الأفكار الخرافية الزائفة لدى عينة من الراشدين وكبار السنّ في جنوب فلسطين
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i139.1045الكلمات المفتاحية:
الأفكار الخرافية، الراشدين، كبار السن، مدينة راهطالملخص
هدفت الدّراسةُ معرفةَ بعضِ الأفكارِ الخرافيّةِ الزّائفِة لدى عينةٍ من الرّاشدين، وكبارِ السنّ في جنوبِ فلسطينَ، ومعرفةَ الفروق على وفق متغيرِ الجنس، والعُمر والمستوى الاقتصاديّ والحالة المهنيّة. تحقيقاً لأهدافِ الدّراسةِ تمّ بناءُ مقياس الأفكار الخرافية وتطويرها، وبحسبت الخصائص السيكومترية له، واستعمل الباحثُ المنهجَ الوصفيّ التحليليّ، طُبقت الدّراسةُ على عينةٍ من (196) من الراشدين وكبار السن (94ذكراً، 102أنثى)، تمّ اختيارُهم بالطّريقة العشوائيّة البسيطة من مدينة راهط خلف الخط الأخضر. توصلت الدراسة إلى عددٍ من النّتائج منها: أَنّ انتشار الأفِكار الخرافيّة كان متوسطاً، وعدم وجود فروق في الجنس والمستوى الاقتصادي والحالة المهنية ووجود فروق في العمر. تمّت مناقشتُها في ضوءِ الدّراسات السّابقة والإطار النّظريّ، وتمّ تقديمُ بعضِ التّوصيات.
التنزيلات
المراجع
Al-qran Al-karim Al-aihqaf .( Alaya, 15).
Arnio,K., Lindeman, M. ( 2007).Religious people and paranormal believers: A like or different individual differences,28,1-9 Ally and bacom.p.332.
Afhami, R., Danesh, N. &Mohammadi-Zarghan, S.(2019). Magical thinking and superstitious beliefs in Iranian culture,Journal of Cultural Cognitive Science 3, 21–29.
Al- jaml, Ebdalbasut .(2007). Al- eilm Wal- kharafa fi Hayat Al- 'iinsani, ta1. Al- qahira, Maktabat Al- thaqafat Al'iislamiat.
Al- riymawy, Eumar Wa Shahin, Muhamad W A'abu Niemat, Rima .(2015). Al -hajat Al- nafsia Walaijtimaeia lilmisnin fi Marakiz Al- aiwa' fi Muhafazat Bayt lahm. Majalat Markaz Dirasat Al- kawfati, Jami’at Al- kawfat, 36,271-303.
Al-zaght, Wafa'.(2007). Al- ealaqat bayn Al-tafkir Al- nnaqid Wal-aietiqad Balkhuraft, Waqubul Al- mafahim Al-eilmiat Al- khata ladaa Altalabat Al'urduniyiyna. risalat majstyr Ghyr Manshuratin, Jami’at Eamman Alearabiat lildirasat Al eulya, Eaman, Al'urdun.
Al- zaghul, Eimad Eabd Al- rahim .(2004).Mibadi Eilm Al-nafs Al-tarbwi, ta3.Al- eayn, dar Al- kitab Al- jamiei.
Al- falahi, Saed Hasan Hamuwd .(2019).Al -muetaqadat Al-kharafiat ladaa tlbt Jamieat Baghdad. Majalat Al-eulum Al-nafsiat Wal-tarbawiati, Markaz Al-bihwth Al-nafsiat Wal-tarbawiat ,Wazarat Al-taelim Al-eali Wal-bahth Al-eilmii, Baghudad.(30)01.362-343.
Al-earidat , Muhamad Eabd Allh jubr.(2016). Al-ealaqat Bayn Mustawaa tafkir Maa wara' Al-maerifat Wal'afkar Al-kharafiat Al-shaayieat ladaa Altalabat Al-mawhubin fi Madrasat Al-malik Eabd Allh Al-ththani liltamayuz fi Muhafazat Al-zurqa' , Mmajalat kuliyat Al-tarbiat , Jami’at Al-'azhr(35)171 ,(4) 327-271.
Al-qudata, Hamid, Wa'amin, Muhamad .(2013).darajat Al-tafkir Al-kharaafia ladaa tlbt , Jami’at Mutat fi Al-mamlakat Al-'urduniyat Al-hashimiat Waealaqatiha bibaed Al-mutaghayirati. Majalat dirasat Al-eulum Al-tirbwuyt, (403),865-877.
Al-muswi, Nidal .(2002).Al-siluk Al-kharafi ladaa eayinat min tullab , Jami’at Al-kuayt. Al-majalat Al-tarbawit. Jami’at Al-kuayt ,(16)62,191-232.
Al-hali, Misbah , Walsaasi, Al-shaayb .(2016). Al-muetaqadat Al-kharafiat Al-shaayieat ladaa talamidh marhalat Al-mtwst. Majalat Al-eulum Al-'iinsaniat Wal-aijtimaeiati, Jami’at Qasidi mirbah Wariqlih Al-jazayir, 24,15-24.
Bas, Difid .(2009).Eilm Al-nafs Al-tatawurii Eilm Al-nafs Al-jadid lileaqli, t1. tarjamat: Mustafaa Hajazi, 'Abu zabi, Al-markaz Al-earabia Wakalima .
Benvenuti, M.F.L., de Toledo, T.F.N., Velasco, S.M. et al.(2018). Behavior and illusions : a model to study superstition in a participant replacement experimental .Psicol. Refl. Crít. 31, 17 (2018). https://doi.org/10.1186/s41155-018-0097-9.
George, S. and Sreedhar, K. (2006) Globalization and the Prevalence of Superstitious Beliefs. Journal of the Indian Academy of Applied Psychology, 32 (3), 241-247.
Haidt, J.(2001).The emotional dog and its rational tail: A Social intuitionist approach to moral judgment. Psychological Review,108,814-834.
'Iibrahim , Eabd Al -baqi Eala' .( 2013). Al- nnmw Al- 'iinsani Waihtiajat Al- lnmw Al- sswy min Al -haml 'Iilaa Al- shykhukh, t1. Al -qahra , Eealam Al- kutub .
Khalifat, Eabd Al-latif Mahmd.(1991). Dirasat fi Saykulujiat Al-masnin, ta1.Al-qahirat, Al-'anjilu Al-misriat.
Jung C.G.(1969).Archetypes & the Collective unconscious,2nd Ed London: Routledge&Kegan Paul, p.42.
Khir, 'Iineam (2005). Al-tafkir Al-kharafiu Waealaqatuh Bialqulaq Walaiktiaab ladaa Al-mutaradidin eali Al-muealijin Al-shaebiayn biwilayat Al-khartumi, risalat Majsatayr Ghyr Manshurat, Jami’at Khirtum. Al-suwdan.
Lasikiewicz, N. and Teo, W.Y. (2018), The effect of superstitious thinking on psychosocial stress responses and perceived task performance. Asian J SocPsychol, 21: 32-41.
Dahimi, Zaynab .(2008). Al-shykhukht fi Al-mujtamae Al-jazayirii, Waqie Watahadiyati, , Jami’at Qasidi Mirbah Waraqlat.
Eusaf, Eabd Wazidan, Eafif .(2007). Al-tafkir Al-kharafi: Waqieuh Wamasadiruh ladaa tlbt Al-dirasat Aleulya (Al-majstyr) fi Jami’at Al-qudsi, Wabaed Aleawamil Al-muatharat fihi. Majalat Aitihad Al-jamieat Alearabiat, (49), 400-369.
Eyd , Muhamad 'Iibrahim .( 2005) . Muqadimatan fi Al-'iirshad Al-nnfsy , Maktabat Al- ainjilu Al-misria .
Rabie, Muhamad Shahatuh .(1988).'Athr Al-ssn ealaa Al-wazayif Al-nafsiati, Al-aiskindrit, Dar Al-maerifat Al-jamieiat.
Zukaria, Fuad .(2017). Al-tafkir Al-eilmia ,t1. Al-mamlakat Al-mutahidat , Hindawi Sy Ay Sy.
Sawakir, Rashid w 'Iibrahim, Eisaa .(2015). Al-numua Al-nafsia Al-aijtimaeia w Hajat Al-masnin fi daw' nazariat 'Ariksun, Majalat Al-dirasat Wal-bihwith Al-aijtimaeiati, , Jami’at Al-shahid hamat lakhadir, Al-wady,12,124-.115.
Salih, Qasim Husyn.(2009).Aidtirabat Al-nafs Waleaql Wasayakulujiat Al-shawadh, Shabakat Aleulum Al-nafsiat Alearabiatu, Tunis, Al-kitab Al-alktrwny, E 16.
Tashtush, Rami Eabd Allah .(2011). Madaa Aintishar Al-ttfkyr Al-khruafy ladaa tlbt Muealam safin fi , Jami’a Jarash Al-ahlyt, Majalat Al-mnarat, Al'iimarat Alearabiat ,17 , 179-149.4.
Farhan, Eali .(2015). Al-tafkir Al-kharafiu Waealaqath bibaed Al-mutaghayirati, Majalat Al-bihwth Al-tarbawiat Walnafsiat, , Jami’a Bighdad,45 ,288-158.
Makina, Bul(2014). 'Astatie 'An 'Ajealak 'Akthar dhka'an, t1. Alryad: Maktabat Jarir, 26.
Musaa, Rashad Ealaa.(2002).Muetaqadat Al-shabab Alsaeudii fi Alsuhri, Majalat Altarbiat, Jami’at Al-'azhar, Kuliyat Altarbia (106 ),45-67.
Mulhim , Sami Muhamad .( 2015). Al'iirshad Al-nafsiu eabr Marahil Aleumr , t1. Eamman ,dar Al'iiesar Aleilmi.
Nujma, Hani .(2007). Mustawaa Al-tafkir Al-riyadii Waealaqatih bibaed A-ldhikawat ladaa tlbt Al-safi Alhadi eshr bighaza, risalat majstyr ghyr Manshurat ,al- Jami’at Al-aslamyt, ghaz. Filastin .
Yuhyaa، 'Anwar Qasim (2009), Al-muetaqadat Al-kharafiat ladaa tlbt Aljamieati, Majalat Adab Alraafidin, 54.26-1.
Patrick,K,.David,T, David,L,(2017). Predictors of superstition beliefs, Journal of psychology in Africa vol,27,1ss .1,2017.
Rabiei K., Ghasemi V., Arzani H.-R..(2013). Superstition and Cultural Diversity-Case Study: Isfahan Province, Iran,Mediterranean Journal of Social Sciences,(4),4:73-82
Risen, J. L. (2016). Believing what we do not believe: Acquiescence to superstitious beliefs and other powerful intuitions. Psychological Review, 123(2), 182–207.
Sachs, John. (2004) Superstition and Self-Efficacy in Chinese Postgraduate Students. Psychological Reports, 95 (2), 485-486.
Sandoiu.A.(2019). How do Superstitions affect our Psychology and Well –being ? MADCAL NEWS TODY ,NEWSLETTER,13.Septmber.
Tanu,S,(2017). Superstitious beliefs among school teachers. International, Journal of home science 2017, 3(2):613-615.
) 2019الاستراتيجية العربية لكبار السنّ ( https://www.oecd.org/dac/evaluation/dcdndep/45810943.pdf.17/5/2020
أريكسون ،أريك https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%B1%D9%8A%D9%83_%D8%A5%D8%B1%D9%8A%D9%83%D8%B3%D9%88%D9%86
/6/2010
(https://ar.wikipedia.org/wiki.( (2018الموسوعة الحرة (
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.