مقصديَّة الخطاب الشعريّ تطبيق على نماذج من قصيدة النثْر العراقية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i112.1442الكلمات المفتاحية:
/الملخص
تولد اللغة علاقات انسانية جديدة تدور في رحى الانزياح لتولد مقصديتها، والشعر هو النموذج الأقدر على كسر الروتين من منطلق أكثر عمقا، يعرج في خصوصه على قصيدة النثر؛ إذ رسمت اللغة عبرها صورا تسبح في حرية زئبقيتها، ليقسم البحث بعد ذلك الى محاور ثلاثة:
المحور الاول:
التشاكلية:
فهي عبارة عن تنمية نواة معينة سلبيا او ايجابيا، من دون الالتفات الى قاعدة التكرار لوحدة لغوية معينة، انما هو عبارة عن ولادة معنى جديد .
المحور الثاني:
التفاعلية:
تنحصر في التأثير المتبادل بين الناص والمتلقي في رسائل نسقية مختلفة .
المحور الثالث:
الحوارية:
مرونة في التعبير عن الفكرة من وجهات نظر مختلفة متعددة الاصوات فيها مرونة ايديولوجية .
التنزيلات
المراجع
(2) ينظر: الاتجاه السيميائي في نقد الشعر العربي: غريب اسكندر، 154 .
(3) اتجاهات الشعرية الحديثة: 174 .
(4) المصدر نفسه: 184 .
(5) رماد الشعر، دراسة في البنية الموضوعية والفنية للشعر الوجداني الحديث في العراق: الدكتور عبد الكريم راضي جعفر، 124 .
(6) الفضاء التشكيلي لقصيدة النثر الكتابة بالجسد وصراع العلامات قراءة في الأنموذج العراقي: محمد صابر عبيد، 7 .
(7) الإبهام في شعر الحداثة: د. عبد الرحمن محمد القعود، 169 .
(8) بنية الرمال المتحركة، بحث في غموض قصيدة النثر للشبان العراقيين: د. عبد الكريم راضي جعفر، مهرجان المربد 14/12 - 20/12/2002- ص5.
(9) إشكالية الحداثة في الشعر العربي المعاصر: الدكتور ستار عبد الله، 75 .
(10) قراءة في قصيدة النثر: ميشيل ساندر، ترجمة الدكتور زهير مغامس، 165 .
(11)الاتجاه السيميائي في نقد الشعر العربيّ: 96 .
(12) المصدر نفسه: 98 .
(13) المصدر نفسه: 97 .
(14) رماد الشعر: 210 .
(15) إلى برقيات وصلت متأخرة: 8 .
(16) إلى برقيات وصلت متأخرة: 8 .
(17) استشفافًا من تراتبات الآية الكريمة ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجا لِتَسكنوا إليها وَجعلَ بينكُمْ مَودّةً ورَحْمةً إِنَّ في ذلكَ لآيَاتٍ لقومٍ يتفكّرون﴾ . الروم: 21 .
(18) إلى برقيات وصلت متأخرة: 8 .
(19) أماكن فارغة: 38 .
(20) أماكن فارغة: 39 .
(21) عشب الأفول: 38 .
(22) القصيدة كتبت في زمن الحصار الاقتصادي على العراق، في وقت عزَّ الموز فيه .
(23) بعد إلغاء نظام الرق عام 1863 اختلطت موسيقى العبيد مع موسيقى الطبقة الارستقراطية بمدينة (نيو أولينز)، ثم أصبحت فيما بعد موسيقى خاصة بالطبقة الارستقراطية . ينظر:
ar.wikipedia.org
(24) انعكاسًا للآية القرآنية الكريمة ﴿فكيفَ تتَّقُونَ إِن كَفَرتُم يَومًا يجعَلُ الوِلدانَ شِيبًا﴾ . المزمل:17 .
(25) عشب الأفول: 29 .
(26) (الفلافل) في العرف الشعبي طعام الفقراء لرخص ثمنها وسرعة الشبع .
(27) إلى برقيات وصلت متأخرة: 58 .
(28) المصدر نفسه: 58 .
(29) الاتجاه السيميائي في نقد الشعر: 98 .
(30) ينظر: هرمنيوطيقا الشعر العربي: 73 .
(31) الفضاء التشكيلي لقصيدة النثر: 38 .
(32) بنية الرمال المتحركة: 15 .
(33) بنية الرمال المتحركة: 12 .
(34) الفضاء التشكيلي لقصيدة النثر: 88 .
(35) عشب الأفول: 42 .
(36) سورة العنكبوت: 41 .
(37) هرمنيوطيقا الشعر العربي: 73 .
(38) الأول والتالي: 47-48 .
(39) عظمة أخرى لكلب القبيلة: 65 .
(40) إلى برقيات وصلت متأخرة: 60 .
(41) جنائن آدم وقصائد أخرى: 67 .
(42) وهو مصطلح أطلق عليه الدكتور عبد الكريم راضي جعفر اسم (تكرار التلاشي)، وهو ما يعني: إقامة دلالة الاضمحلال على لحظة شعرية، ويتحقق ذلك بتكرار لفظة معينة بمعاونة مدلول سياقي . ينظر: رماد الشعر، 220 .
(43) الصوت الآخر، الجوهر الحواري للخطاب الأدبي: 21 .
(44) ينظر: الفضاء التشكيلي، وتنظر مصادره: 50 .
(45) الصوت الآخر: 29 .
(46) الاتجاه السيميائي: 102 .
(47) التناص، دراسة في الخطاب النقدي العربي: د. سعد إبراهيم عبد المجيد: 20-21 .
(48) الصوت الآخر: 33 .
(49) الفضاء التشكيلي لقصيدة النثر: 96 .
(50) مرايا لشعرها الطويل: 72 .
(51) تنافسني على الصحراء: 18 .
(52) عظمة أخرى لكلب القبيلة: 119-120 .
(53) قراءات في الأدب والنقد: د. شجاع مسلم العاني، 67 .
(54) جنائن آدم وقصائد أخرى: 206 .
(55) خاتمة الحضور: 68 .
(56) قال تعالى: ﴿حتَّى إِذا أَتَوا وادِ النَّملِ قالتْ نَملةٌ يا أَيَّها النَّملُ ادْخُلوا مَساكنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُم سُليمانُ وجُنُودُهُ وهمْ لا يشْعُرون﴾ . سورة النمل: 18 .
(57) يتضافر مع قوله تعالى: ﴿وهُوَ الَّذي مَرَجَ البَحرينِ هذا عذْبٌ فُراتٌ وهَذا مِلْحٌ أُجَاجٌ﴾ . الفرقان: 53 .
(58) الأعمال الشعرية الورقية غير الكاملة: 154 .
(59) قال تعالى: ﴿وهُزِّي إليكِ بجذعِ النَّخلةِ تُساقِط عليكِ رُطَبًا جَنِيًّا﴾ . سورة مريم: 25 .
المصادر:
1- الدواوين:
- الأعمال الشعرية الورقية غير الكاملة: مشتاق عباس مَعن، دار الفراهيدي،ط1، 2010 .
- أماكن فارغة: علي الإمارة، دار الكتب للطباعة والنشر، 1998 .
- الأول والتالي: سركون بولص، منشورات الجمل، ط2، 2008 .
- تنافسي على الصحراء: محمد تركي النصَّار، دار الشؤون الثقافية العامة، 1993.
- جنائن آدم وقصائد أخرى: عقيل علي، منشورات الجمل، ط1، 2009 .
- خاتمة الحضور: علاوي كاظم كشيش، دار الشؤون الثقافية، 1993 .
- عشب الأفول: د. عبد الكريم راضي جعفر، دار الشؤون الثقافية العامة، ط1، 2000 .
- عظمة أخرى لكلب القبيلة: سركون بولص، منشورات الجمل، ط1، 2008 .
- إلى برقيات وصلت متأخرة: د. أحمد جار الله ياسين، المديرية العامة لتربية نينوى، 2009 .
- مرايا لشعرها الطويل: عدنان الصائغ، دار الشؤون الثقافية العامة، 1992 .
2- الكتب:
- القرآن الكريم
- الإبهام في شعر الحداثة: د. عبد الرحمن محمد القعود، الكويت، مطابع السياسية، 2000 .
- الاتجاه السيميائيّ في نقد الشعر العربي: د. غريب اسكندر، دار الشؤون الثقافية العامة، ط1، 2009 .
- اتجاهات الشعرية العربية الأصول والمقامات: د. يوسف اسكندر، دار الكتب العلمية، بيروت، ط2، 2008 .
- التناص دراسة في الخطاب النقدي العربي: د. سعد عبد المجيد، دار الفراهيدي، ط1، 2011 .
- إشكالية الحداثة في الشعر العربي المعاصر: د. ستار عبد الله، رند للطباعة، 2010 .
- رماد الشعر دراسة في البنية الموضوعية والفنية للشعر الوجداني الحديث في العراق: د. عبد الكريم راضي جعفر، دار الشؤون الثقافية العامة، ط1، 1998 .
- الصوت الآخر الجوهر الحواري للخطاب الأدبي: فاضل ثامر . دار الشؤون الثقافية العامة، ط1، 1992 .
- الفضاء التشكيلي لقصيدة النثر الكتابة بالجسد وصراع العلامات، قراءة في الأنموذج العراقي: د. محمد صابر عبيد، دار الشؤون الثقافية العامة، ط1، 2010 .
- قراءة في قصيدة النثر: ميشيل ساندر، ترجمة د. زهير عبيد مغامس، وزارة الثقافة والسياحة، صنعاء، 2004.
- قراءات في الأدب والنقد: د. شجاع مسلم العاني، منشورات اتحاد الكتاب العرب، 1999 .
- هرمنيوطيقا الشعر العربي: د. يوسف اسكندر، دار الكتب العلمية، ط1، 2008 .
3- البحوث:
- بنية الرمال المتحركة، بحث في غموض قصيدة النثر للشبان العراقيين: د. عبد الكريم راضي جعفر، مهرجان المربد 14/12 – 20/12/2002 .
4- الانترنت: ar.wikipedia.org
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.