أثر أنموذج بوسنر في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i136.1026الكلمات المفتاحية:
بوسنر، مفاهيم، تاريخي، الصف، دراسيالملخص
-
يهدف البحث إلى التعرف على أثر أنموذج بوسنر في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط، ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الآتية:
لا يوجد فرق ذو دلاله إحصائية عند مستوى (05،0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة التاريخ بأنموذج بوسنر ومتوسط درجات المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية ، يتحدد هذا البحث بعينة من طلاب الصف الثاني المتوسط في المدارس المتوسطة النهارية في محافظة بغداد / الرصافة الثالثة ، والمفاهيم الموجودة في الفصول الثلاثة الأولى من تاريخ العربي الإسلامي ، أتبع الباحث قصدياً ( مدرسة تونس للبنين) والتي تضم أربع شعب للصف الثاني المتوسط ، واختار عشوائياً شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية بواقع ( 33 ) طالبا، في حين مثلت شعبة (ب) المجموعة الضابطة بواقع (34) طالبا ، وكافأ الباحث بين طلاب مجموعتي البحث إحصائيا، باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين في المتغيرات الآتية:
(اختبار المعرفة السابقة، العمر الزمني محسوبا بالشهور، درجات اختبار الذكاء، ودرجات مادة التاريخ للعام السابق)، وبعد أن حدد الباحث موضوعات المادة العلمية التي سيدرسها في أثناء التجربة المتمثلة بالفصول الثلاثة الأولى من كتاب التاريخ العربي الإسلامي، وصاغ الباحث الأهداف السلوكية، واضعا الخطط التدريسية لها، وتم عرضها على مجموعة من الخبراء المختصين للحكم على صلاحيتها، ثم أجريت التعديلات اللازمة وأصبحت جاهزة للتطبيق في ضوء أراءهم. ولغرض قياس مدى اكتساب طلاب مجموعتي البحث للمفاهيم التي درسها، أعد الباحث اختباراً يتألف من (51) فقرة أختبارية من نوع الاختيار من متعدد. وتأكد الباحث من صدق الاختبار وحساب ثباته، ومن القوى التمييزية ، ومعاملات صعوبة الفقرة (الموضوعية) وفعالية البدائل الخاطئة ، واستمرت التجربة 9 أسابيع ،وفي نهاية التجربة طبق الباحث اختبار اكتساب المفاهيم على طلاب مجموعتي البحث التجريبية والضابطة ، وبعد تحليل نتائج الإجابات للطلبة ومعالجتها احصائياً باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (T- test ) لمعرفة دلالة الفرق عند مستوى (05،0) بين مجموعتي البحث أتضح ما يأتي: وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05،0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة التاريخ على وفق أنموذج بوسنر، وبين درجات المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية ،وكانت النتيجة لصالح المجموعة التجريبية.
التنزيلات
المراجع
Abdulrahman, Anwar, Hussein and Adnan Haki Shihab Zangana (2007), Systematic patterns and its Practices in applied and human science, Al wife printing company, Iraq.
Abdulsalam mastiff (2006), teaching sciences and the reanimates of current time, 1st edition, Arab thought House Cairo.
Al Dabagh, Fakhry and others (1983), Raven Choice for Sequent Matrix Standard Iraqi, University of Mosul, Ministry of Education and Scientific Research.
Al Hila, Mohammad Mahmood and Mari (Tawfik Ahmed (1998) Technology of Teaching between Theory and Practice, 1st edition, Dar Al-Massira, Amman.
Al Khalili, Khaled Youssef and others (1996) concepts of general sciences and health in first four classes, 1st edition, ministry of higher Education in Yemen.
Al Omar, Bader, (1990), learners in Education psychology, 1st ed, Kuwait times, Kuwait.
Alassaf, Salih bin Mohammad, (1989), Introduction to Education in behaviorist sciences, 1st ed, Imam Muhammad ibn-Saud Islamic University, Al Riyadh.
Allam, Salahuddin Mahmoud (2007), Education and psychological measurement and evaluation, 1st ed, Arab thought house, Cairo.
Atiya, Mohsin Ali (2008), Modern strategi in vital teaching 1st edition, Dar sale for Publish Acumen, Jordan.
Bakar, Madia Ahmed and Munira Mohamed AL Bassam (2004), Teacher as developer of the content of school Books, study of fact and improvement from the Perspective of constructivism, Arab Gulf letter Arab Bureau of Education for the Gulf status Al Riyadh.
Collette, A. T & Chiappetta: Science instruction in the Middle and Secondary Schools, Columbus, Ohio charies Emeril, 1994.
Dickinson، v. I & Reinkens. K A: Neighborhood Can You say conceptual change? Washing ton state University، 1997
Hewson, P, w: Constructivism and reflective practice in science teacher education in Montero mesa & J، vez Jeremias (Eds) Las didacticas en aformacion del Profesoradg (1) ، 1993 ، pp: 259-275
Khitabeo, Abdullah Muhammad (2005), Teaching Sciences for ah 1st Edition Dar Al-Massira.
Kutamy, Youssef, (2013), strategies of cognitive learning and teaching 1st ed, Dar Al-massira, Amman, Jordan.
Mohammad, Mahmood (2008), Teaching Designing, (Theory and Practice) 4th edition, Dar Al Massira for, Publishing, Printing and distribution.
Mohammad, Majeed Mahdi, (1990), Methods and its Education practice, Ministry of Higher Education and scientific Research, University of Mosul, Prints of Ministry of Itigher Education and scientific Research.
Posner، g. J. & other: Accommodation of scientific conception، Toward a theory of conceptual change، Journal of science Education، Vol (61) ، 1982
Zaytoun, Aysh Mahmud (2001), Teaching designing, Regular perspective Books World, Cairo.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.