أثر أنموذج بوسنر في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • mohammed khader sagban وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البعثات والعلاقات الثقافية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i136.1026

الكلمات المفتاحية:

بوسنر، مفاهيم، تاريخي، الصف، دراسي

الملخص

  • يهدف البحث إلى التعرف على أثر أنموذج بوسنر في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط، ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الآتية:

    لا يوجد فرق ذو دلاله إحصائية عند مستوى (05،0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة التاريخ بأنموذج بوسنر ومتوسط درجات المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية ، يتحدد هذا البحث بعينة من طلاب الصف الثاني المتوسط في المدارس المتوسطة النهارية في محافظة بغداد / الرصافة الثالثة ، والمفاهيم الموجودة في الفصول الثلاثة الأولى من تاريخ العربي الإسلامي ، أتبع الباحث قصدياً ( مدرسة تونس للبنين) والتي تضم أربع شعب للصف الثاني المتوسط ، واختار عشوائياً شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية بواقع ( 33 ) طالبا، في حين مثلت شعبة (ب) المجموعة الضابطة بواقع (34) طالبا ، وكافأ الباحث بين طلاب مجموعتي البحث إحصائيا، باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين في المتغيرات الآتية:

    (اختبار المعرفة السابقة، العمر الزمني محسوبا بالشهور، درجات اختبار الذكاء، ودرجات مادة التاريخ للعام السابق)، وبعد أن حدد الباحث موضوعات المادة العلمية التي سيدرسها في أثناء التجربة المتمثلة بالفصول الثلاثة الأولى من كتاب التاريخ العربي الإسلامي، وصاغ الباحث الأهداف السلوكية، واضعا الخطط التدريسية لها، وتم عرضها على مجموعة من الخبراء المختصين للحكم على صلاحيتها، ثم أجريت التعديلات اللازمة وأصبحت جاهزة للتطبيق في ضوء أراءهم. ولغرض قياس مدى اكتساب طلاب مجموعتي البحث للمفاهيم التي درسها، أعد الباحث اختباراً يتألف من (51) فقرة أختبارية من نوع الاختيار من متعدد. وتأكد الباحث من صدق الاختبار وحساب ثباته، ومن القوى التمييزية ، ومعاملات صعوبة الفقرة (الموضوعية) وفعالية البدائل الخاطئة ، واستمرت التجربة 9 أسابيع ،وفي نهاية التجربة طبق الباحث اختبار اكتساب المفاهيم على طلاب مجموعتي البحث التجريبية والضابطة ، وبعد تحليل نتائج الإجابات للطلبة ومعالجتها احصائياً باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (T- test ) لمعرفة دلالة الفرق عند مستوى (05،0) بين مجموعتي البحث أتضح ما يأتي: وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05،0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة التاريخ على وفق أنموذج بوسنر، وبين درجات المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية ،وكانت النتيجة لصالح المجموعة التجريبية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Abdulrahman, Anwar, Hussein and Adnan Haki Shihab Zangana (2007), Systematic patterns and its Practices in applied and human science, Al wife printing company, Iraq.

Abdulsalam mastiff (2006), teaching sciences and the reanimates of current time, 1st edition, Arab thought House Cairo.

Al Dabagh, Fakhry and others (1983), Raven Choice for Sequent Matrix Standard Iraqi, University of Mosul, Ministry of Education and Scientific Research.

Al Hila, Mohammad Mahmood and Mari (Tawfik Ahmed (1998) Technology of Teaching between Theory and Practice, 1st edition, Dar Al-Massira, Amman.

Al Khalili, Khaled Youssef and others (1996) concepts of general sciences and health in first four classes, 1st edition, ministry of higher Education in Yemen.

Al Omar, Bader, (1990), learners in Education psychology, 1st ed, Kuwait times, Kuwait.

Alassaf, Salih bin Mohammad, (1989), Introduction to Education in behaviorist sciences, 1st ed, Imam Muhammad ibn-Saud Islamic University, Al Riyadh.

Allam, Salahuddin Mahmoud (2007), Education and psychological measurement and evaluation, 1st ed, Arab thought house, Cairo.

Atiya, Mohsin Ali (2008), Modern strategi in vital teaching 1st edition, Dar sale for Publish Acumen, Jordan.

Bakar, Madia Ahmed and Munira Mohamed AL Bassam (2004), Teacher as developer of the content of school Books, study of fact and improvement from the Perspective of constructivism, Arab Gulf letter Arab Bureau of Education for the Gulf status Al Riyadh.

Collette, A. T & Chiappetta: Science instruction in the Middle and Secondary Schools, Columbus, Ohio charies Emeril, 1994.

Dickinson، v. I & Reinkens. K A: Neighborhood Can You say conceptual change? Washing ton state University، 1997

Hewson, P, w: Constructivism and reflective practice in science teacher education in Montero mesa & J، vez Jeremias (Eds) Las didacticas en aformacion del Profesoradg (1) ، 1993 ، pp: 259-275

Khitabeo, Abdullah Muhammad (2005), Teaching Sciences for ah 1st Edition Dar Al-Massira.

Kutamy, Youssef, (2013), strategies of cognitive learning and teaching 1st ed, Dar Al-massira, Amman, Jordan.

Mohammad, Mahmood (2008), Teaching Designing, (Theory and Practice) 4th edition, Dar Al Massira for, Publishing, Printing and distribution.

Mohammad, Majeed Mahdi, (1990), Methods and its Education practice, Ministry of Higher Education and scientific Research, University of Mosul, Prints of Ministry of Itigher Education and scientific Research.

Posner، g. J. & other: Accommodation of scientific conception، Toward a theory of conceptual change، Journal of science Education، Vol (61) ، 1982

Zaytoun, Aysh Mahmud (2001), Teaching designing, Regular perspective Books World, Cairo.

التنزيلات

منشور

2021-03-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

أثر أنموذج بوسنر في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. (2021). مجلة الآداب, 2(136), 233-252. https://doi.org/10.31973/aj.v1i136.1026

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1230

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.