The intentionality of the poetic discourse is an application to examples of the Iraqi prose poem
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i112.1442Keywords:
/Abstract
the language Generate new human relations spin in molar displacement to generate its point of view , and poetry is the most capable model to break the routine in terms of deeper limp in its regards over the prose poem ; it painted language through pictures swim in its freedom, to divide the search then to three departments :
The first department : the formalization : it is a certain development core of a positive or negative aspect , without paying attention to the repetition of certain linguistic unit base, but is about the birth of a new meaning .
The second department : Interactive: confined to the mutual influence between Narrator and receiver in different systemic messages .
The third department : talk: flexibility in the expression of the idea of the different points of view multiple votes where flexible ideology
Downloads
References
(2) ينظر: الاتجاه السيميائي في نقد الشعر العربي: غريب اسكندر، 154 .
(3) اتجاهات الشعرية الحديثة: 174 .
(4) المصدر نفسه: 184 .
(5) رماد الشعر، دراسة في البنية الموضوعية والفنية للشعر الوجداني الحديث في العراق: الدكتور عبد الكريم راضي جعفر، 124 .
(6) الفضاء التشكيلي لقصيدة النثر الكتابة بالجسد وصراع العلامات قراءة في الأنموذج العراقي: محمد صابر عبيد، 7 .
(7) الإبهام في شعر الحداثة: د. عبد الرحمن محمد القعود، 169 .
(8) بنية الرمال المتحركة، بحث في غموض قصيدة النثر للشبان العراقيين: د. عبد الكريم راضي جعفر، مهرجان المربد 14/12 - 20/12/2002- ص5.
(9) إشكالية الحداثة في الشعر العربي المعاصر: الدكتور ستار عبد الله، 75 .
(10) قراءة في قصيدة النثر: ميشيل ساندر، ترجمة الدكتور زهير مغامس، 165 .
(11)الاتجاه السيميائي في نقد الشعر العربيّ: 96 .
(12) المصدر نفسه: 98 .
(13) المصدر نفسه: 97 .
(14) رماد الشعر: 210 .
(15) إلى برقيات وصلت متأخرة: 8 .
(16) إلى برقيات وصلت متأخرة: 8 .
(17) استشفافًا من تراتبات الآية الكريمة ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجا لِتَسكنوا إليها وَجعلَ بينكُمْ مَودّةً ورَحْمةً إِنَّ في ذلكَ لآيَاتٍ لقومٍ يتفكّرون﴾ . الروم: 21 .
(18) إلى برقيات وصلت متأخرة: 8 .
(19) أماكن فارغة: 38 .
(20) أماكن فارغة: 39 .
(21) عشب الأفول: 38 .
(22) القصيدة كتبت في زمن الحصار الاقتصادي على العراق، في وقت عزَّ الموز فيه .
(23) بعد إلغاء نظام الرق عام 1863 اختلطت موسيقى العبيد مع موسيقى الطبقة الارستقراطية بمدينة (نيو أولينز)، ثم أصبحت فيما بعد موسيقى خاصة بالطبقة الارستقراطية . ينظر:
ar.wikipedia.org
(24) انعكاسًا للآية القرآنية الكريمة ﴿فكيفَ تتَّقُونَ إِن كَفَرتُم يَومًا يجعَلُ الوِلدانَ شِيبًا﴾ . المزمل:17 .
(25) عشب الأفول: 29 .
(26) (الفلافل) في العرف الشعبي طعام الفقراء لرخص ثمنها وسرعة الشبع .
(27) إلى برقيات وصلت متأخرة: 58 .
(28) المصدر نفسه: 58 .
(29) الاتجاه السيميائي في نقد الشعر: 98 .
(30) ينظر: هرمنيوطيقا الشعر العربي: 73 .
(31) الفضاء التشكيلي لقصيدة النثر: 38 .
(32) بنية الرمال المتحركة: 15 .
(33) بنية الرمال المتحركة: 12 .
(34) الفضاء التشكيلي لقصيدة النثر: 88 .
(35) عشب الأفول: 42 .
(36) سورة العنكبوت: 41 .
(37) هرمنيوطيقا الشعر العربي: 73 .
(38) الأول والتالي: 47-48 .
(39) عظمة أخرى لكلب القبيلة: 65 .
(40) إلى برقيات وصلت متأخرة: 60 .
(41) جنائن آدم وقصائد أخرى: 67 .
(42) وهو مصطلح أطلق عليه الدكتور عبد الكريم راضي جعفر اسم (تكرار التلاشي)، وهو ما يعني: إقامة دلالة الاضمحلال على لحظة شعرية، ويتحقق ذلك بتكرار لفظة معينة بمعاونة مدلول سياقي . ينظر: رماد الشعر، 220 .
(43) الصوت الآخر، الجوهر الحواري للخطاب الأدبي: 21 .
(44) ينظر: الفضاء التشكيلي، وتنظر مصادره: 50 .
(45) الصوت الآخر: 29 .
(46) الاتجاه السيميائي: 102 .
(47) التناص، دراسة في الخطاب النقدي العربي: د. سعد إبراهيم عبد المجيد: 20-21 .
(48) الصوت الآخر: 33 .
(49) الفضاء التشكيلي لقصيدة النثر: 96 .
(50) مرايا لشعرها الطويل: 72 .
(51) تنافسني على الصحراء: 18 .
(52) عظمة أخرى لكلب القبيلة: 119-120 .
(53) قراءات في الأدب والنقد: د. شجاع مسلم العاني، 67 .
(54) جنائن آدم وقصائد أخرى: 206 .
(55) خاتمة الحضور: 68 .
(56) قال تعالى: ﴿حتَّى إِذا أَتَوا وادِ النَّملِ قالتْ نَملةٌ يا أَيَّها النَّملُ ادْخُلوا مَساكنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُم سُليمانُ وجُنُودُهُ وهمْ لا يشْعُرون﴾ . سورة النمل: 18 .
(57) يتضافر مع قوله تعالى: ﴿وهُوَ الَّذي مَرَجَ البَحرينِ هذا عذْبٌ فُراتٌ وهَذا مِلْحٌ أُجَاجٌ﴾ . الفرقان: 53 .
(58) الأعمال الشعرية الورقية غير الكاملة: 154 .
(59) قال تعالى: ﴿وهُزِّي إليكِ بجذعِ النَّخلةِ تُساقِط عليكِ رُطَبًا جَنِيًّا﴾ . سورة مريم: 25 .
المصادر:
1- الدواوين:
- الأعمال الشعرية الورقية غير الكاملة: مشتاق عباس مَعن، دار الفراهيدي،ط1، 2010 .
- أماكن فارغة: علي الإمارة، دار الكتب للطباعة والنشر، 1998 .
- الأول والتالي: سركون بولص، منشورات الجمل، ط2، 2008 .
- تنافسي على الصحراء: محمد تركي النصَّار، دار الشؤون الثقافية العامة، 1993.
- جنائن آدم وقصائد أخرى: عقيل علي، منشورات الجمل، ط1، 2009 .
- خاتمة الحضور: علاوي كاظم كشيش، دار الشؤون الثقافية، 1993 .
- عشب الأفول: د. عبد الكريم راضي جعفر، دار الشؤون الثقافية العامة، ط1، 2000 .
- عظمة أخرى لكلب القبيلة: سركون بولص، منشورات الجمل، ط1، 2008 .
- إلى برقيات وصلت متأخرة: د. أحمد جار الله ياسين، المديرية العامة لتربية نينوى، 2009 .
- مرايا لشعرها الطويل: عدنان الصائغ، دار الشؤون الثقافية العامة، 1992 .
2- الكتب:
- القرآن الكريم
- الإبهام في شعر الحداثة: د. عبد الرحمن محمد القعود، الكويت، مطابع السياسية، 2000 .
- الاتجاه السيميائيّ في نقد الشعر العربي: د. غريب اسكندر، دار الشؤون الثقافية العامة، ط1، 2009 .
- اتجاهات الشعرية العربية الأصول والمقامات: د. يوسف اسكندر، دار الكتب العلمية، بيروت، ط2، 2008 .
- التناص دراسة في الخطاب النقدي العربي: د. سعد عبد المجيد، دار الفراهيدي، ط1، 2011 .
- إشكالية الحداثة في الشعر العربي المعاصر: د. ستار عبد الله، رند للطباعة، 2010 .
- رماد الشعر دراسة في البنية الموضوعية والفنية للشعر الوجداني الحديث في العراق: د. عبد الكريم راضي جعفر، دار الشؤون الثقافية العامة، ط1، 1998 .
- الصوت الآخر الجوهر الحواري للخطاب الأدبي: فاضل ثامر . دار الشؤون الثقافية العامة، ط1، 1992 .
- الفضاء التشكيلي لقصيدة النثر الكتابة بالجسد وصراع العلامات، قراءة في الأنموذج العراقي: د. محمد صابر عبيد، دار الشؤون الثقافية العامة، ط1، 2010 .
- قراءة في قصيدة النثر: ميشيل ساندر، ترجمة د. زهير عبيد مغامس، وزارة الثقافة والسياحة، صنعاء، 2004.
- قراءات في الأدب والنقد: د. شجاع مسلم العاني، منشورات اتحاد الكتاب العرب، 1999 .
- هرمنيوطيقا الشعر العربي: د. يوسف اسكندر، دار الكتب العلمية، ط1، 2008 .
3- البحوث:
- بنية الرمال المتحركة، بحث في غموض قصيدة النثر للشبان العراقيين: د. عبد الكريم راضي جعفر، مهرجان المربد 14/12 – 20/12/2002 .
4- الانترنت: ar.wikipedia.org
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright and Licensing:
For all articles published in Al-Adab journal, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.