التعليم في بغداد 1869 – 1943 مع التركيز على تعليم الإناث
بواكير التحديث ومعوقاته
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i132.793الكلمات المفتاحية:
المرأة، التعليم، بغدادالملخص
أن أحد مؤشرات تحديث المجتمع العراقي تتمثل في بدء اشتغال نظام التعليم الرسمي في بغداد، وخصوصاً تعلم الإناث، وأنه ترافق مع جملة من المتغيرات الاقتصادية والسياسية مهدت لانفتاح هذا المجتمع على العالم ، بعد أن كانت الخدمات متردية نتيجة لعوامل سياسية وغيره – سياسية كالأوبئة والفيضانات ، تناولنا في هذه الدراسة ما يأتي:
1 – تمهيد يتضمن إجابات على تساؤلات يثيرها عنوان الدراسة.
2 – بواكير التحديث، ونتناول فيه بدايات النظام التعليمي – الذي أنشأه مدحت باشا في بغداد.
3 – التعليم بعد قيام الدولة العراقية.
التنزيلات
المراجع
أحمد جودة، تاريخ التربية والتعليم في العراق (1534 – 2011م)، بغداد، نورس للطباعة، 2012.
أحمد سالم الأحمر، علم الاجتماع الأسرة، بيروت، دار الكتاب الجديد، 2004.
جميل موسى النجار، الإدارة العثمانية في ولاية بغداد، بغداد، دار الشؤون الثقافية، 2001.
جميل موسى النجار، التعليم في العراق في العهد العثماني الأخير (1869 – 1918)، بغداد، دار الشؤون الثقافية، 2002.
جون سكوت (المحرر) علم الاجتماع، المفاهيم الأساسية، بيروت، الشبكة العربية للأبحاث، 2006.
جيمس ريموند ولستيد، رحلتي الى بغداد في عهد الوالي داود باشا، ترجمة سليم طه التكريتي، بغداد، النهضة العربية، 1984.
سعد البزاز، د. علي الوردي، في الطبيعة البشرية، عمان، الأهلية، 1966.
طارق نافع الحمداني، ملامح سياسية وحضارية في تاريخ العراق الحديث والمعاصر، بيروت، الدار العربية للموسوعات، 1989.
عبد الرزاق الهلالي، معجم العراق، بغداد، مطبعة النجاح، 1953.
عبد العزيز سليمان نوار، تاريخ العراق الحديث من نهاية حكم داود باشا الى نهاية حكم مدحت باشا، القاهرة، دار الكاتب العربي، 1968.
علي الوردي، دراسة في طبيعة المجتمع العراقي، بغداد، مطبعة العاني، 1965.
عمار عبد السلام رؤوف، المدرسة العلية في بغداد، سلسلة الموسوعة التاريخية الميسرة، بغداد، دار الشؤون الثقافية، 1988.
كامل عمران و د. توفيق الداود، علم اجتماع التنمية، دمشق، جامعة دمشق، 2008.
كريم محمد حمزة، التعليم في العراق، بيت الحكمة.
كريم محمد حمزة، القوالب النمطية عن المرأة وأثرها على إدارة المرأة لأدوارها الجديد، دراسة قدمت الى مؤتمر اتحاد الاجتماعيين العرب، بغداد، 2000.
كريم محمد حمزة، بعض مؤشرات الحرمان في ميدان التعليم، مجلة كلية الآداب، العدد (98)، 2009.
متي عقراوي، مشروع التعليم الإجباري في العراق، بغداد، مطبعة الحكومة، 1937.
محمد جبار إبراهيم الجمال، تأثير التحولات الاقتصادية في نمو المجتمع العراقي الحديث (1869 – 1914) دراسة في مجلة: دراسات تاريخية، العدد (21)، 2009، بغداد، بيت الحكمة.
موسيس ديرهاكوبيان – حالة العراق الصحية في نصف قرن، بغداد، دار الرشيد، 1981.
ميخائيل عواد، صور مشرقة من حضارة بغداد في العصر العباسي ، بغداد، وزارة الثقافة، 1981.
ناجح الراوي، تطور العلم والتعليم في العراق المعاصر ، دراسة قدمت في بيت الحكمة بالتعاون مع اليونسكو، بغداد، 2000.
هاشم جواد، مقدمة في كيان العراق الاجتماعي، بغداد، مطبعة المعارف، 1946.
وائل عبد اللطيف الفضل، دساتير الدولة العراقية، للفترة من عام 1876 لغاية عام 2005، بغداد، دار الشؤون الثقافية، 2006.
ياسين الحسيني، أول مدرسة للصناعة في بغداد، دراسة في جريدة المشرق العدد (2536) في 24/ كانون الأول/ 2012.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.