الاتساق المعرفي وعلاقته بصورة الذات لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i137.1004الكلمات المفتاحية:
الاتساق المعرفي، الصورة الذاتية، طلاب الجامعةالملخص
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن العلاقة بين الاتساق المعرفي وصورة الذات لدى طلبه الجامعة تبعا لبعض المتغيرات الديموغرافية، ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث ببناء اداتين احداهما لقياس الاتساق المعرفي مكونه من (16) فقره، والثانية لقياس صورة الذات مكونه من (32) فقره، وللتأكد من صدق الاداتين، قام الباحث بعرضهما على مجموعه من الخبراء في علم النفس، بعدها تم تطبيقهما على عينه مكونه من (215) طالبا وطالبه. وبعد جمع البيانات وتحليلها احصائيا تبين ان ثبات مقياس الاتساق المعرفي (76، 0) وثبات مقياس صوره الذات (78، 0)، وان طلبه الجامعة يتمتعون باتساق معرفي قبل الدخول الى الجامعة ولصالح الاناث، وان طلبه الجامعة لديهم صورة ذات ايجابيه عن أنفسهم، وان هناك علاقة داله موجبه بين الاتساق المعرفي وصورة الذات، وقد اوصى الباحث بضرورة توفير فرص للاتصال بين الطلبة. واقترح ان تدرس متغيرات البحث على شرائح اجتماعيه مختلفة.
التنزيلات
المراجع
Abelson, R. (1972). Are Attitudes necessary? In B. T. King and Mc Ginnies (Eds) Attitudes, Conflict and social change, New York. Academic.
Allport, G. (1961). Pattern and Growth in personality, New York. Holt, Reinhart and Winston.
Allport, G. (1973). Personality: A Psychological Interpretation, New York. Holt, Reinhart and Winston.
Astha, (2010). Approached Cognitive de le Relation enter Image desoi, et al, satis faction professionelle dans Les groups d appurtenance, these de doctoraten Psychology universite Lumiere Lyon.
BoyCe, S. & Pollatsek, A. (1992) Identification of objects in scenes: The role of scene background in object naming. Journal of Experimental Psychology: Learning, memory and cognition, VOL. (181. P-531-543).
Buck, R. (1976) A test of nonverbal receiving ability: Preliminary studies, Journal of Human Communication, Research, VOL. (2) issue. (2). P-131-220.
Collin, E. & Baron, A. (1954) Response Consistency in Perception and retention, Journal of Experimental Psychology. VOL. (47). NO. (4). P-259-262.
Davenport, L. & Potter, C. (2004). Scene Consistency in object and Background perception, American Psychology Science, VOL. (15). NO. (8). P-559-564.
De Graef, P, Christiaens, D & dydewalle, G. (1990). Perceptual effects of scene context on object identification, Journal of Psychological Research, VOL. (52). P. 317-329.
Festinger, L. (1962). Cognitive dissonance, Scientific American, VOL (207). No (4), p.93–107.
Goethals, R. & Reckman, F. (1973). The Perception of consistency in attitudes. Journal of Experimental social Psychology. VOL (9). P.491-501.
Haber & sideleau. (1980). Heppner, P, P & Dixon, D, N. (1981). Areview of The Interprets on an influence process in counseling, Journal of Guidance, VOL (59). P.542-550.
Henderson, J. & Holling worth, A. (1990). High-level scene Perception, Journal of Annual Review of Psychology, VOL (50). P.243-271.
Jones, E. & Davis, k. (1965). From acts to dispositions, The attribution process in person perception. In. L, Berkowitz (Ed), Advances in experimental social Psychology, VOL (2). New York Academic.
Polmer, S. (1975). The effects of contextual scenes on the identification of objects, memory of cognition, VOL (3). P.519-526.
Rogers, C. (1959). A theory of therapy personality and Interpersonal Relationships as developed in the client-centered fram work in skoch (Ed) Psychological A theory of a science, VOL (3) New York. Mc Graw- Hill. P.184-256.
Rogers, C. (1961). On Becoming A person- A therapist's view of psychotherapy, Boston, Houghton Mifflin.
Rogers, C. (1977). Carl Rogers on personal Power, New York, Delacorte press.
Rosenbaum, R. (1973) A dimensional Analysis of the Perceived Causes of Success and Failure, Dissertation Abstracts International, VOL (73). NO (10). P.475.
Simel, S. (2013). Education for A positive self-Image in contemporary school, Journal of Education culture and society, Jess 2013. NO (2). P.108-115.
Summers, D, A. & Oncken, R. (1968). The logical consistency of person perception, Journal of Psychology science, VOL (10). NO (2). P.63-64.
Weiner, B. (1979). A theory of Motivation for some classroom Experience, Journal of Educational Psychology, VOL (71). P.325.
Weiner, B. Heckhausen, H, Mayer, W, and cook, R, (1972) Causal Ascription and achievement Behavior a conceptual Analysis of effort and social Locus of control, Journal of personality and social Psychology, VOL (21). P.239-248.
Wicker, A. (1969). Attitudes versus actions: The Relationship of verbal to attitude objects, Journal of social Issues, VOL (25). P.41-78.
Wiener, B. (1985). Spontaneous cawal thinking, Psychology Bullentin, VOL (97). P.74-84.
Witkin, H. (1949). The nature and Importance of Individual differences In Perception. Journal of Personality. VOL (18). P. 145-170.
Witkin, H. (1950). Indivdual differences in case of Perception of embedded figures, Journal of Personality, VOL (19). P.1-15.
Zanna, M, P. Olson, J, M & Fazio, R. (2015). Self-Perception and attitude Behavior consistency. Journal of Personality and social Psychology Bulletin, VOL (7). NO. (2). P.252-256.
Zuroff, D. (1986). Was Gordon Allport a trait theorist? Journal of Personality, VOL (51). P.993-1000.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.