كفاءة خدمات التعليم الابتدائي في مدينة الكوت وإمكانات تنميتها
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i137.1616الكلمات المفتاحية:
إمكانات التنمية، التعليم الابتدائي، كفاءةالملخص
تعد الخدمات التعليمية من أهم الخدمات المجتمعية، إذ إن مستوى أي مجتمع يقاس بالمستوى العلمي لأبنائه وهذا يعتمد على وجود مؤسسات تعليمية كفؤة. تناولت الدراسة الخدمات التعليمية للمرحلة الابتدائية واختيرت مدينة الكوت مركز قضاء الكوت في محافظة واسط كمنطقة للدراسة بجميع أحياءها السكنية لغرض الكشف عن أهم الإمكانات التعليمية فيها والسعي لوضع إستراتيجية تنموية تهدف لاستثمار هذه الإمكانات بشكل أمثل لتحسين مستوى الخدمات التعليمية فيها من خلال تطبيق المعايير التخطيطية التربوية التي تحدد مستوى كفاءة هذه الخدمات في المدينة ودورها في خلق طاقة بشرية ذات قدرات فكرية تسهم في تحقيق التنمية البشرية فضلا عن تحديد الاحتياجات المستقبلية منها. تضمنت الدراسة ثلاثة مباحث الأول : واقع خدمات التعليم الابتدائي في مدينة الكوت والثاني : كفاءة خدمات التعليم الابتدائي في مدينة الكوت والثالث : الاحتياجات المستقبلية من خدمات التعليم الابتدائي في مدينة الكوت لسنة الهدف (2029) وانتهت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والمقترحات أهمها وجود خلل واضح في توزيع خدمات التعليم الابتدائي في مدينة الكوت , مما يؤكد حاجة المدينة إلى توفير و تأهيل هذه الخدمات للأحياء السكنية ذات الحاجة وبما ينسجم مع حجم السكان والمساحة في كل حي مع الأخذ بنظر الاعتبار الزيادة المستقبلية للسكان .
التنزيلات
المراجع
Al-Jumaili, Riyadh Kazem Salman, 2007, Efficiency of Spatial Distribution of Community Services in the City of Karbala, PhD thesis (unpublished) submitted to the Geography Department, Ibn Rushd College of Education, University of Baghdad.
Bin Ghadban, Fuad, 2017, Services Activities and their Urban Management, Concepts and Foundations, 1st Edition, Dar Safa for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Directorate of Al Kut Municipality, basic design map for the city of Kut, scale 1: 500000, 2018.
General Directorate of Education in Wasit Governorate, Department of Educational Planning, Division of Statistics, unpublished data for the academic year 2018-2019. *The study was limited to the urban schools in Kut, which numbered 151 out of 238 schools for the 2018-2019 academic year, while the remaining 87 schools represent the countryside.
Hassan, Amin Ali Mohsen, 1995, The development of educational services in the city of Aden, an MA (unpublished) thesis submitted to the Geography Department, Ibn Rushd College of Education, University of Baghdad.
Lagrab & Aknin, Aknin,Noure, 2017 ,Asuitability Analysis of Elementary Schools Based Geographic in Formation System (GIS) acase study of Mukalla Districts in yemen ,journal of theoretical and Applied Information Technology ,vol .95.No4 .
Ministry of Planning, Regional Planning Commission, Principles and Standards for Primary Education Services, p. 56.
Ministry of Planning, Regional Planning Commission, Principles and Standards for Public Service Buildings, 1977, p. 37.
Roland Present ,1972, Demographic Statistics, P.U.F, Paris.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.