تدريس النصوص الشعرية لمتعلمين اللغة الانكليزية كلغة اجنبية وذلك بتطبيق منهج الاسلوبية التعليمية

المؤلفون

  • Ali Abdulilah Gheni كلية الآداب –قسم اللغة الانكليزية- جامعة الكوفة

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v0i133.868

الكلمات المفتاحية:

الاسلوبية التعليمية، الوعي، التحليل الاسلوبي، تعلم اللغة الانكليزية كلغة اجنبية

الملخص

لوحظ ان تطبيق الادب في دورات وسياقات اللغة الانكليزية بوصفها لغتا اجنبية يودي اثرا اساسيا في تعزيز المهارات اللغوية. يمكن استعمال التحليل الاسلوبي الادبي كأداة فعالة لتحسين قدرة المتعلم وتعزيز تصوره وإدراكه في القراءة والكتابة. فعلم الاسلوبية التعليمية هو تخصص يستعمل التحليل الاسلوبي الادبي في تدريس النصوص المكتوبة للمتحدثين باللغة الانكليزية لكونها لغة ثانية وذلك لإدراك فهم افضل لمعنى الادب وتحسين اكتساب اللغة.                                  

ان الدراسة عبارة عن محاولة لتطبيق الاسلوبية التعليمية لتدريس الشعر كأداة لتحسين وتعزيز معرفة الطلاب  بتعلم اللغة الانكليزية . فالأنشطة التربوية في الصف تحفز وعي الطلاب وكفاءتهم حول كيفية تنظيم اللغة واستعمالها مع عرض للعمليات الذهنية لفهم المعنى. ان الدراسة الحالية تهدف الى الاجابة على الاسئلة الرئيسية الاتية:

  1. ما العلاقة بين الاسلوب والادب؟ ولماذا تستعمل النصوص الادبية في تدريس اللغة؟
  2. هل تطبيق الاسلوبية التعليمية بكونها فرعا من الاسلوبية مثمر وفعال في تعزيز وعي الطلاب في تعلم اللغة الانكليزية؟

لقد اظهرت الدراسة ان الاساليب التعليمية تسهم في تعزيز عملية تعلم اللغة واستيعابها من خلال النص الادبي. كما يرى ان حدس الطلاب ودوافعهم ومعرفتهم اللغوية والنحوية تزداد بالأنشطة التعليمية الاسلوبية (قبل واثناء وبعد القراءة)  ولاسيما عند اعطائهم دورات تحليلية للأدوات الاسلوبية, وان ذلك ينجم عنة مزيد من الفرص والتشجيع المستمر لتعميق ادائهم ومهاراتهم التعليمية

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

The North Anthology of English Literature: Major Authors, 6th ed., ed.
Abrams etal.,1993. Lccn62. W.W Norton& Company.
New york . London: Longman.
Brumfit, C.J. and Carter, R.A. (eds) (1986). Literature Teaching. Oxford:
Oxford University Press.
Carter, R. (2010). Issues in Pedagogical Stylistics: A Coda .Language
And Literature ,19(1),115-122.DOI:10.1177
Clark, U. (2007). Discourse Stylistics and Detective Fiction: A Case Study.
In Watson& Zyngier (Eds.). Literature and Stylistics for Language
Learners(pp.69-75).Palgrave Macmillan UK.
Cook , G. (2003). Applied Linguistics. Ed. Widdowson, H.G. Oxford:
Oxford University Press.
Gavins, J., & Hodson, J. (2007). When the Students Become the Teachers:
A Practical Pedagogy . In Watson. and Zyngier, S. (Eds) Literature
And Stylistics for Language Learners(p.36).Palgrave Macmillan.
Hall, G. (2005). Literature in Language Education . Basingstoke:
Palgrave Macmillan.
Hall, G. (2014). Pedagogical Stylistics. In Bruke. M. The Rutledge
Handbook of Stylistics(pp.240-252). A Abingdon: Rutledge.
Hess, N. (2003) 'Real Language through poetry: a formula for meaning
making ', ELT journal 51(1) : 19-25.
Lambrou, M. and Stockwell, p. (2007). Contemporary Stylistic. London:
Antony Rowe.
Nada, N. Panel on Why Literature. London: Longman.
Norgaard, N.; Montoro, R. and Busse, B. (2010). Terms in Stylistics. India:
Replika Press Put Ltd.
Sarac, S. (2003). ''A Suggested Syllabus for the Teaching of Poetry Courses
In ELT Department of Turkey'' Unpublished M A Thesis . Ankara:
Hacettepe University.
Simpson, P. (1997) . Language through Literature. London : Routledge.
Widdowson, H . G. (1992) . Practical Stylistics. Oxford: Oxford University press.
Zafeiriadou, N .On Literature in the EFL Classroom in TESOL Greece Newsletter, June 2017, accessed on 9st August 2018: http://www.developingteachers.com/articles_tchtraining/lit1_nelly.htm
Zyngier, S. (2001). Towards a Cultural Approach to Stylistics. Cauce, 24, 365-380. DOI:
https://cvc.cervantes.es/literatura/cauce/pdf/cauce24/cauce24_21.pd

التنزيلات

منشور

2020-06-15

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب الانجليزي

كيفية الاقتباس

Gheni, A. A. (2020). تدريس النصوص الشعرية لمتعلمين اللغة الانكليزية كلغة اجنبية وذلك بتطبيق منهج الاسلوبية التعليمية. مجلة الآداب, 133, 61-74. https://doi.org/10.31973/aj.v0i133.868

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 522

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.