المشكلات الاجتماعية للمتقاعدين العسكريين في إمارة دبي

المؤلفون

  • Noora Ahmed Altamimi طالبة دكتوراه في جامعة الشارقة
  • Khalil Al-Madani أستاذ مشارك في قسم علم الاجتماع _جامعة الشارقة

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i140.1726

الكلمات المفتاحية:

التقاعد، الوظيفة، مشكلات اجتماعية، أنظمة التقاعد في دولة الإمارات العربية المتحدة، نظام التقاعد العسكري

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم المشكلات الاجتماعية التي يعاني منها المتقاعدون العسكريون في  إمارة دبي، وذلك من خلال تحديد أهم المشكلات الإجتماعية للمتقاعدين العسكرين من عينة البحث، وقد حاولت الدراسة الإجابة على التساؤلات التالية:1- أهم المشكلات المتعلقة بالجانب الاجتماعي لدى المتقاعدين العسكريين  في إمارة دبي ، 2- أهم المشكلات المتعلقة بالجانب الاقتصادي لدى المتقاعدين العسكريين في إمارة دبي، 3-أهم المشكلات المتعلقة بالجانب الصحي لدى المتقاعدين العسكريين  في إمارة دبي،4-نظرة المتقاعد العسكري في إمارة دبي نحو إمكانية الإفادة من خبراته العلمية والعملية بعد التقاعد.ولتحقيق هذه الأهداف تم تطبيق منهج المسح الاجتماعي، من خلال الاستبيان الذي طبق على عينة غرضية تكونت من (151) مبحوثا من المتقاعدين العسكريين في إمارة دبي ، بالاضافة للمقابلات المعمقة مع 10 متقاعدين عسكرين من إمارة دبي.

وقد أظهرت نتائج الدراسة إلى أن غالبية أفراد العينة من الذكور الذين لم يتجاوزا الخمسين عاما، ولم يتعدوا المرحلة الثانوية في تعليمهم، وأسباب التقاعد جاءت مرتبة كالتالي: بلوغ مرحلة التقاعد، ثم الأسباب الصحية، ثم التقاعد المبكر برغبة شخصية. كما كشفت نتائج الدراسة بأن المتقاعدين العسكريين في إمارة دبي يعانون من مشكلات متعددة منها :أولاً المشكلات الاجتماعية: الخلافات الأسرية ازدادت بعد التقاعد، وزيادة وقت الفراغ المبحوث بعد التقاعد، وعدم التحاقه بعضوية ناد رياضي أو اجتماعي. ثانياً المشكلات الاقتصادية والمتمثلة في :عدم كفاية راتب التقاعد لقضاء حاجة المتقاعد وحاجة أسرته الضرورية، وأن ابناؤهم العاملون لا يساهمون في الإنفاق على الأسرة، وانهم اضطروا إلى الاستدانة من البنك بعد التقاعد، ثالثاً المشكلات الصحية والمتمثلة في: حالتهم الصحية ازدادت سوءا بعد التقاعد، والمعاناة من مرض مزمن.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

البنوي، نايف، لوريكات، عابد. (2007). التقاعد والصحة، دراسة في محافظة الكرك/ الأردن، أبحاث اليرموك، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد4 المجلد 23.

الخطابي، لكربي، أحمد، نوره. (2015). احتياجات المتقاعدين ومشكلاتهم في مجتمع الامارات: دراسة ميدانية، مجلة شؤون اجتماعية، الامارات العربية المتحدة39-91.

السعدي، نورة. (2009)، تفعيل الدور المستقبلي للمتقاعد. أبوظبي: مركز البحوث والدراسات الأمنية في القيادة العامة لشرطة أبوظبي.

الشتري، عبدالعزيز. (2011). بعض المشكلات الاجتماعية للمتقاعدين عن العمل. دراسة ميدانية لعينة من المتقاعدين. الرياض: مجلة العلون الإنسانية والاجتماعية.

العبيدي، إبراهيم. (1989). دور النظريات الاجتماعية في أبحاث الشيخوخة، الرياض: دار المريخ للنشر، مجلة العصور، المجلد الرابع.

العبيدي، إبراهيم. (1989). المتقاعدون. الرياض: مركز أبحاث مكافحة الجريمة، وزارة الداخلية.

باترك، ليدتكي،م، كي-أووي شانز(2015).التخطيط للتقاعد التحديات والحلول التأمينية، بيروت: منتدى المعارف21-22.

خليفة، عبداللطيف. (1997). دراسات في سيكولوجية المسنين. القاهرة: دار الغريب للطباعة والنشر والتوزيع.

دروكهايم، ايميل، (1982). ترجمة حافظ الجمالي ، تقسيم العمل الاجتماعي، بيروت ، لبنان، المكتبة الشرقية.156 – 162، 292-303.

سلامة، أنس. (2017). الوسيط في قانون العمل والتأمينات الاجتماعية طبقا لقانون دولة الإمارات العربية المتحدة، مصر-الامارات، دار الكتب القانونية، 313.

سلطان، علي، بن طالب، إبراهيم (2003). المتقاعدون في المملكة العربية السعودية (دراسة أوضاعهم، وإدارة خدماتهم، والاستفادة من خبراتهم)، مركز البحوث، معهد الإدارة العامة.

عبدالعزيز، مفتاح. (1999). سيكولوجية المعلم المتقاعد دراسة تشخيصية علاجية في المتغيرات الشخصية، قسم علم النفس، جامعة قار يونس. الطبعة الأولى. ص 6.

فتال، رغيد. (2020). شرح قانون تنظيم علاقات العمل ومبادئ التأمينات الاجتماعية في دولة الامارات العربي، الشارقة، الامارات العربية المتحدة، ط 3، 307

صندوق معاشات ومكآفآت التقاعد لإمارة أبوظبي، نشرات تعريفية، أبوظبي

الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، نشرات تعريفية، أبوظبي

إدارة المعاشات والتأمينات الاجتماعية للعسكريين المحليين العاملين في حكومة دبي، نشرات تعريفية، دبي

Draper, J & McMichael. (1996). I am the Eye of The Needle and –Everything passes through, 163-Me: Primary Head Teachers Explain Their Retirement. School, Organization, 16 (2), 149. ERIC, AN EJ 529310.

Grubbs, Michael Gene. (1980). A multiple Measure Approach to the Relationship between Work and Retirement, Attitudes Paper Presented at Annual. Scientific Meeting of the. Geronto Logical society November (21-25).

Musila, Annastasia & et al. (2019). Retirement Lived Challenges Experienced by Retirees, the case of Retired Teachers in Makueni County, Kenya, International Journal of Research in Humanities and Social Studies V6.19.2019.

McKean, Robert C& et al. (1983). Benefits and problems of Early Retirement for Teachers and Administrators. Colorado: paper presented at the Annual Meeting of the Association for Supervision and Curriculum Development. Houston, TX.M.

Shapiro, V,D.(1983): Life After Retirement, Soviet Sociology, Vol. XXLL, No,1.

Grandall, Richard. (1980). Gerontology: a behavioral approach. Addison-Wesley publishing company.

التنزيلات

منشور

2022-03-15

إصدار

القسم

علم الاجتماع

كيفية الاقتباس

المشكلات الاجتماعية للمتقاعدين العسكريين في إمارة دبي. (2022). مجلة الآداب, 1(140), 533-562. https://doi.org/10.31973/aj.v1i140.1726

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 929

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين