مدارس العراق القديم ودورها في نقل المعرفة
من وجهة نظر الأساتذة الاختصاص
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i137.1142الكلمات المفتاحية:
المدارس، القديم، العراق، المعرفةالملخص
استهدف البحث الحالي التعرف الى
- دور المدارس في العراق القديم في نقل المعرفة من قبل الأساتذة الاختصاص؟
- دلالة الفروق الإحصائية في دور نقل المدارس في العراق القديم من قبل الأساتذة الاختصاص تبعا لمتغير الشهادة والتخصص؟
وتحقيقا لهذه الاهداف تم اختيار عينة من اساتذة التاريخ والاثار التابعين لجامعة القادسية والكوفة وبغداد والموصل والبلغ عددهم (200) تدريسيا وتدريسية للعام الدراسي 2019 - 2020 اختيروا بالطريقة العشوائية ، وقد عمده الباحث الى بناء استبانه لمعرفة دور المدارس القديمة في نقل المعرفة في العراق ، وبعد استخراج الخصائص السيكومترية من صدق وثبات، اصبحت الاستبانه تتكون من (20) فقرة وبعد ان تم تطبيق الاستبانه على عينة البحث اتضح هناك دور للمدارس القديمة في نقل المعرفة في العراق، كما واظهرت النتائج فروق ذو دلالة احصائية تبعا لمتغير التخصص ولصالح اساتذة التاريخ وبناء على هذه النتائج خرج البحث بجملة من التوصيات والمقترحات .
التنزيلات
المراجع
Abdul Razzaq Hussain Hajim: The foundations of the school in Mesopotamia, Al-Qadisiyah Journal for the Humanities, Volume 13, Issue 4, 2010
Abu Hayyan al-Tawhidi, a treatise on the science of writing, Damietta Library, first edition, Cairo
Adore Kira: Written on Clay, translated by Mahmoud Hussein Al-Amin, Franklin Printing and Publishing, Baghdad 1964
Ala Al-Din Ahmed Al-Ani: Drawing the Cuneiform Writing Between the Significants of Change and Evolution, Al-Mawred journal, Volume 29, 2001.
Amer Suleiman: Iraq in Ancient History, Mosul, Part 3, Dar Al Kutub for Printing, 1993
Bahija Khalil Ismail, Writing, within the book Civilization of Iraq, Part 1, Freedom House for Printing, 1985
Brasted, Antiquity, Arabization of Daoud Qurban, Beirut 1936
By James Henry Braasted, Antiquity, translated by Dawood Qurian, Ezz El-Din for Printing and Publishing, Beirut, 1963
By Raphael Babu Ishaq, History of the Christians of Iraq, Baghdad, 1948
Delaporte, L., (1923). “Les Cirilisation- Babylonienneet Assrriennw” Paris, Babrlnion life history. (pp. 199-339)
Faiz Makdisi, The Sumerian Babylonian Curricula since the third millennium B.C., Al-Maarifa journal, Issue No. 558, Syria 2010
Fawzi Rashid: The Civilization of Iraq, Part 1, Freedom House for Printing, Baghdad, 1958
Khalaf Zaidan Al-Hadidi: Royal Palace Architecture in the Modern Assyrian Era, unpublished MA thesis, University of Baghdad, 2005
Khaled Osman Haydar Al-Ubaidi: The Sumerian Language and Its Impact on the Akkadian Language, Unpublished PhD thesis, University of Mosul, 2006
Mackay, D,. 1926. “The Ancient Cities of Iraq”, Baghdad.
Mahmoud Hussein El-Amin, Civilized Features of Mesopotamia, Sirta Magazine, Institute of Social Sciences in Constantine, Algeria, 1979
Nael Hanoun: The Truth of the Sumerians and Others, Dar Al-Zaman for Printing and Publishing, Damascus 2007.
Qasim Al-Shawaf: Diwan of Legends, Sumer Waked and Ashur, C3, 1st Edition, Dar Al-Saqi, Beirut 1999.
Raphael Babu Ishaq, Schools of Pre-Islamic Iraq, 1st Edition, Dar Al Maaref 2006, London, pp. 157-158.
Samuel Kramer, From the Tables of Sumer, translated by Taha Baqer: Al-Muthanna Library, Baghdad 1989.
Samuel Kramer, translated by Wadih Bashir, The Sumerians: Their History, Civilization, and Characteristics 1973, 1st edition, Baghdad.
Samuel Kramer, Zuhair Sahib: The Sumerian Landscape: Al Mawred journal, 2007, p.60.
Scneil, J. V., 1902. “Vnesaison Defouillersa Sippar”, Lecaire. (pp.30-35).
Serlio Nader Wali, translated by Ahmed Abdel-Baqi, Mesopotamia, the cradle of civilization, Egypt 1948.
Taha Baqer and Bashir Youssef Francis, The Immortal Sumer Clay, Sumer Magazine, Baghdad, 1943.
Taha Baqer, Introduction to the History of Ancient Civilizations: 2nd Edition, Al-Warraq Publishing Company Ltd., Baghdad, 2012.
Walid al-Jadu, Abd al-Ilah Fadil, The Role of Science and Knowledge in Old Iraq, Al-Mawred Journal, Volume 16, Issue 3, The Iraqi Affairs House 1987.
Yossi Wario, The Babylonian School, Origin of Universities: Lectures of the Twelfth Forum of Islamic Thought, Part 2, Ministry of Religious Affairs, Algeria, 1978.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.