المَرأةُ في شِعْرِ فَضْل مخَدَّر
ديوان (صِلَةُ تُراب) إنموذجًا
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.990الكلمات المفتاحية:
المرأة، شعر فضل مخدر، ديوان صلة ترابالملخص
تمثل المرأة مصدر الالهام، ومبعث الحنان، وطاقة استمرارية الحياة وتجدُّدها، وإذا كان الفن لونًا من ألوان التعبير عن الحياة الاجتماعية بِكل أبعادها، فإنَّ الشِّعر من أعرق الفنون عند العرب، وقد شكَّلت المرأة حضورًا مميزًا في نتاج الشُّعراء، إذ تركت المرأةُ آثارها على صفحات إحساس الشاعر، وانصهرت في أعماقهِ، وامتزجت بألوان حالته النفسية، فكان لها أثرٌ فعَّال في صياغة تجاربه الذاتية.
وإنَّ امتداد حضور المرأة على مساحة واسعة من المُنْجَز الشعري مُتأتٍ مِنْ أصالة وجود المرأة الانساني، ومن تَعدُّد الأدوار التي تؤديها في الحياة، بصفتها الأم، والزَّوجة، والحبيبة، والبنت، والأخت.
وقد سجَّلتْ المرأةُ حضورًا مُميَّزًا في شعر الشيخ فضل مخدِّر، وحقَّقت هيمنةً واضحة على كثيرٍ من القصائد الشعريَّة التي مثَّلت المرأة موضوعها الرئيس، وفكرتها المركزية التي تنبثق من رحمها طائفةٌ من الأفكارِ والصور النابضة في كيان النص.
وسأحاول في هذا البحث رصد صور المرأة في ديوان (صِلَةُ تُراب) للشاعر فضل مخدِّر، وتتبع حركة ظهورها في فضاء كُلِّ نصٍّ من النصوص، وتحديد طبيعة ذلك الظهور ومعرفة آثاره الجمالية والدَّلالية في إنتاج النصوص الإبداعية.
وقد استدعت طبيعة البحث أنْ يتكون من مقدمة وتمهيد خُصِّصَ لتسليط الضوء على مفهوم (المرأة)، والتعريف بالشاعر (فَضل مخدِّر) بصورة مختصرة، وبعد ذلك عرض النصوص الشعرية، وتحليلها وفق آليات المنهج الوصفي التحليلي، ثم جاءت الخاتمةُ حاملةً أَهم نتائج البحث، وبعدها قائمةُ المصادر والمراجع .
التنزيلات
المراجع
The Holy Quran
Ahmed Yassin (2013): Sheikh Fadl Al-Mukhaddar, my reading, has the greatest role in my culture (Southern affairs) 18/4/2013 under the classification of operatives:https://janoubia.com.
Al-Ani, Louay (2005): Tormented in Modern Iraqi Poetry, PhD Dissertation, College of Education - Ibn Rushd, University of Baghdad.
Al-Atterji, Wajdah Hamid Abdullah (1978): Women in literature in the Abbasid era until the end of the fourth century AH, PhD Dissertation, College of Arts, University of Baghdad.
Al-Khayat, Dina, a study in the literature of Sheikh Fadl Mukhdar, available on the website: www.tahawolat.net/ArticleDetails.aspx?ld=9399&ArticleCategory=o.
Al-Sharif Al-Murtada (1962): Taif Al-Khayal, investigation: Hassan Kamel Al-Sairafi, review: Ibrahim Al-Abyari, Ahia Arab Books House, Printing House.
Al-Zahrani, Ali bin Ahmad bin Muhammad (20/08): Women in the poetry of Yahya Wafik, Master Thesis submitted to Mu'tah University.
Brahim, Zakaria (1970) The Human Problem, Egypt Library, Cairo.
Fischer, Ernst (1971): The Necessity of Art, translation: Asaad Halim, Egyptian Authority for Authors and Publications.
Hafiz Al-Mansouri (2004): Ghazal Bashar Al-Athri, Journal of Najaf Studies, University of Kufa, No. (1), Year (1).
Kabab d. Waheed Subhi (1999): the artistic form in the poetry of the Tayyis between emotion and feeling, publications of the Writers Union, Arab, Damascus, first edition.
Mukhdir, Sheikh Fadl Abbas (2004): Diwan Salat Trab, First Edition, Diwan al-Kitab for Culture and Publishing, Beirut - Lebanon
Nazik Al-Malaika (1965): Contemporary Poetry Issues, Al-Nahda Library, 2nd Edition- Baghdad.
Salih, Qasim Hussain (1988): Creativity in Art, Directorate of Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, University of Mosul, Printing House.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.