الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للأحداث الجانحين في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

المؤلفون

  • عبدالله بن إبراهيم الزهراني كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية- جامعة الملك سعود

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i146.4012

الكلمات المفتاحية:

الاحداث، الجانحين، القضايا

الملخص

تناولت موضوع الدراسة وصفاً وتحليلاً للخصائص الاجتماعية والاقتصادية، وهدفت الدراسة إلى التعرف على هذه الخصائص، إضافة إلى أنواع جرائمهم ودوافعها، وتم جمع بيانات الدراسة بواسطة استبانة أعدت لهذا الغرض وبلغ عدد افراد العينة 432 حدثاً، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاستخدام العديد من الأساليب الإحصائية لتفسير وتحليل النتائج مثل مربع كاي ومعامل كرامر، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها: ارتفاع نسبة الجناة الاحداث في الفئة العمرية من 15-18 سنة، كذلك ارتفاع نسبة الجناة الأحداث من السعوديين، وأن أغلب الجناة يعيشون مع الأبوين، وترتفع نسبة الدخل المنخفض للأسرة، وأغلبهم يعيشون في فلل. ومن النتائج كذلك ارتفاع نسبة قضايا المال والعرض، وأن أغلب جرائم الأحداث لا تتم إلا بوجود شركاء، وأن من أهم أسباب اختيار مكان الجريمة قربه من المنزل، وتلعب الصدفة كبير في ذلك، وأن من أهم أسباب ارتكاب الجريمة تشجيع رفقاء السوء. وخلصت الدراسة بمجموعة التوصيات منها تكثيف الرقابة الأمنية، وزيادة فاعلية دور كل من المنزل والمدرسة، من حيث توفير احتياجاتهم، واستثمار أوقاتهم بكل ما هو مفيد.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • عبدالله بن إبراهيم الزهراني، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية- جامعة الملك سعود

    طالب دكتوراه

المراجع

الحوامدة، مصطفى محمود، (1999م)، جرائم الاحداث: أسبابها وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية والأسرية (دراسة ميدانية على أحداث الأردن)، جامعة إربد الاهلية، ص ص 49-76.

الخريف، أحمد بن محمد، (1994م)، جرائم العنف عند الاحداث في المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.

الدوسري، إبراهيم صالح، (1997م)، التوزيع المكاني للجريمة في مدينة جدة وخصائص الجناة الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية: دراسة جغرافية، مركز أبحاث الجريمة، وزارة الداخلية، الرياض.

الزهراني، محمد رجب (2022م) . التحليل المكاني لجرائم الأحداث في دار الملاحظة الاجتماعية بمحافظة الطائف. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الملك سعود، قسم الجغرافيا.

الزيادي، حسين عليوي (2015م). التباين المكاني للجريمة في مدينة الناصرية لعام 2011م: دراسة في الجغرافيا الاجتماعية. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، جامعة الكويت.

الزيادي، حسين عليوي ناصر (2015م) التباين المكاني للجريمة في مدينة الناصرية لعام 2011م. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، جامعة الكويت، ع 158، ص ص 39-144.

العمري، صالح بن محمد، (2002م)، العود إلى الانحراف في ضوء العوامل الاجتماعية: دراسة ميدانية على بعض المودعين بدور الملاحظة الاجتماعية، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، وزارة الداخلية، الرياض.

المملكة العربية السعودية، الهيئة العامة للإحصاء: https://www.stats.gov.sa/ar/258

زعزوع، ليلى صالح، (1987م)، الأنماط المكانية والزمانية لجرائم السرقات في مدينة جدة: دراسة تطبيقية في الجغرافيا الاجتماعية، رسالة ماجستير، قسم الجغرافيا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبد العزيز، جدة.

كليوي، لطيف كامل؛ البركي، أحمد حامد(2016م)، التحليل المكاني لجرائم الاحداث في محافظة المثنى، دراسة في جغرافية الجريمة. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، العراق، ع 29، ص ص 570-587.

المملكة العربية السعودية، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (2019م)، إحصائيات جرائم الأحداث في المملكة للفترة من 2014م إلى 2019م، إدارة رعاية الأحداث، دار الملاحظة الاجتماعية بمدينة الرياض، بيانات غير منشورة.

نعامة، سليم، (1985م)، الانحراف، مكتبة الخدمات للطباعة، دمشق، ص ص 145-146.

Nourollah M, Fatemeh M, Farhad J. A Study of Factors Affecting Juvenile Delinquency. Biomed Pharmacol J 2015; 8(March Spl Edition).

RindliSbacher, Ricarda., (2014) JUVENILE CRIME AND URBAN PLANNING – HOW TO MEASURE CRIME FACTORS AND PROMOTE PREVENTION BY USING GEOSPATIAL TECHNOLOGIES?, Department of Geography and Regional Science, University of Graz.

التنزيلات

منشور

2023-09-15

إصدار

القسم

علم الجغرافيا

كيفية الاقتباس

الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للأحداث الجانحين في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. (2023). مجلة الآداب, 1(146), 431-460. https://doi.org/10.31973/aj.v1i146.4012

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 68

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.