إنموذج العوامل الستة للسعادة لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • Sara Hassan Salman الجامعة المستنصرية/ كلية التربية
  • Majida Hillel Al-Ali الجامعة المستنصرية/ كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i137.1100

الكلمات المفتاحية:

روزميري، انموذج العوامل الستة للساعدة، طلبة الجامعة

الملخص

    يهدف البحث الحالي الى التعرف على ( العوامل الستة للسعادة لدى طلبة الجامعة  )  و تكونت العينة من (400) طالب و طالبة من طلبة الجامعة المستنصرية  في كل من التخصصين العلمي و الانساني للعام الدراسي (2019 – 2020) و بواقع (177) من التخصصات العلمية و (223) من التخصصات الانسانية و بواقع (202 ) من الذكور و (108) من الاناث. و لتحقيق ذلك تم اعتماد مقياس (2006 Rosemry A Abbott, al) المعرب من قبل (الجمال 2013) و الذي يتألف من (42) فقرة وفقا لنظرية Ryff (أنموذج العاومل الستة للسعادة) و هو من النوع التقريري الذي يتم الاستجابة على فقراته في ضوء مقياس خماسي ( تنطبق علي تماماً ، تنطبق علي كثيراً ، تنطبق علي قليلاً ، تنطبق علي نادراً ، لا تنطبق علي ابداً)  و تصحح جميع الفقرات بالاتجاه الايجابي (1،2،3،4،5) و ان اعلى درجة ممكن ان يحصل عليها المستجيب (175) و اقل درجة هي (35) و بمتوسط فرضي (105) .و اظهرت نتائج  البحث الحالي لدى عينة البحث ان اكثر العوامل استعمالا هو عامل  الاستقلالية في المرتبة الاولى، ثم يليه عاملي  التمكن البيئي  و العلاقات الايجابية مع الآخرين في المرتبة الثانية و اقل العوامل استعمالا من العوامل الستة  هي العوامل الثلاثة و هي  عامل النمو الشخصي و الحياه الهادفة و تقبل الذات .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Abbott, R. A., Ploubidis, G. B., Huppert, F. A., Kuh, D., Wadsworth, M. E., & Croudace, T. J. (2006). Psychometric evaluation and predictive validity of Ryff's psychological well-being items in a UK birth cohort sample of women.

being. Journal of happiness studies, 9(1), 13-39.

Cheng, H., & Furnham, A. (2003). Attributional style and self-esteem as predictors of psychological well being. Counselling Psychology Quarterly, 16(2), 121-130.

Cooke, R., Bewick, B. M., Barkham, M., Bradley, M., & Audin, K. (2006). Measuring, monitoring and managing the psychological well-being of first year university students. British Journal of Guidance & Counselling, 34(4), 505-517.

Furr, R. M. (2005). Differentiating happiness and self-esteem. Individual differences research, 3(2).

Joseph, S., Linley, P. A., Harwood, J., Lewis, C. A., & McCollam, P. (2004). Rapid assessment of well‐being: The short depression‐happiness scale (SDHS). Psychology and psychotherapy: Theory, research and practice, 77(4), 463-478.

Lu, L., & Shih, J. B. (1997). Sources of happiness: A qualitative approach. The Journal of Social Psychology, 137(2), 181-187.

Ryff, C. D. (1989). Happiness is everything, or is it? Explorations on the meaning of psychological well-being. Journal of personality and social psychology, 57(6), 1069.

Ryff, C. D. (1995). Psychological well-being in adult life. Current directions in psychological science, 4(4), 99-104.

Ryff, C. D., & Singer, B. H. (2008). Know thyself and become what you are: A eudaimonic approach to psychological well-

Spence, O (2004). Goal of self integration and happiness. Journal of P. Peter, personality and individual Differences 37 (3): 441-461.

التنزيلات

منشور

2021-06-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

Salman, S. H., & Al-Ali, M. H. (2021). إنموذج العوامل الستة للسعادة لدى طلبة الجامعة. مجلة الآداب, 2(137), 351-372. https://doi.org/10.31973/aj.v2i137.1100

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1585

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.