التحليل النفسي لسلوك البطل الأدبي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i141.1125الكلمات المفتاحية:
شخصية أدبية، تحليل نفسي,، صورة نفسيةالملخص
يتناول هذا البحث بشيء من التحليل صور الشخصيات الذكورية في أعمال الأديب الروسي سالتيكوف شيدرين في نتاجاته الموسومة "مقالات عن المقاطعات" والتي تندرج ضمنها مقالات: "الملازم الثاني المخدوع بورفيري بتروفيتش و"الأميرة آنا لوفوفنا" و "العائلة السعيدة", وهي من أشهر أعماله الأدبية. يستعرض البحث صور الأبطال الأدبيين أمثال ايفان بيتروفيتش وديميتري بوريسوفيتش زيلفاكوف وبورفيري وتيكوتسكي وآخرين, وما يمرون به من ارهاصات نفسية تحدد علاقاتهم مع الشخصيات الأدبية الأخرى في اطار التأثير والتأثر النفسي وهو ما يعكس ميل سالتيكوف شيدرين لاختيار هكذا شخصيات. ان مصير وسية حياة شخصيات سالتيكوف شيدرين الأدبية ترتبط ارتباطاً وثيقاً باحوال وظروف المجتمع المحيط بهم. انهم بصورة أو بأخرى انعاساً لها بدرجة ما ومعبرين عن توجهاته وتطلعاته في مختلف مراحل التطور الاجتماعي التي مر به. يقدم هذا البحث رؤية سالتيكوف شيدرين للعلاقات المجتمعية في بيئة متعددة الطبقات ودور كل شخصية فيها. لا سيما أن هذه الشخصيات قد عبرت بنحو فريد عن المزاج الشعبي الذي كان سائداً في القرن التاسع عشر في روسيا القيصرية وابان صدور بعض القرارات التي أدت الى تغيير كبير ف يالمجتمع الروسي آنذاك, ومنها حقوق الفلاحين والمساعي التي كانت تهدف الى العدالة والمساواة وتحرير الأقنان , وما الى ذلك من حركات ثقافية وسياسية رسمت ملامح المجتمع الروسي وأسست لمرحلة جديد ثقافية واجتماعية واقتصادية كان لها الأثر البالغ في تحديد مصير مستقبل روسيا فيما بعد.
التنزيلات
المراجع
Ауэр А. 1988, Символические финалы в художественной системе М.Е. Салтыкова-Щедрина, Поэтика символических и музыкальных образов М.Е. Салтыкова-Щедрина. – Саратов.
Валенцова М. 2003, Оппозиция мужской, женский в славянской культуре «Мужское» в традиционном и современном обществе, Лихачева, Москва.
Горбунова Г. 2013, Драматургия М.Салтыкова-Щедрина (к вопросу о жанре), http://www.levlivshits.org/index.php/materials/doklady/525-2013-04-02-11-53-21.html.
Добролюбов Н. 2011, Губернские очерки, Буки, Москва.
Ермоленко С. Своеобразие психологизма М.Е. Салтыкова-Щедрина, – № 10. – С. 67 – 75.
Жук А. 1981, Русская проза первой половины ХIХ века,Мысль, Москва.
Золотницкий Д. 1961, Щедрин-драматург, Искусство, Ленинград.
Зорин А. 2008, Поэтика ремарки в русской драматургии XVIII – XIX вв. Изд-во Саратов.
Лавинкина И.Н. 2003, Гендерный дисплей в лингвокреативной деятельности носителей русского языка: автореф. дис. на соискание ученой степени канд. филол. наук: 10.02.02 «Русский язык» / И.Н. Кавинкина. – Минск, 2003. – 23 с.
Макашин С. 1989, Салтыков-Щедрин. Последние годы жизни: Биография, Мысль.
Салтыков-Щедрин 1966, Собрание сочинений в 20 т., Москва.
Auer A. 1988, Symbolic finales in the artistic system of M. E. Saltykov- Shchedrin, Saratov.
Dobrolyubov N. 2011, Gubernskie Ocherki, Buki, Moscow.
Gorbunova G. Dramaturgiya M. Saltykov-Shchedrin (to the question of genre) / G. Gorbunova [Electronic resource]. - Mode of access: http://www.levlivshits.org/index.php/materials/doklady/525-2013-04- 02-11-53-21.html.
Levykina I. N. 2003, Gender display in linguistic and creative activities of native speakers of Russian: abstract. dis. for the degree of Cand. Philol. Sciences: 10.02.02 "Russian language" / I. N. Kalinkina. - Minsk, 2003. - 23 p.
Makashin S. 1989, Saltykov-Shchedrin. The last years of life: a Biography, Thought, Moscow.
Saltykov-Shchedrin M. 1965, Collected works in 20t. Khudozhestvennaya Literatura, Moscow.
Valentsov painting M. 2003, the Opposition of male / female in Slavic culture, "the Masculine" in traditional and contemporary society - Likhacheva, Moscow.
Yermolenko S. 2003, Originality of psychologism of M. E. Saltykov- Shchedrin, No. 10. - рp. 67-75.
Zhuk A. 1981, Russian prose of the first half of the NINETEENTH century, Thought, Moscow.
Zolotnitsky D. 1961, Shchedrin-playwright, Art, Leningrad.
Zorin A. 2008, poetics of remark in Russian drama of the XVIII-XIX centuries. Saratov: Sarat publishing House. state University, 2008 - p. 240.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.