إسهامات الدور الأسري في التعليم عن بعد

امارة أبو ظبي إنموذجاً

المؤلفون

  • رقية محمد الطنيجي جامعة الشارقة- كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية- دولة الإمارات العربية المتحدة
  • د. أميمة أبوالخير جامعة الشارقة- كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية- دولة الإمارات العربية المتحدة

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i146.3867

الكلمات المفتاحية:

الاسرة، التعليم عن بعد، الدور، (كوفيد-19)، كورونا

الملخص

شهد العالم حدثاً كبيراً هدد التعليم بأكبر أزمة عرفها التاريخ الحديث والتي تعد الأكثر خطورة، تمثلت بجائحة فيروس كورونا (COVID-19) والتي تسببت في تعطيل أكثر من 1.6 مليار طالب وطالبة من التعليم في 161 دولة، أي ما يقرب من 80٪ من الطلاب المسجلين في المدارس على مستوى العالم، وقد جاء ذلك في وقت تعاني فيه بعض بلدان العالم من تدهور النظام التعليمي. وتسعى هذه الدراسة إلى التعرف على واقع دور الأسرة (الأب- الأم) في تعليم الأبناء عن بعد، في إمارة أبو ظبي أثناء جائحة كورونا. ودور الأسرة في تعليم الأبناء عن بعد أثناء جائحة كورونا وفقا لبعض المتغيرات مثل (الجنس، التحصيل الدراسي، الدخل)، وتم إتباع المنهج الوصفي (النوعي والكمي)، وقد استخدمت أداة الاستبيان لجمع البيانات، واعتمدت الدراسة على نظرية البنائية الوظيفية كإطار نظري لها. وبلغ حجم عينة الدراسة (50) أب وأم ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، أن هناك دوراً كبيراً للأسرة في مساعدة ومراقبة الأبناء أثناء جائحة كورونا والذي  يمكن اعتباره الدور الرئيسي في الأنظمة التعليمية حيث كأن يقع على الأسرة مسئولية متابعة تقدم مستوى الطالب, والإشراف على تحصيله الدراسي, والأنشطة التي يقوم بها، وهذه النتائج  تتفق مع العديد من الدراسات السابقة، كما كشفت نتائج الدراسة الحالية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الأمهات في مساعدة الأبناء أي أن الأمهات يساعدن الأبناء أكثر من الآباء، وفروق ذات دلالة إحصائية لصالح (الدخل الأقل) أي أن الأسر ذات الدخل الأعلى تساعد أبناءها أكثر. وأوصت الدراسة بضرورة عمل دورات أونلاين لتعرف الأسرة كل ما يتعلق بالوسائل الحديثة في التعليم، وذلك للتمكن من التعامل مع الأجهزة التكنولوجية وحل مشاكل التقنية وغيرها من المعوقات التي تواجه الأبناء والأسرة في عملية التعليم عن بعد، لإطلاعهم وتدريبهم على أهم التطبيقات التي تستخدم من قبل أنظمة التعليم المختلفة بالمدارس.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • رقية محمد الطنيجي، جامعة الشارقة- كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية- دولة الإمارات العربية المتحدة

    طالبة دكتوراه

  • د. أميمة أبوالخير، جامعة الشارقة- كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية- دولة الإمارات العربية المتحدة

    أستاذ علم الاجتماع المشارك

المراجع

احمد، موحة (2020) . دور الأسرة في تفوق الأبناء دراسياً على مستوى متوسطتي برينكان ووجلان. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة احمد درارية .

الاشتي، ألفت بنت عبد العزيز حسن (2021).الممارسات التربوية للوالدين في التعليم عن بعد للمرحلة الإبتدائية وعلاقتها بكفاءة إدارة الوقت والجهد: (دراسة ميدانية على عينة من الأسر السعودية بمحافظة جدة) ، المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد، 19.

باين، مالكوم. (2009) نظرية الخدمة الاجتماعية المعاصرة، ترجمة حمدي محمد ابراهيم، عمان.

بوديبة بن سليمان , نسيمه . بلعيساوي , الطاهر (مشرفا). (2018). دور الأسرة في توجيه الأبناء نحو التخصص الجامعي من وجهة نظر طلبة السنة أولى جامعي، رسالة ماجستير، جامعة محمد الصديق بن يحيى .

جاد الله، مفيد خليل (2015). التعليم المفتوح والتعلم عن بعد في الدول النامية: الماضي والحاضر والمستقبل، المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الالكتروني، مجلد (5) عدد9.

درواش ، رابح (2012) . علم اجتماع العائلة، ط1، القاهرة، دار الكتاب الحديث.

عبدالله ، اونسة محمد . الحسن، ستنا العوض أحمد (2017). أساليب تعزيز دور الأسرة في متابعة الأبناء في المؤسسات التعليمية، مؤتمر كلية التربية جامعة شندي للتعليم.

علي ، أسماء فتحي السيد (2017) . دور الأسرة في توعية الأبناء في ضوء تحديات العصر الرقمي : دراسة ميدانية بمحافظة المنوفية، مجلة كلية التربية،مجلد 28، العدد،112، جامعة بنها.

عوض ، شريف . سيف، ناهد (2018) . دور الأسرة العربية في تعزيز ثقافة القراءة الإلكترونية لأطفالها الأسرة المصرية والسعودية أنموذجاً ، مجلة هرمس ، المجلد7 ، العدد 2.

فلاك، فريدة (2018) . العلاقات الأسرية في ظل وسائل الإعلام الجديدة، المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام، المجلد (1)، العدد (2) .

يحياوي، نجاة (2018). علاقة الأسرة بالمدرسة في العملية التعليمية، دفاتر مخبر المسألة التربوية في ظل التحديات الراهنة، العدد 20.

Carrion, R, Luque, F, Roldan, S,. (2017). How do vulnerable youth complete secondary education? The key role of families and the community, Journal of Youth Studies, 21, (5), 701-716.

Kong, S,. (2017). Parents’ perceptions of e-learning in school education: implications for the partnership between schools and parents. Technology, Pedagogy and Education, 27, (1), 15-31.

Dhawan, Shivangi (2020) Online Learning: A Panacea in the Time of COVID19 Crisis. Journal. of Educational Technology Systems. v49. n1. p5-22

التنزيلات

منشور

2023-09-15

إصدار

القسم

علم الاجتماع

كيفية الاقتباس

إسهامات الدور الأسري في التعليم عن بعد: امارة أبو ظبي إنموذجاً. (2023). مجلة الآداب, 1(146), 527-548. https://doi.org/10.31973/aj.v1i146.3867

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 603

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.