, Lebanon. http://osscom2016.osscom.org/sites/default/files/files/Evaluating%20the%20Use%20of%20Moodle%20to%20Achieve%20Effective%20and%20Interactive%20Learning.pdf Volume: 1.

Hinostroza, J. E., Labbé, C., Brun, M. and Matamala, C. (2011). 'Teaching and learning activities in Chilean classrooms: Is ICT making a difference?. Computers & Education, 57(1), pp.1358-1367. Science Direct [Online]. Available at: http://www.sciencedirect.com.

Kumar, R. (2011) ‘Research Methodology, a step-by-step guide for beginners’, 3rd edition, SAGE Publications Ltd.

Miller, R. and Acton, C. (2009) SPSS for social scientists. Palgrave Macmillan.

Moore. R.L. (2020). Developing lifelong learning with Heutagogy: contexts, critiques and challenges. Distance Education, 41(3), 381-401. https://doi.org/10.1080/01587919.2020176949.

Somekh, B. (2007). Pedagogy and learning with ICT. London: Routledge.

Titthasiri, W. (2013). A comparison of E-Learning and Traditional learning: Experimental Approach; Proceedings are available @ IISRC - International Journal of Information Technology & Computer Science (IJITCS) (http://www.ijitcs.com. Volume: 12 Issue: 3 pp. 67.

Umar, I. N., and Yusoff, M. T. M. (2014). ‘A study on Malaysian Teachers’ Level of ICT Skills and Practices, and its Impact on Teaching and Learning’. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 116, 979-984. Science Direct. [Online]. Available at: http:// http://www.sciencedirect.com.

Zain, M. Z., Atan, H. and Idrus, R. M. (2004). 'The impact of information and communication technology (ICT) on the management practices of Malaysian Smart Schools', International journal of educational development, 24(2), pp. 201-211. Science Direct [Online]. Available at: http://www.sciencedirect.com.

التنزيلات

منشور

2021-09-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

تقويم تجربة التعلم الالكتروني من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في جامعة ديالى: دراسة حالة. (2021). مجلة الآداب, 1(138), 319-336. https://doi.org/10.31973/aj.v1i138.1175

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 423

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.