الاوزان المزيدة بحرفين او أكثر (التاوية) في اللغة السريانية ومعانيها وما يقابلها في اللغات السامية

(اللغة العربية، اللغة العبرية، اللغة الاكدية)

المؤلفون

  • Safaa Farouq Karim جامعة بغداد / كلية اللغات / قسم اللغة السريانية
  • Ammar Abdul Razzaq Khalifa جامعة بغداد / كلية اللغات / قسم اللغة السريانية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v3i143.3932

الكلمات المفتاحية:

المطاوعة، المبني للمجهول، الأوزان المزيدة، اللغة السريانية

الملخص

يقوم بحثنا الموسوم (الاوزان المزيدة بحرفين او أكثر (التاوية) ومعانيها وما يقابلها في اللغات السامية (اللغة العربية، اللغة العبرية، اللغة الاكدية) دراسة تلك الاوزان من خلال اعطاء نبذة عن كيفية صياغة تلك الاوزان من جذر الفعل الاصلي بغية تقديم فكرة مبسطة يدرك القاريء من خلالها الصياغة الصحيحة لتلك الاوزان ومقارنتها وهي محاولة للتعرف على طبيعة أحد اوجه البناء اللغوي من خلال ما ورد لدينا من الموروث اللغوي الكبير للغات السامية الشقيقة عن طريق مقارنتها ببعضها البعض اعتمادا على موقعها الجغرافي. ان اختيارنا لذلك الموضوع يعود لما لهذه الدراسة من أهمية كبيرة على صعيد البناء اللغوي وتركيب الجملة وقد اعتمدنا في دراستنا تلك على ابرز تلك اللغات معززين البحث بالعديد من الشواهد التي تشير الى كيفية صياغة تلك الأوزان وقد تم ترتيب اللغات حسب الموقع الجغرافي ابتدانا باللغة السريانية فالعبرية والعربية وأخيرا اللغة الأكدية وقد بوبنا البحث حسب الاوزان المزيدة الشائعة في تلك اللغات ابتداءا من الوزن المزيد بالنون في اوله الذي يفيد البناء للمجهول ومن ثم الوزن المشدد (المضعف) والذي يوجد في كل اللغات السامية مضافا له الوزن المشدد الذي يفيد البناء للمجهول،ومن ثم الوزن المزيد اوله (بالالف او الهاء) الواسع الانتشار مضافا له الوزن المزيد أوله (بالألف أو الهاء) الذي يفيد البناء للمجهول واخيرا الوزن المطاوع بالألف والتاء

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

ابي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ابن المنظور. (1988م ). لسان العرب، ايران .دار احياء التراث العربي .

أبي الفتح عثمان ابن جني، تح: محمد علي النجار. ( بدون تأريخ ). الخصائص. دار الهدى للطباعـة والنـشر.

رضي الدين الاسترأبادي. ( 2006م ). شرح الرضي (شرح كافية أبن الحاجب). بيروت. مؤسسة التأريخ العربي للطباعة والنشر والتوزيع .

راجي الأسمر. ( 1997 م). المعجم المفصل في علم التصريف، دار الكتب العلمية .

عبد النافع امين يونس امين. ( 2019م ). صياغة الفعل الثلاثي المزيد في اللغة الأكدية دراسة مقارنة مع اللغات العاربة. الموصل. مجلة آثار الرافدين. العدد الرابع. جامعة الموصل – كلية الآثار

كارل بروكلمان، ترجمة : رمضان عبد التواب.( 1977م ) فقه اللغات السامية. الرياض. مطبوعات جامعة الرياض.

سويس حميد البطمان.( 2019م ). الفعل في العربية واللغات السامية. دمشق. دار المقتبس .

عادل هامل حسين الجادر.( 1991م ). اللغة السريانية قواعد وتطبيق. بغداد. دار الحكمة.

محمد بن ابي بكر بن عبد القادر الرازي. ( بدون تأريخ ). مختار الصحاح. طرابلس. المؤسسة الحديثة للكتاب .

أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد جار الله الزمخشري، تح: د. علي بو ملحم.( 1993م). المفصل في صنعة الإعراب. بيروت. مكتبة الهلال .

رمضان عبد التواب. (1982م ). في قواعد الساميات العبرية والسريانية والحبشية مع النصوص و المقارنات. القاهرة. مكتبة الخانجي .

احمد اسماعيل عمايرة. (2003 م ). دراسات لغوية مقارنة. الأردن، دار وائل للنشر .

مصطفى الغلاييني، رجعه ونقحه: عبد المنعم خفاجة. (1993م ). جامع الدروس العربية موسوعة في ثلاثة أجزاء. بيروت. المكتبة العصرية للطباعة والنشر .

أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم البصري الفراهيدي، تح: د مهدي المخزومي و د إبراهيم السامرائي. (100-175 هـ). كتاب العين. دار ومكتبة الهلال .

محمد بن يعقوب الفيروزآبادي و مجد الدين أبو طاهر، تح: محمد نعيم العرقسوسي.( 2005م ). القاموس المحيط، بيروت. مؤسسة الرسالة للطبع والنشر والتوزيع .

أبي العباس محمد بن يزيد المبرد، تح: محمد عبد الخالق عضيمة.( 1994م ). المقتضب. بيروت.

سباتينو موسكاتي وآخرون، ترجمة : مهدي المخزومي و عبد الجبار المطلبي،( 1993م ). بيروت. مدخل الى نحو اللغات السامية المقارن. عالم الكتب .

اقليميس يوسف داود، ( 1879م ). كتاب اللمعة الشهية في نحو اللغة السريانية على كلا مذهبي الغربيين والشرقيين الموصلي السرياني، الموصل .

التنزيلات

منشور

2022-12-15

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب الشرقي

كيفية الاقتباس

الاوزان المزيدة بحرفين او أكثر (التاوية) في اللغة السريانية ومعانيها وما يقابلها في اللغات السامية: (اللغة العربية، اللغة العبرية، اللغة الاكدية). (2022). مجلة الآداب, 3(143), 369-382. https://doi.org/10.31973/aj.v3i143.3932

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 456

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.