تسييس الاله المقدس وأثره على النظام الاجتماعي في بلاد الرافدين
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.526الكلمات المفتاحية:
بلاد الرافدينالملخص
تبتدأ فكرة الدين مع بداية الانسان، ولا توجد فكرة مؤثرة في المجتمعات مثل الدين، الذي أرتبط نشؤه بحياة الانسان منذ أقدم الأزمنة، وكسائر الديانات حثت الديانة الرافدينية على الجانب الاخلاقي للفرد، وضرورة أن يكون ملتزماً بتقديم فروض الطاعة والالتزام بطقوس العبادة للحصول على الإثابة المتمثلة بالجزاء الدنيوي، أما الفكر السياسي فأنه قديم قدم تكون المجتمعات البشرية، إذ أرتبطت معرفة السياسة والبدء بممارساتها بوجود هذا المجتمع، بغية العيش في ظل قواعد تنظم شؤونه المختلفة، وتبدو العلاقة واضحة بين الدين والفكر السياسي في بلاد الرافدين ، ويظهر ذلك من خلال المخلفات الاثارية سواء الكتابية منها او المنحوتة، وهذه العلاقة كانت من القوة بحيث نرى ان الفكر الديني يخفي الفكر السياسي في احيان كثيرة بين جنباته، لذا فإن الفكر السياسي في بلاد الرافدين قد ولد من رحم الدين وبقي مرتبطاً به طوال مراحله التاريخية، لذلك لم نشهد إرتقاءً للفكر السياسي الرافدي الى مستوى النظرية السياسية، وبقيت اليد الطولى للدين توجهه نحو المسار الذي ترغب فيه، ملقية بضلالها على منظومته المجتمعية، ومشكلة وعياً جمعياً خضع لأدلجتها الثيوقراطية.
التنزيلات
المراجع
-امام، عبد الفتاح أمام: الطاغية دراسة فلسفية لصور من الاستبداد السياسي، سلسلة عالم المعرفة، (الكويت: 1994).
-باقر، طه: مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة، ط2، شركة التجارة للطباعة المحدودة، (بغداد:1955).
-بانو، يون: " التكوين الاجتماعي((الآسيوي)) في منظور الفلسفة الشرقية القديمة"، في، ست دراسات حول نمظ الانتاج الآسيوي، تحرير وترجمة، أحمد صادق سعد ، دار الطليعة، (بيروت:1979).
-بصمه جي، فرج: كنوز المتحف العراقي، مديرية الآثار العامة، (بغداد: 1972).
-بوتيرو، جان: الديانة عند البابليين، ترجمة وليد الجادر، (بغداد: 1970).
-تشايلد، جوردون: التطور الاجتماعي، ترجمة: لطفي فطيم، ، مؤسسة سجل العرب، (القاهرة: 1984).
-جاكبسون، ثوركيلد وآخرون: ماقبل الفلسفة، الانسان في مغامرته الفكرية الأولى، ترجمة جبرا ابراهيم جبرا، مراجعة محمود الأمين، منشورات مكتبة الحياة، (بغداد:1960).
- الحوراني، يوسف: البنية الذهنية الحضارية في الشرق المتوسطي الآسيوي القديم، دار النهار للنشر، (بيروت: 1978).
-دولابورت، ل. : بلاد ما بين النهرين حضارة بابل وآشور، تعريب هارون الخوري، دار الروائع الجديدة، (بيروت: 1971).
-دياكونوف: "ظهور الدولة الاستبدادية في العراق القديم"، في، العراق القديم دراسة تحليلية لأحواله الاقتصادية والاجتماعية، ترجمة وتعليق سليم طه التكريتي، ط2، دار الشؤون الثقافية العامة، (بغداد: 1986) .
-ديكارت: التأملات الفلسفية الأولى، ترجمـة: عثمان أمين، ط3، دار الحمامي للطباعة، (القاهرة: 1965).
-رشيد، فوزي: ابي سين آخر ملوك سلالة اور الثالثة، دار الشؤون الثقافية العامة، (بغداد: 1990).
-.......... : الملك حمورابي مجدد وحدة البلاد، دار الحرية للطباعة، (بغداد: 1991) .
-رو، جورج: العراق القديم، ترجمة حسين علوان حسين، منشورات وزارة الثقافة والأعلام، (بغداد: 1984).
-زودون، ف. فون: مدخل إلى حضارات الشرق القديم، ترجمة فاروق إسماعيل، دار المدى للطباعة والنشر، (دمشق: 2003).
-سليمان، عامر: القانون في العراق القديم، ط2، دار الشؤون الثقافية العامة، (بغداد: 1987).
-السواح، فراس: دين الإنسان، بحث في ماهية الدين ومنشأ الدافع الديني، ط4، منشورات دار علاء، (دمشق: 2002).
-الطبقجلي، نزار: الوجيز في الفكر السياسي، (بغداد: 1969).
-الطعان، عبد الرضا : الفكر السياسي في العراق القديم، دار الحرية ( بغداد: 1986م).
-الطعان، عبد الرضا والأسود، صادق: مدخل إلى علم السياسة، (بغداد: 1986).
-علي، فاضل عبد الواحد: عشتار ومأساة تموز، ط2، دار الشؤون الثقافية العامة، (بغداد: 1986.
-عيسى، محمود خيري وغالي، بطرس بطرس: المدخل في علم السياسة، ط12، مكتبة الانجلو المصرية، (القاهرة: 1991). فرانكفورت، هنري: فجر الحضارة في الشرق الأدنى، ترجمة ميخائيل خوري، ط2، منشورات دار مكتبة الحياة، (بيروت:1965).
-فريزر، جيمس: ادونيس أو تموز، ترجمة جبرا إبراهيم جبرا، ط2، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، (بيروت:1979).
-كبه، ابراهيم: دراسات في تأريخ الاقتصاد والفكر الاقتصادي، ط2، دار الشؤون الثقافية، ( بغداد: 2005).
- كونتينو، جورج: الحياة اليومية في بلاد بابل واشور، ترجمة: سليم طه التكريتي وبرهان عبد التكريتي، دار الحرية للطباعة، ( بغداد: 1979م) .
-مهدي، علي محمد: دور المعبد في المجتمع العراقي من دور العبيد حتى نهاية دور الوركاء، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد، (1975).
-نصرالله، محمد علي : أضواء على نمط الانتاج الآسيوي ، مجلة آفاق عربية، العدد السادس، (بغداد: 1977 ).
-De Mieroop, Marc van, The Ancient Mesopotamian, (Oxford, 1999).
- Frankfort, H., Kingship and the God,(Chicago:1978).
- Jacobsen, Th., Primitive democracy in Ancient Mesopotamia, in, JNES, 2, (Chicago: 1943).
-Lambert, W. G., The Babylonian Wisdom Literature, (Oxford:1960).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.