مقصديَّة الخطاب الشعريّ تطبيق على نماذج من قصيدة النثْر العراقية

المؤلفون

  • Alia Saadi Abdel Rasoul

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v0i112.1442

الكلمات المفتاحية:

/

الملخص

تولد اللغة علاقات انسانية جديدة تدور في رحى الانزياح لتولد مقصديتها، والشعر هو النموذج الأقدر على كسر الروتين من منطلق أكثر عمقا، يعرج في خصوصه على قصيدة النثر؛ إذ رسمت اللغة عبرها صورا تسبح في حرية زئبقيتها، ليقسم البحث بعد ذلك الى محاور ثلاثة:

المحور الاول:

التشاكلية:

فهي عبارة عن تنمية نواة معينة سلبيا او ايجابيا، من دون الالتفات الى قاعدة التكرار لوحدة لغوية معينة، انما هو عبارة عن ولادة معنى جديد .

المحور الثاني:

التفاعلية:

تنحصر في التأثير المتبادل بين الناص والمتلقي في رسائل نسقية مختلفة .

المحور الثالث:

الحوارية:

مرونة في التعبير عن الفكرة من وجهات نظر مختلفة متعددة الاصوات فيها مرونة ايديولوجية .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

اتجاهات الشعرية الحديثة، الأصول والمقالات: الدكتور يوسف اسكندر، 116 .
(2) ينظر: الاتجاه السيميائي في نقد الشعر العربي: غريب اسكندر، 154 .
(3) اتجاهات الشعرية الحديثة: 174 .
(4) المصدر نفسه: 184 .
(5) رماد الشعر، دراسة في البنية الموضوعية والفنية للشعر الوجداني الحديث في العراق: الدكتور عبد الكريم راضي جعفر، 124 .
(6) الفضاء التشكيلي لقصيدة النثر الكتابة بالجسد وصراع العلامات قراءة في الأنموذج العراقي: محمد صابر عبيد، 7 .
(7) الإبهام في شعر الحداثة: د. عبد الرحمن محمد القعود، 169 .
(8) بنية الرمال المتحركة، بحث في غموض قصيدة النثر للشبان العراقيين: د. عبد الكريم راضي جعفر، مهرجان المربد 14/12 - 20/12/2002- ص5.
(9) إشكالية الحداثة في الشعر العربي المعاصر: الدكتور ستار عبد الله، 75 .
(10) قراءة في قصيدة النثر: ميشيل ساندر، ترجمة الدكتور زهير مغامس، 165 .
(11)الاتجاه السيميائي في نقد الشعر العربيّ: 96 .
(12) المصدر نفسه: 98 .
(13) المصدر نفسه: 97 .
(14) رماد الشعر: 210 .
(15) إلى برقيات وصلت متأخرة: 8 .
(16) إلى برقيات وصلت متأخرة: 8 .
(17) استشفافًا من تراتبات الآية الكريمة ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجا لِتَسكنوا إليها وَجعلَ بينكُمْ مَودّةً ورَحْمةً إِنَّ في ذلكَ لآيَاتٍ لقومٍ يتفكّرون﴾ . الروم: 21 .
(18) إلى برقيات وصلت متأخرة: 8 .
(19) أماكن فارغة: 38 .
(20) أماكن فارغة: 39 .
(21) عشب الأفول: 38 .
(22) القصيدة كتبت في زمن الحصار الاقتصادي على العراق، في وقت عزَّ الموز فيه .
(23) بعد إلغاء نظام الرق عام 1863 اختلطت موسيقى العبيد مع موسيقى الطبقة الارستقراطية بمدينة (نيو أولينز)، ثم أصبحت فيما بعد موسيقى خاصة بالطبقة الارستقراطية . ينظر:
ar.wikipedia.org
(24) انعكاسًا للآية القرآنية الكريمة ﴿فكيفَ تتَّقُونَ إِن كَفَرتُم يَومًا يجعَلُ الوِلدانَ شِيبًا﴾ . المزمل:17 .
(25) عشب الأفول: 29 .
(26) (الفلافل) في العرف الشعبي طعام الفقراء لرخص ثمنها وسرعة الشبع .
(27) إلى برقيات وصلت متأخرة: 58 .
(28) المصدر نفسه: 58 .
(29) الاتجاه السيميائي في نقد الشعر: 98 .
(30) ينظر: هرمنيوطيقا الشعر العربي: 73 .
(31) الفضاء التشكيلي لقصيدة النثر: 38 .
(32) بنية الرمال المتحركة: 15 .
(33) بنية الرمال المتحركة: 12 .
(34) الفضاء التشكيلي لقصيدة النثر: 88 .
(35) عشب الأفول: 42 .
(36) سورة العنكبوت: 41 .
(37) هرمنيوطيقا الشعر العربي: 73 .
(38) الأول والتالي: 47-48 .
(39) عظمة أخرى لكلب القبيلة: 65 .
(40) إلى برقيات وصلت متأخرة: 60 .
(41) جنائن آدم وقصائد أخرى: 67 .
(42) وهو مصطلح أطلق عليه الدكتور عبد الكريم راضي جعفر اسم (تكرار التلاشي)، وهو ما يعني: إقامة دلالة الاضمحلال على لحظة شعرية، ويتحقق ذلك بتكرار لفظة معينة بمعاونة مدلول سياقي . ينظر: رماد الشعر، 220 .
(43) الصوت الآخر، الجوهر الحواري للخطاب الأدبي: 21 .
(44) ينظر: الفضاء التشكيلي، وتنظر مصادره: 50 .
(45) الصوت الآخر: 29 .
(46) الاتجاه السيميائي: 102 .
(47) التناص، دراسة في الخطاب النقدي العربي: د. سعد إبراهيم عبد المجيد: 20-21 .
(48) الصوت الآخر: 33 .
(49) الفضاء التشكيلي لقصيدة النثر: 96 .
(50) مرايا لشعرها الطويل: 72 .
(51) تنافسني على الصحراء: 18 .
(52) عظمة أخرى لكلب القبيلة: 119-120 .
(53) قراءات في الأدب والنقد: د. شجاع مسلم العاني، 67 .
(54) جنائن آدم وقصائد أخرى: 206 .
(55) خاتمة الحضور: 68 .
(56) قال تعالى: ﴿حتَّى إِذا أَتَوا وادِ النَّملِ قالتْ نَملةٌ يا أَيَّها النَّملُ ادْخُلوا مَساكنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُم سُليمانُ وجُنُودُهُ وهمْ لا يشْعُرون﴾ . سورة النمل: 18 .
(57) يتضافر مع قوله تعالى: ﴿وهُوَ الَّذي مَرَجَ البَحرينِ هذا عذْبٌ فُراتٌ وهَذا مِلْحٌ أُجَاجٌ﴾ . الفرقان: 53 .
(58) الأعمال الشعرية الورقية غير الكاملة: 154 .
(59) قال تعالى: ﴿وهُزِّي إليكِ بجذعِ النَّخلةِ تُساقِط عليكِ رُطَبًا جَنِيًّا﴾ . سورة مريم: 25 .

المصادر:
1- الدواوين:
- الأعمال الشعرية الورقية غير الكاملة: مشتاق عباس مَعن، دار الفراهيدي،ط1، 2010 .
- أماكن فارغة: علي الإمارة، دار الكتب للطباعة والنشر، 1998 .
- الأول والتالي: سركون بولص، منشورات الجمل، ط2، 2008 .
- تنافسي على الصحراء: محمد تركي النصَّار، دار الشؤون الثقافية العامة، 1993.
- جنائن آدم وقصائد أخرى: عقيل علي، منشورات الجمل، ط1، 2009 .
- خاتمة الحضور: علاوي كاظم كشيش، دار الشؤون الثقافية، 1993 .
- عشب الأفول: د. عبد الكريم راضي جعفر، دار الشؤون الثقافية العامة، ط1، 2000 .
- عظمة أخرى لكلب القبيلة: سركون بولص، منشورات الجمل، ط1، 2008 .
- إلى برقيات وصلت متأخرة: د. أحمد جار الله ياسين، المديرية العامة لتربية نينوى، 2009 .
- مرايا لشعرها الطويل: عدنان الصائغ، دار الشؤون الثقافية العامة، 1992 .
2- الكتب:
- القرآن الكريم
- الإبهام في شعر الحداثة: د. عبد الرحمن محمد القعود، الكويت، مطابع السياسية، 2000 .
- الاتجاه السيميائيّ في نقد الشعر العربي: د. غريب اسكندر، دار الشؤون الثقافية العامة، ط1، 2009 .
- اتجاهات الشعرية العربية الأصول والمقامات: د. يوسف اسكندر، دار الكتب العلمية، بيروت، ط2، 2008 .
- التناص دراسة في الخطاب النقدي العربي: د. سعد عبد المجيد، دار الفراهيدي، ط1، 2011 .
- إشكالية الحداثة في الشعر العربي المعاصر: د. ستار عبد الله، رند للطباعة، 2010 .
- رماد الشعر دراسة في البنية الموضوعية والفنية للشعر الوجداني الحديث في العراق: د. عبد الكريم راضي جعفر، دار الشؤون الثقافية العامة، ط1، 1998 .
- الصوت الآخر الجوهر الحواري للخطاب الأدبي: فاضل ثامر . دار الشؤون الثقافية العامة، ط1، 1992 .
- الفضاء التشكيلي لقصيدة النثر الكتابة بالجسد وصراع العلامات، قراءة في الأنموذج العراقي: د. محمد صابر عبيد، دار الشؤون الثقافية العامة، ط1، 2010 .
- قراءة في قصيدة النثر: ميشيل ساندر، ترجمة د. زهير عبيد مغامس، وزارة الثقافة والسياحة، صنعاء، 2004.
- قراءات في الأدب والنقد: د. شجاع مسلم العاني، منشورات اتحاد الكتاب العرب، 1999 .
- هرمنيوطيقا الشعر العربي: د. يوسف اسكندر، دار الكتب العلمية، ط1، 2008 .
3- البحوث:
- بنية الرمال المتحركة، بحث في غموض قصيدة النثر للشبان العراقيين: د. عبد الكريم راضي جعفر، مهرجان المربد 14/12 – 20/12/2002 .
4- الانترنت: ar.wikipedia.org

التنزيلات

منشور

2015-06-15

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب العربي

كيفية الاقتباس

مقصديَّة الخطاب الشعريّ تطبيق على نماذج من قصيدة النثْر العراقية. (2015). مجلة الآداب, 112, 37-68. https://doi.org/10.31973/aj.v0i112.1442

تواريخ المنشور