أثر تصميم تعليمي – تعلمي على وفق تراكيب كيجان (Kagan) في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات

المؤلفون

  • Istiqlal Falih Hasan مديرية تربية بغداد/الكرخ الأولى
  • Elham Jabbar Faris جامعة بغداد/ كلية التربية للعلوم الصرفة- (أبن الهيثم)

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i132.789

الكلمات المفتاحية:

التصميم التعليمي، تراكيب كيجان، التحصيل

الملخص

هدف البحث تعرف أثر تصميم تعليمي – تعلمي على وفق تراكيب كيجان (Kagan) في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات ,وتماشياً مع أهداف البحث إعتمدت الباحثة منهج البحث التجريبي، وإستخدم فيه التصميم التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين ذوات الاختبار البعدي لقياس التحصيل ووضعت الفرضيتة الصفرية:

- لا يوجد فرق ذو دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجربية الذين دٌرسوا بالتصميم (التعليمي- التعلمي) على وفق تراكيب كيجان ( (Kaganوطلاب المجموعة الضابطة الذين دٌرسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل .  قد تحدد مجتمع البحث بطلاب الصف الأول المتوسط في المدارس المتوسطة و الثانوية النهارية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد/ الكرخ الأولى، وبالاختيار العشوائي تم اختيار عينة البحث المتكونة من (80) طالب من طلاب الصف الأول المتوسط من متوسطة المصطفى r للبنين موزعين على مجموعتي البحث:

-مجموعة تجريبية دُرست بالتصميم (التعليمي- التعلمي) على وفق تراكيب كيجان Kagan)).

- مجموعة ضابطة دُرست بالطريقة الاعتيادية .

تم إجراء التكافؤ بين مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني، التحصيل السابق لمادة الرياضيات، الذكاء، المتطلبات السابقة) ولغرض تحقيق أهداف البحث وجمع البيانات الخاصة بالتجربة تم بناء اختبار تحصيل تكون بصيغته النهائية من (35) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد وتم تطبيق الاختبار على عينة استطلاعية للتحقق من وضوح فقرات الاختبار وتعليماته وتحديد زمنه وأجراء التحليلات الإحصائية المناسبة، والتأكد من الخصائص السايكومترية، التي بموجبها أصبح الاختبار جاهز للتطبيق على مجموعتي البحث.

وبعد تطبيق الاختبار على مجموعتي البحث تم تحليل نتائجه بإستخدام الأدوات الإحصائية المناسبة مثل معامل إرتباط بيرسون ومعادلة كيودرريتشاردسون-20 ، واختبار (t-test) لعينتين مستقلتين متكافئتين،وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق ذو دلالة أحصائية لصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين دُرسوا بالتصميم (التعليمي- التعلمي) على وفق تراكيب كيجان Kagan)) في التحصيل وبين طلاب المجموعة الضابطة الذين دُرسوا على وفق الطريقة الاعتيادية، وقد توصلت الباحثة إلى مجموعة من الاستنتاجات منها إن التدريس  وفق التصميم القائم على تراكيب كيجان Kagan)) له أثر ايجابي في التحصيل الدراسي للطلاب وفي ضوء الاستنتاجات وضعت عدد من المقترحات والتوصيات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Abu Jadu, Saleh Muhammad Ali. (2009).Educational Psychology. 6th edition. Dar Al Masirah. Amman. Jordan.

Johnson, David and Johnson Roger. (1998).Group and individual education, cooperation, competition and individualism. translated by Refaat Mahmoud Bahgat. 1st edition. World of Books. Cairo. Egypt.

Abdel Moneim, Khaled Abdel-Azim. (2014). "The effectiveness of Keegan's strategies in treating some spelling errors among students of educational diploma at the Arab Open University". Journal of Arab Studies in Education and Psychology, "Volume (2). No. (51).

Ariq, Samer Muhammad Ali (2009): "The effect of teaching using a cooperative learning strategy on the basis of Keegan structures in attaining and attitudes towards a social studies subject for basic stage students in the United Arab Emirates, unpublished doctoral thesis, Yarmouk University.

Odeh, Ahmad. (1998). Measurement and evaluation in the teaching process . Dar Al-Amal. Irbid.

Al-Qala, Fakhr Al-Din and others. (2006). General teaching methods in the information age. 1st edition. Dar Al-Maysarah. Amman. Jordan.

Zaghloul, Emad Abdel Rahim. (2012) . Principles of Educational Psychology . 2nd edition, University Book House. Al-Ain. Emirates.

Nasrallah, Omar Abdel-Rahim . (2010). The low level of achievement and school achievement, its causes and treatment . 2nd edition. Dar Wael.
Kojak, Kawthar Hussain. (2001). Modern trends in curricula and teaching methods . 2nd floor. Books World. Cairo. Egypt.

Alderman, M. Kay.( 2007). Motivation for Achievement. Possibilities for Teaching and Learning, second Edition.

Farmer,M. Lisa(2017). "Kagan Cooperative Learning Structures and the Effects on Student Achievement and Engagement " Master'sTheses & Capstone Projects. 52.

Kemp, Jerrold. E (1985). The Instructional Design Process. Harper & Raw Publishers. New York.

Kagan, S., & Kagan, M. (2009). Kagan Cooperative Learning. San Clemente. CA: Kagan Publishing.

Kagan, S. (2014)." Kagan structures, processing, and excel¬lence in college teaching". Journal on Excellence in College Teaching. 25(3&4). 119-138.

Langworthy, A. (2015)." Influence Of Cooperative Learning Strategies for English Language Learners With Disabilites". University of New York at Fredonia.

التنزيلات

منشور

2020-03-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

أثر تصميم تعليمي – تعلمي على وفق تراكيب كيجان (Kagan) في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات. (2020). مجلة الآداب, 2(132), 181-204. https://doi.org/10.31973/aj.v2i132.789

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 153

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.