رؤيا الانتحار نحو الاستقلالية في مسرحية مارشا نورمان " عمتِ مساءاً, أُمي"
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i124.110الكلمات المفتاحية:
الاستقلالية, السرية, الاسر, النظام الابوي, التصوير النمطي, الانتحار.الملخص
لقد انبثقت رؤيا حديثة في مسرح الثمانينات من القرن العشرين كان هدفها دحر حس الاسر الذي عاشه انسان العصر الحديث وفي محاولة للارتقاء بارادته وحرية الاختيار نحو الانعتاق من محاولات المصادرة الفظة لها. وبالرغم من افتراض هذه الرؤيا انها ذات طابع سلبي, الا ان رؤيا الانتحار قدعدت بانها قادرة على ان تجعل في متناول يد الانسان احساسا طموحا بالتحكم على الاقل بنوع النهاية التي يكتبها لحياته. وقد انعكست هذة الرؤيا التحكمية بشكل اساسي تقريبا في الشخوص النسوية في مسرحيات العقود الاخيرة من القرن العشرين وكما هو الحال في مسرحية الكاتبة مارشا نورمان, "عمتِ مساءاً, أًمي".
ان هذه الدراسة تقتفي اثر رؤيا الانتحار التي سعت نحوها امرأة الاربعين عاماً والتي قد صودراحساسها بهويتها وذاتها الحقيقية ليس بسبب امها وحسب وانما بسبب كل عالمها الذي من حولها.لقد حاولت هذه المراة احياء رؤيا رومنطيقية تجذرت على الوجه الاكمل في علاقتها مع ابيها الراحل في محاولة لاستعادة الصلة بينها وبين ذاتها المستقلة.
التنزيلات
المراجع
Brown, Janet. Taking Center Stage: Feminism in Contemporary U. S. Drama. Scarecrow Press, 1991.
Demastes, William W. Beyond Naturalism: A New Realism in American Theatre. Greenwood Press, 1988.
Dolan, Jill. The Feminist Spectator as Critic. University of Michigan Press, 1988.
Felix, Antonia. Shadow Voices: Negative Aspects of the Great Mother Archetype in Selected Works by Marsha Norman. MA. Thesis. Texas UniversityPress, 2004. www.antoniafelix.com/pdf/AFelix_Thesis.pdf.
Fisher, Kia Tomille Elizabeth. The Tracks of My Tears: An Account of Her Progression in the Role of Jessie Cates in Marsha Norman’s Play ‘Night, Mother. Diss. University of Louisville. May, 2004. ir.library.louisville.edu/cgi/viewcontent.cgi.
Gibbs, John Kundert. “Revolving it All: Mother-Daughter Pairs in Marsha Norman’s ‘Night, Mother’ and Samuel Beckett’s Footfalls. Marsha Norman: A Casebook, edited by Linda Ginter Brown. 47-62. Garland Publishing, Inc., 1996.
Greene, Alexis (Ed.) Women Writing Plays: Three Decades of the Susan Smith Blackburn Prize. University of Texas Press, 2006.
Greiff, Louisk. “Fathers, Daughters and Spiritual Sisters: Marsha Norman’s ‘Night, Mother and Tennessee Williams’ The Glass Menagerie.” Text and Performance Quarterly 9, no.3, July 1989, 224.
Krasner, David. A Companion to Twentieth-Century American Drama. Blackwell Publishing Ltd., 2005.
Mehta, Hetal J. Feminist Concerns in Marsha Norman’s Plays: A Critical Study. Diss. Saurashtra University, 2010. shodhganga.inflibnet.ac.in/bitstream/10603/2670/13/13_chapter%201.pdf., shodhganga.inflibnet.ac.in/bitstream/10603/2670/13/13_chapter%205.pdf. and shodhganga.inflibnet.ac.in/bitstream/10603/2670/13/13_chapter%206.pdf.
Murphy, Brenda. The Cambridge Companion to American Women Playwrights. Cambridge University Press, 1999.
Norman, Marsha. 'Night, Mother. Dramatists Play Service, Inc. 1983. books.google.iq/books?id=1mcRdC5_134C&printsec=frontcover&dq=night+mother&hl=en&sa=X&ved=0ahUKEwj6rsz30PnVAhWObZoKHdqVBiAQ6AEIJjAA#v=onepage&q=night%20mother&f=false.
Paige, Linda Louise. The Other Side of the Looking Glass: A Feminist Perspective of Female Suicide in Ibsen’s “Hedda Gabler”, Hellman’s “The Children Hour” and Norman’s ‘Night Mother’. Diss. The University of Tennessee, 1999.
books.google.com/books/about/The_other_Side_of_the_Looking_Glass.html
Rosefeldt, Paul. The Absent Father in Modern Drama. Peter Lang, 1996.
Spencer, Jenny S. “Marsha Norman She Tragedies”. Making a Spectacle on Contemporary Women’s Theatre, edited by Lynda Hart. University of Michigan Press, 1989, 147-165.
Weales, Gerald. “Really Going On”: Marsha Norman’s Pulitzer Winners.” Commonweal. 19 June 1983, 370-371.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.