الفكر السياسي الشيعي المبكر
– دراسة في أفكار الشيخ الطوسي السياسية –
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.536الكلمات المفتاحية:
الطوسيالملخص
يهدف هذا البحث الى توضيح نشوء الفكر السياسي الشيعي المبكر عبر معرفة المنجز المعرفي والفكري للشيخ الطوسي ومدى مساهمته الفكرية في وضع اللبنات والاسس العامة لهذا الفكر وتحديد اتجاهاته العامة من خلال تاصيلات ومعالجات الشيخ الطوسي في دور الامام السياسي وبيان اهداف الحكومة والعلاقة بين الحكومة والمجتمع واركان النظام السياسي واطاراته التنظيمية والمالية والاقتصادية
المقدمة : تشكل دراسة الجذور التاريخية للأفكار السياسية أهمية كبيرة في توضيح اطر ومسارات هذه الأفكار ومستويات تطورها والفكر السياسي الشيعي لا يخرج عن هذه القاعدة رغم تداخل العامل الديني مع العامل السياسي والتاريخي وظهور الأفكار السياسية الشيعية على وجه العموم لكن كانت محصلة تفاعل عدة عوامل وإنتاج فكري لشخصيات فكرية وفقهية تركت بصماتها الواضحة في تشييد هذا الفكر واغنائه فكرياً وفقهياً ولعل مساهمة الشيخ الطوسي من ابرز محطات تطور الفكر السياسي الشيعي المبكر بما تركه من اضافات غنية في أسسه واتجاهاته واساليبه المختلفة. ان معالجات الشيخ الطوسي الفكرية والسياسية تبدو مهمة في سجل تاريخ الأفكار السياسية الشيعية المبكرة لأنها عالجت هذا الاطار وفق متطلبات الزمان وبما يخضع للمنظومة الشرعية في اتجاهاتها العامة.
التنزيلات
المراجع
( ) عبد الحسين الأميني، الغدير في الكتاب والسنة والادب، مؤسسة الأعلمي، بيروت، ج3، 1994، ص115.
( ) خير الدين الزركلي، قاموس الإعلام، ج1، دار العلم للملايين، بيروت، ط2، 1980، ص115.
( ) المصدر نفسه، ص 115.
( ) ابو الفلاح ابن العماد الحنبلي، شذرات الذهب، ج1، دار العلم للملايين، ط2، ص95
( ) محسن الأمين العاملي، أعيان الشيعة، ج9، دار تعارف، بيروت، ط3، ص159.
( ) الشيخ الطوسي، العدة في أصول الفقه، مطبعة انصاريان، قم، ص18.
( ) سيد محسن أمين العاملي، مصدر سبق ذكره، ص160.
( ) العلامة الحلي، خلاصة الأقوال في معرفة أحوال الرجال، مطبعة انصاريان، قم، ص148.
( ) محمد باقر الخونساري، روضات الجنات، ج6، مطبعة قم، ص219.
( ) الشيخ الطوسي، المبسوط، ج1، ص3
( ) المصدر نفسه، ص4.
( ) محمد باقر الخونساري، روضات الجنات، ج6، مصدر سبق ذكره، ص220.
( ) جعفر السبحاني، مقدمة على كتاب المهذب للقاضي ابن البراج، مطبعة اسماعليان، قم، ص4.
( ) محمد باقر الخونساري، روضات الجنات، ج6، ص228.
( ) محمد رضا الانصاري، مقدمة لكتاب العدة للشيخ الطوسي، مطبعة الامام الحجة، قم، ص27.
( ) ابن الاثير، الكامل في التاريخ، دار الاضواء، بيروت، ج9، ص74.
( ) سلطان محمد النعيمي، الفكر السياسي الايراني جذوره روافده أثره، مركز الامارات للدراسات، ط1، 2009، ص10.
( ) الإمام علي، نهج البلاغة، دار تنوير، بيروت، ط3، رقم الخطبة 40.
( ) الشيخ الطوسي، الاقتصاد الهادي الى طريق الرشاد، مطبعة الإمام الحجة، قم، ط1، ص183.
( ) المصدر نفسه، ص183.
( ) الشيخ الطوسي، تلخيص الشافي، ج1، دار الكتب الاسلامية، بيروت، ص62.
( ) المصدر نفسه، ص70.
( ) الشيخ الطوسي، الهادي الى طريق الرشاد، مصدر سبق ذكره، ص183.
( ) المصدر نفسه، ص200.
( ) الشيخ الطوسي، الرسائل العشر، دار المحجة البيضاء، قم، ص111.
( ) المصدر نفسه، ص112.
( ) المصدر نفسه، ص112.
( ) الشيخ الطوسي، الاقتصاد الهادي الى طريق الرشاد، مصدر سبق ذكره، ص190.
( ) المصدر نفسه، ص 194.
( ) المصدر نفسه، ص189
( ) الشيخ الطوسي، تلخيص الشافي، ج1، مصدر سبق ذكره، ص78.
( ) المصدر نفسه، ص89.
( ) الشيخ الطوسي، الرسائل العشر، رسالة الفرق بين النبي والإمام، مصدر سبق ذكره، ص112.
( ) سورة الاحزاب، الاية: 6.
( ) الشيخ الطوسي، تلخيص الشافي، ج2، مصدر سبق ذكره، ص185.
( ) الشيخ الطوسي، الاقتصاد الهادي الى طريق الرشاد، مصدر سبق ذكره، ص218.
( ) الشيخ الطوسي، المبسوط، ج1، ص204
( ) المصدر نفسه، ص261
( ) المصدر نفسه، ج2، ص8
( ) المصدر نفسه، ج4، ص70.
( ) الشيخ الطوسي، النهاية في مجرد الفقه والفتاوى، دار الكتاب العربي، ط1، بيروت، ص290.
( ) سورة البقرة، الآية 124.
( ) الشيخ الطوسي، التبيان في تفسير القرآن، ج1، مكتب الاعلام الاسلامي، قم، ط1، 1990، ص449.
( ) الشيخ الطوسي، تلخيص الشافي في الامامة، ج1، ص200.
( ) المصدر نفسه، ص74.
( ) الشيخ الطوسي، المبسوط في الفقه، ج3، ص319.
( ) الشيخ الطوسي، الاقتصاد الهادي الى طريق الرشاد، مصدر سبق ذكره، ص183.
( ) المصدر نفسه، ص 183.
( ) الشيخ الطوسي، تلخيص الشافي، ج1، ص70.
( ) المصدر نفسه، ص70.
( ) سورة النساء ، الآية: 141.
( ) الشيخ الطوسي، كتاب الخلاف، ج1، مطبعة رنكين، قم، ج1، ص696.
( ) الشيخ الطوسي، الرسائل العشر (رسالة الاعتقادات)، مصدر سبق ذكره، ص103.
( ) الشيخ الطوسي، كتاب الخلاف، ج2، مصدر سبق ذكره، ص5.
( ) الشيخ الطوسي، عدة الاصول، ج2، مصدر سبق ذكره، ص602.
( ) الشيخ الطوسي، تلخيص الشافي، ج1، مصدر سبق ذكره، ص131.
( ) الشيخ الطوسي، عدة الاصول، ج2، مصدر سبق ذكره، ص633.
( ) الشيخ الطوسي، الاقتصاد الهادي الى طريق الرشاد، مصدر سبق ذكره، ص183.
( ) الشيخ الطوسي، المبسوط، مصدر سبق ذكره، ج8، ص81.
( ) المصدر نفسه، ص81.
( ) الشيخ الطوسي، النهاية، مصدر سبق ذكره، ص301.
( ) الشيخ الطوسي، المبسوط، ج8، مصدر سبق ذكره، ص85.
( ) الشيخ الطوسي، كتاب الخلاف، ج2، مصدر سبق ذكره، ص588.
( ) الشيخ الطوسي، المبسوط، ج8، مصدر سبق ذكره، ص101.
( ) الشيخ الطوسي، النهاية، مصدر سبق ذكره، ص301.
( ) الشيخ الطوسي، كتاب الخلاف، ج2، مصدر سبق ذكره، ص102.
( ) الشيخ الطوسي، المبسوط، ج8، مصدر سبق ذكره، ص151.
( ) الشيخ الطوسي، الرسائل العشر، مصدر سبق ذكره، ص111.
( ) المصدر نفسه، ص113
( ) الشيخ الطوسي، النهاية، مصدر سبق ذكره، ص301
( ) الشيخ الطوسي، الاقتصاد الهادي الى طريق الرشاد، مصدر سبق ذكره، ص189
( ) الشيخ الطوسي، المبسوط، ج3، مصدر سبق ذكره، ص319.
( ) الشيخ الطوسي، تلخيص الشافي، ج4، مصدر سبق ذكره، ص0109
( ) الشيخ الطوسي، كتاب الخلاف، ج2، مصدر سبق ذكره، ص5.
( ) الشيخ الطوسي، الرسائل العشر، مصدر سبق ذكره، ص111.
( ) الشيخ الطوسي، تلخيص الشافي، ج3، مصدر سبق ذكره، ص173.
( ) الشيخ الطوسي، تلخيص الشافي، ج1، مصدر سبق ذكره ، ص246.
( ) المصدر نفسه، ص246.
( ) الشيخ الطوسي، الاقتصاد الهادي الى طريق الرشاد، مصدر سبق ذكره، ص192.
( ) الشيخ الطوسي، الرسائل العشر، مصدر سبق ذكره، ص111.
( ) الشيخ الطوسي، المبسوط، ج8، مصدر سبق ذكره، ص85.
( ) الشيخ الطوسي، الرسائل العشر، مصدر سبق ذكره، ص112.
( ) الشيخ الطوسي، الخلاف، ج2، مصدر سبق ذكره، ص396.
( ) الشيخ الطوسي، المبسوط، ج8، مصدر سبق ذكره، ص63.
( ) الشيخ الطوسي، الرسائل العشر، مصدر سبق ذكره، ص112.
( ) المصدر نفسه، ص241.
( ) الشيخ الطوسي، المبسوط، ج2، مصدر سبق ذكره، ص8.
( ) الشيخ الطوسي، الاقتصاد الهادي الى طريق الرشا، مصدر سبق ذكره، ص312.
( ) الشيخ الطوسي، المبسوط، ج2، مصدر سبق ذكره، ص8.
( ) المصدر نفسه، ص37.
( ) المصدر نفسه ، ص37.
( ) الشيخ المفيد، الجمل، تحقيق علي مير شريفي، دار الكتاب الاسلامي، قم، ط1، 1995، ص420.
( ) نهج البلاغة، خطبة 53.
( ) الشيخ الطوسي، تلخيص الشافي، ج1، مصدر سبق ذكره، ص106.
( ) المصدر نفسه، ص112.
( ) المصدر نفسه، ص30.
( ) الشيخ الطوسي، المبسوط، ج3، مصدر سبق ذكره، ص271.
( ) الشيخ الطوسي، المبسوط، ج8، مصدر سبق ذكره، ص127.
( ) الشيخ الطوسي، تلخيص الشافي، ج4، مصدر سبق ذكره، ص97.
( ) الشيخ الطوسي، النهاية، مصدر سبق ذكره، ص420.
( ) الشيخ الطوسي، تلخيص الشافي، ج3، مصدر سبق ذكره، ص182.
( ) الشيخ الطوسي، المبسوط، ج8، مصدر سبق ذكره، ص97.
( ) الشيخ الطوسي، تلخيص الشافي، ج1، مصدر سبق ذكره، ص200.
( ) المصدر نفسه، ص200.
( ) الشيخ الطوسي، النهاية، مصدر سبق ذكره، ص299.
( ) الشيخ الطوسي، المبسوط، ج8، مصدر سبق ذكره، ص83.
( ) الشيخ الطوسي، النهاية، مصدر سبق ذكره، ص299.
( ) المصدر نفسه، ص608.
( ) الشيخ الطوسي، التبيان في تفسير القرآن، ج1، مصدر سبق ذكره، ص449.
( ) الشيخ الطوسي، المبسوط، ج1، مصدر سبق ذكره، ص153.
( ) الشيخ الطوسي، تلخيص الشافي، ج4، مصدر سبق ذكره، ص55.
( ) الشيخ الطوسي، المبسوط، ج1، مصدر سبق ذكره، ص136.
( ) الشيخ الطوسي، النهاية، مصدر سبق ذكره، ص302.
( ) الشيخ الطوسي، المبسوط، ج1، مصدر سبق ذكره، ص261.
( ) المصدر نفسه، ص204.
( ) الشيخ الطوسي، الخلاف، ج1، مصدر سبق ذكره، ص312.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.