الفكر الديني وتأثيرهُ على مجتمع بلاد الرافدين
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.529الكلمات المفتاحية:
بلاد الرافدينالملخص
- أنطلقت فلسفة الفكر الديني في مجتمع بلاد الرافدين من فلسفة التأثر بمظاهر الطبيعة، ومحاولة محاكاتها، واسترضائها، كما الاعتقاد بوجود قوة خفيه فيها.
- تعدد الآلهة السومرية، والبابلية، والأشورية، نتيجة لتعدد المظاهر الطبيعة مثل السماء، ما فيها من النجوم والكواكب، والارض وما عليها من جبال وأنهار ووديان ونبات وحيوان.
- الشمس : هي أول الأجرام السماوية التي لفتت إليها أنظار البشر اما لها من تأثير على البشر والنبات والحيوان.
- سكان وادي الرافدين نظروا الى الطبيعة على أنها مرتبطة معهُ، بدليل اعتقدوا أن لكل مظهر من مظاهر الطبيعة إله.
- شعروا أن لإله قوة خارقة وسيطرة أبدية وأن الحاكم او الملك ما هو إلا منفذ رغبات الآلهة .
- تركزت المعتقدات الدينية لسكان وادي الرافدين حول الخصوبة والتكاثر، بدليل وجود دمى عارية بولغ بإظهار أنوثتها رمزاً للخصوبة.
- لقد كان لسكان وادي الرافدين إله العظام وآلهة محلية ومن الآلهة العظام الإله آنو، والإله انليل والإله أنكي، ومن الإله المحلية الإله اشور، والإله نركال.
- لقد كانت من أبرز المعتقدات الدينية هي القرابيين والنذور وذلك لاعتقادهم بأنها تقربهم الى الآلهة ويكسبون عن طريقها رضاها وأبعاد الشر عن أنفسهم.
- اعتقدوا أن موطن الآلهة السماء مع وجود عالم سفلي ومسؤول عنه الإله نركال.
التنزيلات
المراجع
- أحمد، مصطفى أبو ضيف، دراسات في تاريخ الدولة العربية، عصور الجاهلية والنبوة والراشدين والأمويين( 1-132ه/ 622-649م)، (ط4،1986م،مدار النشر المغربية ودار البيضاء)، ص108.
- بركلمان، كارل، تاريخ الشعوب الاسلامية،÷ترجمة: نبيه أمين فارس، (ط5، 1986م، دار العلم للملايين، "بيروت_ لبنان")، ص24.
- علي، جواد، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، ج6، (ساعدت جامعة بغداد على نشره)، ص55.
- العلي ، صالح أحمد، تاريخ العرب القديم والبعثة النبوية، (ط1، 200، شركه المطبوعات للتوزيع والنشر،" بيروت_ لبنان")، ص76.
- فرانكفورت، هنري، ما قبل الفلسفة، ترجمة: جبرا أبراهيم جبرا، مراجعة: محمود الأمين، ( دار مكتبة الحياة، بيروت_ لبنان، ط1، 1990م)، ص16
- رو، جورج، العراق القديم، ترجمة وتعليق: حسين علوان حسين، مراقبة: د. فاضل عبد الواحد علي، (دار الشؤون الثقافية العامة، وزارة الثقافة والاعلام، بغداد، ط2، 1986م)، ص128.
- فرنكفورت، ما قبل الفلسفة، ص14.
- باقر وآخرون، طه، تاريخ العراق القديم، ج2، (مطبعة جامعة بغداد، بغداد، 1980م)، ص22-25.
- كريمر، صموئيل نوح، السومريون تاريخهم وحضارتهم وخصائصهم، ترجمة: د. فيصل الوائلي( الناشر: وكالة المطبوعات ، دار عذيب للطباعة، الكويت، ت:بلا)، ص155.
- رو، العراق القديم، ص130.
- شحيلات والحمداي، علي وعبد العزيز الياس، مختصر تاريخ العراق_ تاريخ العراق القديم، مج2،(دار الكتب العلمية، بيروت_ لبنان، 2012م)، ص88.
- رو، العراق القديم، ص131.
- شحيلات والحمداي، مختصر تاريخ العراق،مج2، ص88.
- المصدر نفسه، ص89-90.
- بوتيرو، جان، الديانة عند البابليين، ترجمة: وليد الجادر، (طبع على نفقة جامعة بغداد، 1987)، ص13.
- الشيخلي ، عبدالقادر عبد الجبار، الوجيز في تاريخ الوطن العربي القديم، ط1، 2014،(دار وكتبة عدنان ، بغداد)، ص13.
-رو، العراق القديم، ص78، باقر، طه، مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة، ج2،ص153.
- رو، العراق القديم، ص94.
- كريمر، السومريون، ص47-51.
- لويد، سيتون، آثار بلاد الرافدين في العصر الحجري القديم حتى الاحتلال الفارسي، ترجمة: الدكتور سمي سعيد الأحمد، منشورات وزارة الثقافة والاعلام، جمهورية العراق، 1980م)،ص51.
- سوسه، أحمد، حضارة وادي الرافدين بين الساميين والسومريين، ( منشورات وزارة الثقافة والاعلام، العراق، دار الرشيد للنشر، 1980م)،ص104-106.
- دالي، ستيفاني، أساطير من بلاد مابين النهريين _الخليفة، الطوفان، كلكامش وغيرها، ترجمة: نجوى نصر، (دار بيسال للنشر والتوزيع، "بيروت_ لبنان" ، ط2، 2011م)،ص78.
- باقر، طه، ملحمة كلكامش، (بغداد، 1971م)، ص96.
- الأحمد، سامي سعيد، المعتقدات الدينية في العراق القديم، ( المركز الأكاديمي للأبحاث ، :بيروت_ لبنان:، 2013)، ص23.
- بوتيرو، الديانة عند البابليين، ص36_37.
- شحيلات والحمداي، مختصر تاريخ العراق،مج2، ص129.
- صديقي، محمد ناصر، ميثولوجيا أديان الشرق الأدنى قبل الإسلام،(جداول للنشر والترجمة والتوزيع، بيروت، ط1، 2014م)، ص119.
- رشيد، فوزي، المعتقدات الدينية، ص151.
- القطبي، مهند عاشور، مجمع الآلهة في وادي الرافدين في ضوء النصوص المسمارية، ( رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، 2000م)، ص160.
- كريمر، صموئيل نوح، الأساطير السومرية، دراسة في المنجزات الروحية والأدبية في الألف الثالث قبل الميلاد، ترجمة: يوسف داود عبد القادر،(الناشر: جمعية المترجمين العراقيين، مطبعة المعارف، بغداد،1971م)، ص74-75.
- سعفان، كامل، معتقدات آسيوية( العراق_ فارس_ الهند_ الصين_ اليابان)، ( دار الندى، مدينة نصر،ط1، 1999م)، ص59_60.
- المابو، عبد الرحمن، البطولي في أساطير الشرق القديم وملاحمه، ( منشورات دار علاء الدين، دمشق_ سوريا، ط1، 2014م)، ص45.
- أمام، امام عبد الفتاح، المعتقدات الدينية لدى الشعوب،( المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 1993م)، ص13.
- سعفان، معتقدات آسيوية، ص60.
- رو، العراق القديم، ص90.
- بوتيرو، الديانة عند البابليين، ص37.
- مجلة عالم الفكر، ملف العدد: ندوة ثورات ( الربيع العربي)، العدد: 44، المجلة:40، مجلة دورية محكمة تصدر عن المجلة الوطنية للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 2012م)، ص135.
- الكريماوي، خالد ناجي، الإله مردوخ كبير الآلهة البابلية دراسة في المعتقدات الدينية ، مراجعة: أ.د. منذر علي عبد المالك، ( تموز للنشر والطباعة، دمشق، ط1، 2016م)، ص40.
- هلاك، هيثم، أساطير العالم، دار المعرفة، بيروت_ لبنان، ط1، 2004م، ص210.
- دالي، أساطير من بلاد ما بين النهرين، ص468.
- الأحمد، المعتقدات الدينية في العراق القديم، ص27.
- بوتيرو، الديانة عند البابليين، ص145.
- ساكز، هاري، عظمة بابل_ موجز حضارة وادي دجلة والفرات القديمة، ترجمة: د. عامر سليمان، ( لندن، ط2، 1966م)، ص495_496.
- الراوي، شيبان ثابت، الطقوس الدينية في بلاد الرافدين حتى نهاية العصر البابلي الحديث، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد_ كلية الآداب، 2001م، ص62_64.
- ساكز، عظمة بابل، ص408.
- الحبوبي، شماء ماجد كاظم، الحيوية والاستمرارية في العقائد العراقية القديمة حتى سقوط بابل (539 ق.م)، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الآداب، ص118.
- بوتيرو، الديانة عند البابليين، ص145.
- المصدر نفسه، ص146.
- العبيدي، شاكر محمود إسماعيل، مملكة الحضر،( المطبعة المركزية_ جامعة ديالى)، ص247.
- علي، المفصل، ج6، ص197.
- ساكز، عظمة بابل، ص407.
- الجبوري، عمر عامر عبود، الديانة الحضرية دراسة مع الديانات العراقية القديمة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد_ كلية الآداب، 2006م، ص83.
- الحبوبي، الحيوية والاستمرارية، ص103_104.
- السواح، فراس، الاسطورة والمعنى دراسات في الميثولوجيا والديانات الشرقية،( ط2، 2001م، دار علاء الدين للنشر والتوزيع والترجمة، دمشق)،ص138.
- بقه، بلخير، أثر ديانة وادي الرافدين على حياة الفكرية سومر وبابل (3200_ 539 ق.م)، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة جزائر، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية_ قسم التاريخ، 2008_ 2009م، ص56.
- روزنكارتين، ايفون، نظام القرابيين في مجتمع السومري، ترجمة: خليل سعد عبد القادر،( بغداد، دار الشؤون الثقافية العامة، 19990م)، ص40.
- بقه، أثر ديانة وادي الرافدين على حياة الفكرية سومر وبابل، ص56.
- أبن منظور، لسان العرب المحيط، قدم له العلامة الشيخ عبد الله العلايلي، ج6،( دار الجيل، "بيروت_ لبنان"، 1988م)،ص612.
- علي، المفصل، ج6، ص189.
- بوتيرو، جان، الكتاب_ العقل، الإلهة ترجمة: الأب البير ابونا، ( دار الشؤون الثقافية، بغداد،1990م)،ص275.
- الجبوري، الديانة الحضرية، ص85.
- جورج، كونتينيو، الحياة اليومية في بلاد الرافدين بابل واشور، ترجمة: سليم طه التكريتي، ج2، (بغداد، 1986م)، ص215.
- كريمر، الأساطير السومرية، ص81_93.
- باقر، تاريخ العراق القديم، ج1،ص15_ 25.
- عبد الواحد، فاضل، عشتار ومأساة تموز، (دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط2، 1986م)، ص33_35.
- شحيلات والحمداي، مختصر تاريخ العراق ، ص88.
- كريمر، الأساطير السومرية، ص 85_ 91.
- كريمر، السومريون، ص87_91.
- كريمر، الأساطير السومرية، ص117_122.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.