النسق المضمر للشخصية الدرامية وأبعادها في النص المسرحي العراقي المعاصر
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.1077الكلمات المفتاحية:
النسق، الشخصية الدرامية، الأبعاد، النص المسرحيالملخص
يستهدف هذا البحث التقصي عن النسق المضمر للشخصية الدرامية، بما يشكله من تجليات تعين الكاتب لأجل تقريب كيان أنساني منتقى، حيث يتأسس النص المسرحي ضمن انساق تخاطب الواقع من منطقة متخفية تعبر عن النفس الإنسانية بما فيها من نزعات وانفعالات يتخللها جدل فكري متداخل بين طيات المجتمع والمركبات الثقافية، أصبح النسق المضمر فيها من ابرز المفاهيم المبكرة في ترصد تناقض الواقع الذي يعكس صورته بصورة قد لا تعبر بكل قيمتها الظاهرة نحو فهم حقيقة الوجود الإنساني. اندرج البحث الحالي فيها ضمن موضوعات النقد المسرحي وخصوصياته الجمالية والفنية، أما معماريته المنهجية، توزعت على أربعة فصول تضمن الفصل الأول الإطار المنهجي للبحث الذي يضم، مشكلة البحث والحاجة أليه، أهمية البحث، هدف البحث، وختم الفصل الأول بتحديد المصطلحات الرئيسة للبحث. واشتمل الفصل الثاني، الإطار النظري، والدراسات السابقة على مبحثين، المبحث الأول جاء تحت عنوان: النسق المضمر للشخصية المسرحية، والمبحث الثاني بعنوان الأبعاد الدرامية للشخصية، تلا ذلك ما افرزه الإطار النظري من مؤشرات واستعراض لأبرز الدراسات السابقة. وجاء الفصل الثالث (إجراءات البحث) ليتضمن، منهج البحث، أداة البحث، مجتمع البحث، عينة البحث، طريقة اختيار العينة، تحليل العينة. وفي الفصل الرابع حدد الباحث النتائج، ومن ثم استنتاجات البحث وتوصياته ومقترحاته، ثم تلا ذلك قائمة بمصادر البحث.
التنزيلات
المراجع
Abd Al-Khaleq, Ahmad Muhammad (without history): the basic dimensions of the character, Dar Al-Maarefa University Publications, Fourth Edition, Alexandria.
Abdel Kafi, Ismail Abdel-Fattah (2006): Glossary of the terms of the globalization era, cultural for publication and distribution, Cairo.
Akadios, Anis Fahmy (undated): cinema, theater and psychiatric illness, Dar Al-Maarif, Cairo.
Al-Ani, Nizar Muhammad Saeed (1989): Spotlight on the Human Personality, House of Public Affairs, First Edition, Baghdad.
Al-Khatib, Imad Ali Salim (2009): In Modern Literature and Criticism: Presentation, Documentation, and Application, Al-Masirah House for Publishing, Distribution, and Printing.
Alloush, Saeed (1985): A Dictionary of Contemporary Literary Terms, Lebanese Book House, First Edition, Beirut.
Bakathir, Ali Ahmed (undated): The art of the play through my personal experiences, publications of the Library of Egypt, Cairo.
Benedict, Roth (1959): Colors from the cultures of peoples, translation: Omar El-Desouki and others, review: Hassan Mohamed Gohar, Arab Statement Committee, Cairo.
Bougara, d. Noman (2009): Basic Terms in Text Linguistics and Discourse Analysis: A Lexical Study, First Edition, Modern Book World, Amman-Jordan.
Eurekaioni, Catherine Kerbera (2008): Al-Madhmar, translation by Rita Khater, Arab Organization for Translation, First Edition, Beirut.
Farid, Badri Hassoun, Abdul Hamid, Sami (1980): Principles of Theatrical Direction, Ministry of Higher Education - University of Baghdad – Iraq.
Farrah, Mohamed (2006): Theatrical Discourse and the Problem of Receiving: Models and Perceptions in Reading Theatrical Discourse, Casablanca Publications, First Edition, Morocco.
Fathi, Ibrahim (1986): A glossary of literary terms, workers' mutual support for printing and publishing: Tunisia.
Ghoneim, Syed Muhammad (1997): Psychology of Personality: Its Determinants, Measurements, Theories, Arab Renaissance House: Egypt.
Hammouda, Abdul Aziz (1997): Convex Mirrors: From Structuralism to Dismantling, Knowledge World Series, No. 252, National Council for Culture and Arts, Kuwait.
Ibn Manzur (1999): Lisan Al-Arab, Part Fourteenth, Third Edition, Dar Al-Turath Al-Arabi for Printing, Publishing and Distribution, Beirut.
Ibn Manzur (2010): Lisan Al-Arab, Part Eight, First Edition, Dar Al-Ahyaa Al-Arabiya for Printing, Publishing and Distribution: Beirut.
Ibrahim, Abdullah (2004): Conformity and difference Research in the criticism of cultural centralities, Arab Foundation for Studies and Publishing, first edition, Beirut.
Kassab, Hanan (1997): Marie Elias, Theatrical Lexicon: Concepts and Terms for Theater and Performing Arts, First Edition, The Library of Lebanon.
Kohler, Jonathan (2003): An Introduction to Literary Theory, translated by Mostafa Bayoumi Abdel Salam, Supreme Council for Culture, First Edition, Cairo.
Lokabance, Jean (1982): Literary Criticism and the Humanities, translated by Fahd Al-Akkam, Dar Al-Fikr Publications, First Edition, Damascus.
Lynton, Ralph (1967): Anthropology and the Crisis of the Modern World, translation: Abd al-Malik al-Nashef, Modern Library, First Edition, Beirut.
Masoud, Gibran (1992): Al-Raed Dictionary, 7th Edition, Dar Al-Alam for Millions: Beirut.
Quizel, Edith (1993): The Structural Era, translation: Jaber Asfour, first edition, Dar Suad Al-Sabah, Kuwait.
Qutus, Bassam (2006): An Introduction to Contemporary Criticism Curricula, Dar Al-Wafa Dunia for Printing and Publishing, First Edition, Alexandria.
Roushdy, Rashad (1998): the art of writing the play, Publications of the Egyptian General Book Authority, Cairo.
Shaheen, Muhammad (1991): Literature and Myth, Arab Foundation for Studies and Publishing, First Edition, Beirut.
Thales, Aristotle (1973): The Art of Poetry, translated by Abd al-Rahman al-Badawi, Publications of Culture House, Beirut.
Turquoise, Majd al-Din Muhammad bin Yaqoub (2005): The Ocean Dictionary, 8th Edition, Al-Resala Foundation for Printing, Publishing and Distribution, Beirut.
Youssef, Ahmed (2007): The Systematic Reading: The Authority of Structure and the Illusion of Modernity, Arab Science House, First Edition, Beirut
Zaid, Abdel-Muttalib (2005): Methods of Drawing the Theatrical Personality: Reading in the Play Cleopatra Shouqi’s Death, Dar Al-Gharib for Printing and Publishing, Second Edition, Cairo.
Zaid, Abdel-Muttalib (2005): Methods of Drawing the Theatrical Personality: Reading in the Play Cleopatra Shouqi’s Death, Dar Al-Gharib for Printing and Publishing, Second Edition, Cairo.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.