أسباب وأشكال التنمر المدرسي

دراسة ميدانية على طلاب مدرسة العروبة الثانوية للبنين

المؤلفون

  • شريفة محمد السويدي جامعة الشارقة/ كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية- قسم علم الاجتماع

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i145.3818

الكلمات المفتاحية:

التنمر المدرسي، أسباب التنمر المدرسي، أشكال التنمر المدرسي

الملخص

تستهدف الدراسة الحالية التعرف على أسباب وأشكال التنمر المدرسي عن طريق دراسة ميدانية على طلاب مدرسة العروبة للتعليم الثانوي، ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية اختيرت عينة غرضية غير احتمالية من تلاميذ مدرسة العروبة للتعليم الثانوي، وبلغ عدد أفراد العينة (150) طالبا، تراوحت اعمارهم بين (15- 18 وما فوق) ولتحقيق أغراض الدراسة تم تصميم استبانة. أظهرت نتائج التحليل الإحصائي لبيانات الدراسة الحالية إن أكثر أشكال التنمر شيوعا في المدرسة هو (التنمر اللفظي- التنمر الاجتماعي-التنمر الجسدي- التنمر الجنسي- التنمر الالكتروني- التنمر على الممتلكات)، كما  أظهرت أسباب نشوء وبروز ظاهرة التنمر المدرسي من وجهة نظر المبحوثين  (أسباب شخصية، أسباب أسرية، أسباب مرتبطة بالبيئة المدرسية، أسباب مرتبطة بالإعلام والثورة التقنية). وأشارت نتائج الدراسة الى أكثر الأماكن التي يمارس فيها التنمر في المدرسة، والى الآثار التربوية والنفسية والاجتماعية الناجمة عن ظاهرة التنمر المدرسي، وعرضت المقترحات المناسبة من وجهة نظر المبحوثين لمواجهة ظاهرة التنمر المدرسي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • شريفة محمد السويدي، جامعة الشارقة/ كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية- قسم علم الاجتماع

    الشهادة: ماجستير في علم الاجتماع التطبيقي، تخصص الجريمة والعدالة الجنائية.

المراجع

إبراهيم، مجدي أحمد محمود، ومعمرية، بشير، وعبدالعاطي، فاطمة فوزي، وعدلى، فاتن محمد (2009)، العنف في المدرسة العربية ، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، مصر.

أبو غزال، معاوية (2009) ، الاستقواء وعلاقته بالشعور بالوحدة والدعم الاجتماعي ، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن، العدد 2، الصفحات 89-113

الخولي، محمود سعيد (2008)، العنف المدرسي الأسباب وسبل المواجهة ، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.

السعايدة، جهاد علي (2014)، أسباب العنف المدرسي ووسائل الحد منه من وجهة نظر أولياء الأمور طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن، مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجامعة الأردنية، العدد 1، الصفحات 54-69

الصبحيين، علي موسى، والقضاة، محمد فرحان (2013)، سلوك التنمر عند الأطفال والمراهقين، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، مركز الدراسات والبحوث، الرياض.

الصوفي، أسامة حميد حسن، والمالكي، فاطمة هاشم قاسم (2012)، التنمر عند الأطفال وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد35، الصفحات 146-188

العموش، أحمد فلاح (2011)، العنف المدرسي في مجتمع الإمارات ، كلية الدراسات العليا والبحث العلمي- جامعة الشارقة، الإمارات.

العيسوى، عبدالرحمن(2012)، علاج العنف المدرسي والمشاكل السلوكية ،دار المعرفة الجامعية، مصر.

القحطاني، نورة بنت سعد (2013)، التنمر المدرسي وبرامج التدخل ، المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، العدد3، الصفحات 235-250.

القرالة، علي عبدالقادر (2015)، مواجهة ظاهرة العنف في المدارس والجامعات، دار عالم الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

المذكو، مريم أحمد عبدالله، والغوينم، خزنة محمد (2016)، إدارة العنف الطلابي ، دار المسيلة للنشر والتوزيع، الكويت.

خوج، حنان أسعد(2012)، التنمر المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية،مجلة العلوم التربوية والنفسية، العدد4، الصفحات 187-218

سايحي، سليمة (2018)، التنمر المدرسي: مفهومه، أسبابه، طرق علاجه، مجلة التغير الاجتماعي، العدد6، الصفحات 73-99

سليمان، عبدالرحمن سيد، والببلاوي، ايهاب (2010)، الآباء والعدوانية لدى الأبناء العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، دار الزهراء، الرياض.

قطامي، نايفة، والصرايرة، منى (2009)، الطفل المتنمر، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.

مخلوفي، سعيد بن عبدالله (2016)، علاقة العنف الأسري بالسلوك العدواني لدى تلاميذ التعليم المتوسط بمدينة باتنة بالجزائر، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 1، الصفحات 29-61 .

Layachi, Anser (2012)، التنمر:دراسة حول السلوك العدواني بين طلاب المدارس في قطر، مركز إعادة التأهيل الاجتماعي، دوحة، قطر.

زيادة، أحمد رشيد عبدالرحيم (2007)، العنف المدرسي بين النظرية والتطبيق، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

المصادر الأجنبية :

Maired Dunne ,Cythia Bosumtwi-Sam, Ricardo Sabates, Andrew "Bullying and school Attendence: ACase Study of Senior High School Students in Ghana" (july,2010 ), University of Sussex Centre for International Education.United Kingdom.

Smith, J,Twemlow,S&Hoover,D(1999).”Victim and Bystanders A method of school intervention and possible contributions”. Child Psychiatry and human development 29 – 37

Yang, S. at el (2006). “Bulling and Victimization behaviors in boys and girls at South Korean Primary Schools”. Journal of American Academy of Child & Adolescent Psychiatry 45 (1) 69 – 77

التنزيلات

منشور

2023-06-14

إصدار

القسم

علم الاجتماع

كيفية الاقتباس

أسباب وأشكال التنمر المدرسي: دراسة ميدانية على طلاب مدرسة العروبة الثانوية للبنين. (2023). مجلة الآداب, 145, 407-450. https://doi.org/10.31973/aj.v1i145.3818

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 97

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين