ظاهرتا الاعتداد بالنفس والجرأة في شعر الشواعر الأندلسيات
دراسة نفسية (91ـ897هـ / 711ـ 1492م)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i147.4095الكلمات المفتاحية:
دراسة نفسية، الشعر النسوي، الشاعرة الأندلسيةالملخص
يعدّ الشعر حالة شعورية تقف خلفها مؤثرات نفسية مختلفة، فالأدب والنقد الأدبي يرتبطان بعلم النفس ارتباطاً وثيقاً، فأيّما عمل أدبي يغلّفه شعور ما، ومما يتمازج مع هذا الشعور خبرة المبدع وطبيعة حياته وعوامل أخرى، فجاء الشعر مرآةً تعكس روحه وفكره، فنجد سلوكه مضمّناً بين طيّات أبياته الشعرية، فيأتي علم النفس ليميط اللثام بالتفسير والتحليل، وعند المقارنة بين المبدع المرأة والمبدع الرجل، نجد أن المرأة الشاعرة أكثر وضوحاً فيما يتعلق بالعواطف، فوجدناها تبوح بمشاعرها تلميحاً وصراحةً،فسيعرض هذا البحث لظاهرتين من الظواهر النفسية الواضحة في شعر الشواعر الأندلسيات هما : الاعتداد بالنفس والجرأة، في محاولة للوقوف عليها وتأويل أسبابها ومراميها.
التنزيلات
المراجع
ابن بشكوال، أبو القاسم.(1955م). الصلة في تاريخ أئمة الأندلس، تح: عزت الحسيني، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط2
ابن طيفور، أبو الفضل. (1908م) بلاغات النساء، تح: أحمد الألفي، مطبعة مدرسة والدة عباس الأول، القاهرة
ابن منظور، لسان العرب، تح: عبدالله علي الكبير وآخرون، دار المعارف، القاهرة
أبو نصر، محمد.( 1966م) جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس، الدار المصرية للتأليف والنشر، القاهرة، ط1
الأندلسي، أبو الحسن. (1955م). المغرب في حلى المغرب، تح: شوقي ضيف، ج2، دار المعارف، القاهرة، ط3
البحيري، عبدالرقيب. ( 1987م). الشخصية النرجسية، دار المعارف،القاهرة، ط1
البلنسي، ابن الآبار. ( 1995م). التكملة لكتاب الصلة، تح: عبدالسلام الهراس، ج4، دار الفكر للطباعة، لبنان
بوفوار، لسيمون دي ( ت. م) كيف تفكر المرأة؟ ،المركز العربي للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1
بيل، آرثر. ( 2011م) الفوبيا، تر: عبدالحكم الخزامى، الدار الأكاديمية للعلوم، القاهرة، ط1
جاكوبي، ماريو. ( 2020م) التفرّد والنرجسية، تر: عبدالمقصود عبدالكريم، دار العين للنشر، القاهرة، ط1
جرّار، صلاح. ( 2011م) ولادة بنت المستكفي، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمّان، ط1
جمعة، أحمد. ( 2001م) نساء من الأندلس، اليمامة للطباعة والنشر، بيروت، ط1
جولمان، دانييل.(1990م) الذكاء العاطفي، تر: ليلى الجبالي، عالم المعرفة، الكويت
حجي، عبد الرحمن.( 1981م) التاريخ الأندلسي من الفتح الإسلامي حتى سقوط غرناطة، دار القلم، دمشق، ط2
الحموي، ابن حجة.(2004م) خزانة الأدب وغاية الأرب، تح: عصام شقيو، ج1، دار ومكتبة الهلال، بيروت
الحموي، ياقوت.(1993م) معجم الأدباء، تح: إحسان عباس، ج4، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط1
الحنبلي، عبدالحي.( 1986م) شذرات الذهب في أخبار من ذهب، تح: محمود الأرناؤوط، ج5، دار ابن كثير، دمشق، ط1
الزركلي، خير الدين.( 2002م) الأعلام، دار العلم للملايين، بيروت، ط15
زيدان، إبراهيم.(2012م) نوادر العشّاق، مؤسسة هنداوي، المملكة المتحدة
السقطي، الأندلسي.(1931م) آداب الحسبة، تح: ليفي بروفنسال ـ كولان، مطبعة إرنست لورو، باريس
السيوطي، عبدالرحمن.(1997م) نزهة الجلساء في أشعار النساء، مكتبة القرآن، ط1
شافع، راوية.(2006م) المرأة في المجتمع الأندلسي ـ من الفتح الإسلامي للأندلس حتى سقوط قرطبة ـ، عين للدراسات والبحوث، مصر، ط1
الشنتيري، أبو حسن. ( 1939م) الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة ، مج1، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة
شيخو، رزق. ( 1913م) مجاني الأدب في حدائق العرب،ج6، مطبعة الآباء اليسوعيين، بيروت، ط1
صادق، عادل. ( 1993م) الغيرة والخيانة، دار الشروق، بيروت، ط1
صبحي، تيسير. ( 1992م) الموهبة والإبداع ـ طرائق التشخيص وأدوات الحوسبةـ، دار إشراق للنشر، عمّان، ط1
الصفدي، صلاح الدين. (2000م) الوافي بالوفيات، تح: أحمد الأرناؤوط ـ تركي مصطفى، ج27، دار إحياء التراث، بيروت
صلاح الدين، محمد.( 1973م) الوافي بالوفيات، تح: إحسان عباس، دار صادر، بيروت، ط1
عباس، إحسان.( 1962م) تاريخ الأدب الأندلسي ـ عصر الطوائف والمرابطين ـ، دار الثقافة، لبنان، ط1
عباس، إحسان. (1960م) تاريخ الأدب الأندلسي ـ عصر سيادة قرطبة ـ، دار الثقافة، بيروت، ط1
عبدالجبار، عبدالله وآخرون. ( ب. ت) قصة الأدب في الحجاز، مكتبة الكليات الأزهرية، مصر، ط1
عزّام، عبدالوهاب. ( 2013م) المعتمد بن عبّاد، مؤسسة هنداوي
عمر، أحمد وآخرون. ( 2008م) معجم اللغة العربية المعاصرة، ج2، عالم الكتب، القاهرة، ط1
عنان، محمد. ( 1997م) دولة الإسلام في الأندلس، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط4
عيسى، فوزي. (2007م) الهجاء في المجتمع الأندلسي، دار الوفاء لدنيا الطباعة، الإسكندرية، ط1
عيسى، محمد. ( 1982م) تاريخ التعليم في الأندلس، دار الفكر العربي، مصر، ط1
غالب، مصطفى. (1983م) سيكولوجية الطفولة والمراهقة، دار الهلال، بيروت، ط5
فهمي، مصطفى. ( 1955م) الدوافع النفسية، دار مصر للطباعة، مصر، ط3
فوّاز، زينب.( 1312هـ) الدرّ المنثور في طبقات ربّات الخدور، الطبعة الكبرى الأميرية، مصر، ط1
القالي، أبو علي.(1926م) الأمـالي، تح: محمد عبد الجواد الأصمعي، دار الكتب المصرية، مصر، ط2
القذّافي، رمضان.( 1993م) الشخصية نظرياتهاـ اختباراتهاـ وأساليب قياسها، منشورات الجامعة المفتوحة، المغرب، ط1
القرشي، سليمان. ( 2015م) صورة المرأة في الشعر الأندلسي، دار منشورات التوحيدي، المغرب، ط1
ك. هول، ج. لندزى. ( 1990م) نظريات الشخصية، تر: فرج أحمد وآخرون، دار الفكر العربي، مصر
كروم، سارة. ( 2020م) التعلق العاطفي المرضي، تكوين للنشر والتوزيع، جدّة، ط1
المراكشي، ابن عذاري. (1983م) البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب ، تح: ج. س. كولان، ج2، دار الثقافة، بيروت، ط3
المراكشي، محي الدين. (1949م) المعجب في تلخيص أخبار المغرب من لدن فتح الأندلس إلى آخر عصر الموحدين، تح: محمد العريان ـ محمد العلمي، مطبعة الاستقامة، القاهرة، ط1
المشرف، جاسم. (2012م) العاطفة كالماء ـ مقاربة سيكولوجية فنية في العاطفة وتداعياتها ـ، دار الفكر العربي، القاهرة، ط1
المقرّي، التلمساني. ( 1997م) نفح الطيب في غصن الأندلس الرطيب، تح: إحسان عبّاس، ج4، دار صادر، لبنان ،ط1
المقرّي، التلمساني. (1997م) نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، تح: إحسان عبّاس، ج1، دار صادر، بيروت، ط1
المقرّي، التلمساني. (1997م) نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، تح: إحسان عبّاس، ج3، دار صادر، بيروت، ط1
المقرّي، التلمساني. ( 1997م) نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، تح: إحسان عبّاس، ج5، دار صادر، مصر، ط1
يوسف، واقدة. ( 2020). ديوان شواعر الأندلس، دار ومكتبة سامرّاء، العراق، ط1
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 رقية عوض حارب مهمير، أ.د عبدالرحمن بوعلي، أ.د. صلاح جرّار
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.