المتطلبات التربوية لمواجهة أساليب التطرف الفكري لدى طلبة جامعة بغداد من وجهة نظر تدريسييها
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i135.886الكلمات المفتاحية:
التربية، التطرف الفكري، المتطلباتالملخص
اصبح التطرف الفكري ظاهرة عالمية تعاني منها جميع المجتمعات العربية والغربية، اذ انزلق فيها الكثير من الشباب المتعلمين منهم والأميين، بل إن التطرف الفكري صار من الأمراض الخطيرة والسريعة الانتشار بين طلبة الجامعات، ولعل السبب وراء ذلك هو الانفتاح المعرفي والتقدم التكنولوجي والعولمة والصراع الفكري والفهم الخاطئ إو الضعف لحقيقة الدين والثوابت الشرعية، وهذا قد دفع جميع المؤسسات التربوية والتعليمية والاجتماعية من اجل مواجهة أساليب التطرف الفكري ساعية الى الارتقاء بالطلبة والمحافظة عليهم، اذ تتحمل الجامعات المسئولية الكبيرة في ذلك باعتبارها مؤسسات الفكر ومراكز البحث انطلاقاً من دورها البحثي والمجتمعي الى جانب دورها التربوي والتعليمي، ويسعى الباحث الى إبراز أهمية دور المتطلبات التربوية الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية والدينية والرياضية لمواجهة أساليب التطرف الفكري والوقاية منها التي أصبحت تهدد أمن المجتمع واستقراره.
وقام الباحث ببناء وتطوير أداة البحث وهي عبارة عن استبانة تشمل على (60) فقرة موزعة على ست مجالات مختلفة تحتوي على المتطلبات التربوية لمواجهة أساليب التطرف الفكري، وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة الطبقة العشوائية التي بلغ عددها (400) أستاذا وأستاذة بواقع (188) من الذكور و(212) للإناث موزعين على ثلاث كليات مختلفة تم اختيارهم بطريقة السحب من مجتمع البحث الكلي البالغ عددهم (6321) أستاذا وأستاذة.
التنزيلات
المراجع
Al-Burs', Wafer, (2002), The University's Role in Facing Intellectual Extremism, Dar Al-Macarena Al-Jamaica for Publishing and Distribution, Alexandria, Egypt.
Al-Dhahran, Khalid bin Salah bin Mahdi, (2002), the role of Islamic education in the face of terrorism, PhD thesis, published, Riyadh, Dar Al-Alamo Al-Kudu.
Al-Doman, Mohammed bin Said, (2014), Defending Ideas, Nemea Center for Research and Studies, 1st edition, Al-Shaba Nat International Press, Beirut, Lebanon.
Al-Habra, Nasser Abdullah, (2011), The Relationship of Rigidity with Patterns of Learning and Thinking among Male and Female High School Students, Master Thesis (Unpublished), Umm Al-Qurans University, Medina, Saudi Arabia.
Al-Halima, Abdul Bin Mishra (2006), Extremist Ideologies and Terrorism, Muhammad Kidder University, Al-Witan Library for Publishing and Distribution, Algeria
Al-Juana, Ali Fayez, (2007), The role of education in protecting society from deviation, Hussein Bin Tall International University conference, Amman, Jordan.
Al-Mubarak, Fahd Al-Dossier, (2004), Exaggeration in Religion and the Moderation of Islam, Dar Al-Witan Library, Riyadh
Al-Sherri, Muhammad Bin Slayer (2007), Saudi youth attitudes toward terrorism on students of King Bin Abdul-Aziz University, PhD thesis, University of Jordan, Amman
Al-Sherri, Musa bin Ahmed (2008 AD), developing cooperation between administration, school, and security institutions for high school students, unpublished master's thesis, Riyadh
Al-Terri, Abdul Raman bin Suleiman (1997). Psychological and Educational Measurement: Its Theory, Basis, Applications, Riyadh, Al-Rushd Library for Publishing and Distribution.
Al-Zanily, Salish Nair Rahim, (20015), The Role of Islamic Education Curriculum in Facing Intellectual Extremism among Students from the Viewpoint of Their Teachers, Tripoli for Publishing and Distribution, Lebanon
Al-Zombie, Abdul Jalal Ibrahim. Baker, Muhammad despair. Al-Kinani, Ibrahim Abdel-Hassan, (1981). Psychological tests and measurements. Ministry of Education and Scientific Research. University of Al Mosul.
Dowdier, Abdel-Fattah Mohamed. (2006). Reference in research methods in psychology and the techniques of writing scientific research, 4th edition, Alexandria, Dar Al-Marfa University.
Ibrahim, Salman Abdul Wahid, (2006), Social Psychology and the Requirements of Contemporary Life, Al-Warren for Publishing and Distribution, 1st edition, University of Jordan, Amman.
Leila, Ali, (2015), Social Theory and Community Issues, Faculty of Education, Aim Shams University, The Anglo Egyptian Library for Printing and Publishing, 2nd edition, Cairo, Egypt.
Obadiah, Toucan. Lentils, Abdul Rahman. Abdelhak, kayed. (2000). Scientific Research: (its concept, tools, methods). Riyadh: Osama House for Publishing and Distribution.
Risk, Haman Abdel Halima, (2002): The role of some educational methods in developing and rooting moral values among young people in light of the features of the new world order, Journal of the Faculty of Education, Mansoura University, No. 48.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.