تقنين المعيار النقدي
قراءة جديدة في معايير (عمود الشعر) ومقوماتها
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i115.544الكلمات المفتاحية:
عمود الشعر، النقدالملخص
لقد اجتهد النقاد القدماء في تتبّع مقوّمات الإبداع في النتاج الشعري، وسعوا نحو تأسيس معايير ثابتة ، يرجعون إليها في تقويم الن صوص الشعرية ، غير أنهم لم يوفّقوا في مساعيهم هذه، حيث حفلت الحصيلة التراثية، باختلافات كثيرة ومتباينة، في الحكم على النص الشعري الواحد([i]) . لأنهم – كما يبدو – انطلقوا في قراءتهم النقدية من الاعتقاد ، أن الإبداع الشعري لون واحد ، يمتلك هوية التشابه والتآلف([ii]) . وهم بهذا ابتعدوا كثيراً – في تقويماتهم – عن أجواء الإبداع ، التي منحت النص الشعري خصوصية التفرّد والاختلاف عن النصوص الأخرى
ولعلّ إلحاح النقاد على تقنين مفردات المنهج المعياري ، أغراهم على تفضيل فكرة اختزال مفهوم الشعر في ((لفظ موزون مقفّى يدلُّ على معنى))([iii]) . وكأنّهم يريدون القول، إن النسيج الشعري يمثل بناءً لغوياً واحداً ، من أبرز ميزاته الشكلية الوزن والقافية . غير أنهما – في الواقع – لا يمثلان صميم الممارسة الإبداعية ، التي تتطلب جهداً نقدياً يتجه نحو تأمّل آفاق لغة المجاز التأويلية ، والتمتّع بدلالاتها الاحتمالية ، وصورها المستجدة .
([i]) تجدر الاشارة إلى ضبابية التقويم النقدي في التفريق بين الشعر المطبوع والشعر المصنوع، كما لم يتفق النقاد على تسمية ما وُصف بالأبيات المسروقة ، ولا على تلك التي وقع فيها ما يسمى بالضرورة . كما يمكن أن نرى هذا الاختلاف – مثلاً – في تقويم الأبيات المشهورة :
ولما قَضَينا مِن منًى كُلَّ حاجةٍ
أخـذنا بأطـراف الحـديـث بيننـا
ومَسَّحَ بالأركانِ من هُوَ ماسِحُ
وسالـتْ بأعنـاقِ المطِـيِّ الأباطـحُ
ينظر الشعر والشعراء : 1/66 ، الصناعتين : 59 ، أسرار البلاغة : 22 ، 23 ، المثل السائر : 2/69-72 ، والبيتان منسوبان إلى كثير عزة ، ينظر ديوانه : 104.
التنزيلات
المراجع
2. أسرار البلاغة ، عبد القاهر الجرجاني (ت471هـ)، تحقيق محمود محمد شاكر، مكتبة الخانجي ط1 القاهرة 1991م.
3. استقبال النص عند العرب ، د. محمد المبارك ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت 1999م .
4. الأمالي (كتاب الأمالي) أبو علي القالي (ت356هـ)، دار الحديث ط2، 1984م .
5. أمالي المرتضى ، الشريف المرتضى الموسوي العلوي (ت436هـ)، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم ، دار الكتاب العربي، بيروت ، لبنان .
6. البديع في البديع ، أسامة بن منقذ ، تحقيق عبد مهنّا ، دار الكتب العلمية بيروت 1987م .
7. بنية الاستعارة (بحث) ، سعيد السريحي ، علامات ج1 مجلد1 : 93 .
8. البيان والتبيين، أبو عثمان الجاحظ (ت255هـ) ، تحقيق عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي القاهرة ط5 ، 1985م .
9. التراث النقدي ، د. رجاء عيد ، منشأة المعارف بالإسكندرية 1983م .
10. الحيوان ، أبو عثمان الجاحظ ، تحقيق عبد السلام هارون ، دار الجيل بيروت ، 1988م .
11. خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، عبد القادر البغدادي (ت1093هـ)، تحقيق عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي، ط2 ، القاهرة.
12. الخصومة بين القدماء والمحدثين في النقد العربي القديم ، د. عثمان موافي ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية 1984م .
13. الخطيئة والتكفير ، د. عبد الله الغذامي ، النادي الأدبي الثقافي ، ط2 ، جدة ، 1991م .
14. دلائل الإعجاز ، عبد القاهر الجرجاني ، تحقيق محمود محمد شاكر ، مكتبة الخانجي ، ط3 ، مصر 1992م .
15. ديوان كثير عزة (105هـ) ، شرح قدري مايو، دار الجيل ط1 بيروت 1995م.
16. زهر الآداب وثمر الألباب ، أبو إسحاق الحصري القيرواني (ت413هـ) تحقيق علي محمد البجاوي ، دار إحياء الكتب العربية ط1 ، 1953م .
17. سر الفصاحة ، ابن سنان الخفاجي ، تحقيق عبد المتعال الصعيدي ، مطبعة محمد علي صبيح وأولاده القاهرة 1969م .
18. سياسة الشعر دراسات في الشعرية العربية المعاصرة ، أدونيس ، دار الآداب بيروت ط1 1985م .
19. شرح ديوان الحماسة ، أبو علي المرزوقي (ت421هـ) ، تحقيق أحمد أمين وعبد السلام هارون ، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر ط2 القاهرة .
20. الشعر والشعراء ، ابن قتيبة الدينوري ، تحقيق أحمد محمد شاكر ، دار المعارف ط2 مصر .
21. الشعرية العربية ، أدونيس ، دار الآداب ط2 ، 1989م .
22. الصراع بين القديم والجديد في الشعر العربي ، د. محمد حسين الأعرجي ، المركز العربي للثقافة والعلوم ، بيروت .
23. الصناعتين (كتاب الصناعتين) ، أبو هلال العسكري (ت395هـ) ، تحقيق محمد علي البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم ، المكتبة العصرية بيروت 1986م .
24. طبقات الشعراء ، عبد الله بن المعتز ، تحقيق عبد الستار أحمد فراج ، دار المعارف القاهرة 1981م .
25. العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، أبو علي بن رشيق القيرواني(ت456هـ) حققه محمد محيي الدين عبد الحميد، مطبعة السعادة ط2 مصر 1955م .
26. عيار الشعر ، ابن طباطبا العلوي (ت322هـ)، تحقيق د. عبد العزيز بن ناصر المانع ، مكتبة الخانجي القاهرة .
27. قراءة جديدة لتراثنا النقدي، أبحاث ومناقشات الندوة التي أقيمت في نادي جدة الأدبي الثقافي من 19-24/11/1988م. منشورات النادي الأدبي الثقافي بجدة 1990م .
28. قيم الإبداع الشعري في النقد العربي القديم ، د. حسن البنداري ، مكتبة الأنجلو المصرية 1989م .
29. المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، ضياء الدين بن الأثير (ت637هـ)، تحقيق د. أحمد الحوفي ود. بدوي طبانه ، منشورات دار الرفاعي ، الرياض 1983م .
30. المدخل إلى شعرية التشبيه (بحث) ، عالي سرحان القرشي ، علامات ج2 مج1 : 165 .
31. المعجم الوسيط ، د. إبراهيم مصطفى وأصحابه ، دار الدعوة اسطنبول 1989م .
32. المقاييس النقدية الثابتة والمتغيرة ، أمل عبد الله السامرائي، رسالة ماجستير مقدّمة إلى كلية الآداب / قسم اللغة العربية جامعة بغداد 1983م .
33. مقدمة ابن خلدون ، عبد الرحمن بن محمد بن خلدون (ت808هـ) ، تحقيق علي عبد الواحد وافي، مكتبة نهضة مصر، القاهرة .
34. مقومات عمود الشعر الأسلوبية في النظرية والتطبيق ، د. رحمن غركان ، منشورات اتحاد الكتاب العرب دمشق 2004م .
35. المنزع البديع في تجنيس أساليب البديع ، أبو محمد القاسم الأنصاري السجلماسي تحقيق علال الغازي ، مطبعة المعارف الرباط , 1980م .
36. منهاج البلغاء وسراج الأدباء ، أبو الحسن حازم القرطاجني (ت684هـ) ، تحقيق محمد الحبيب بن الخوجة ، دار الكتب الشرقية .
37. الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري ج3 ، أبو القاسم الآمدي (ت370هـ)، دراسة وتحقيق عبد الله حمد محارب ، مكتبة الخانجي القاهرة ، 1990م .
38. الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري ج1،2 ، أبو القاسم الآمدي ، تحقيق السيد أحمد صقر ، دار المعارف 1961م .
39. الموشح مآخذ العلماء على الشعراء في عدة أنواع من صناعة الشعر ، أبو عبيد الله المرزباني (ت384هـ) ، تحقيق علي محمد البجاوي ، دار الفكر العربي .
40. الموقف من الحداثة ومسائل أخرى ، عبد الله الغذامي ، دار البلاد ط1 جدة 1987م .
41. نظرية النقد العربي وتطورها إلى عصرنا ، محيي الدين صبحي ، دار الكتب العربية ط1 ، 1983م .
42. نقد الشعر ، قدامة بن جعفر (ت377هـ) تحقيق د. محمد عبد المنعم خفاجي ، دار الكتب العلمية بيروت .
43. الوساطة بين المتنبي وخصومه ، القاضي الجرجاني (ت392هـ) ، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم وعلي محمد البجاوي . مطبعة عيسى البابي الحلبي مصر .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.