Assyrian Temple in the city of Guzana (Tell Halaf)

Authors

  • فائز هادي علي College of Arts Department of Archaeology

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i118.360

Abstract

This search includes one Assyrian Temples constructed out of Assyria , which was constructed in accordance with the thought of the Assyrian known in the planning and building of Temples .

This temple located in the Guzana city currently known as (Tell Halaf) and is an archaeological site large overlooking the Khabur river near the Ras Al-Ain village Syrian-Turkish border about (152 km) north-west of the city of Nineveh .

The research also included a brief idea about the Guzana city history as well as the subject of the Assyrian empire wide during the first millennium BC. and based on the physical remnants discovered at the site and in particular architecture remains that has helped us in the study of the planning and building of the temple construction and the materials used in Guzana city built its construction conclude that temple according to the model of the Assyrian in the planning and building temples although there are many common characteristics between the Assyrian temples architecture and building temples in Mesopotamia.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

  • فائز هادي علي, College of Arts Department of Archaeology

    Fa'iz Ali Hadi

    College of Arts

    Department of Archaeology

References

)) تجدر الإشارة هنا إلى أن التسمية ذاتها أي حلف أو خلف أطلقت على أحد أدوار عصور قبل التاريخ وهو دور حلف الذي تميز بالكثير من مخلفاته المادية كالفخاريات (التي عرفت بفخار حلف تمييزاً لها عما وجد في مواقع وأدوار أخرى فضلاً عن وجود الكثير من التماثيل الصغيرة (الدمى الطينية) التي كانت تمثل الإلهة الأم، أما من الناحية العمارية فإن أبرز ما تميز به ذلك الدور وفي هذا الموقع بالذات هي البيوت الدائرية التي عرفت ب(ثولوس) ... للمزيد حول ذلك ينظر: باقر، طه. مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة، ج1، ط2، بغداد، 1986، ص219 .
( ) Bienkowski, P. and Millard, A. Dictionary of the Ancient Near East, Philadelphia, 2000, p. 137 .
( ) Canby, J.V. ʺ Guzana (Tell Halaf), in Weiss, H. Ebla to Damascus, Washington, 1985, p. 137 .
)) باقر، طه. مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة ........... ، ص497.
)) للمزيد حول الوجود الآشوري وتأثيره في الممالك الآرامية منذ العصر الآشوري الوسيط وما حدث بشكل أوسع خلال العصر الآشوري الحديث ... ينظر :
منصور، ماجدة حسو. الصلات الآشورية الآرامية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب/ جامعة بغداد، 1995، ص 77- 142 .
( ) Luckenbill, D.D. Ancient Records of Assyria and Babylonia (ARAB), Vol.1, Chicago, 1927, p. 373 .
( ) Grayson, A. K. Assyrian Rulers of the Early first Milinium BC I (1114-859 BC), RIMA, Vol. 2 , Torrento, 1990, 553 .
( ) Grayson, A. K. " Assyrians Rulers of the Early first Milinum BC II (858-745 B. C)" RIMA, Vol. 3, Toronto, 1996, pp. 9,15,21,23, 29, 65,70,74 .
( ) Friedrich,J. and Athors. ʺDie Inschriften vom Tell Halaf , Keilschrifttexte und aramäische Urkunden au seiner assyrischen Provinzhauptstadtʺ, AFO, Beiheft 6. Osnabrück, 1967, p. 1 ff .
( )Bienkowski, P. and Millard, A. Dictionary of ………., p. 138 .
)) خوليديس، ناديا. و مارتين، لوتس. تل حلف والمنقب الأثري فون أوبنهايم، ترجمة : د.فاروق اسماعيل، ط1 ، دمشق، 2006 ، ص 12 .
)) عثر في هذه القاعة على تمثالاً بشرياً لشخصين في حالة الجلوس وتماثيل أخرى لرجال فضلاً عن وجود مقعد من اللبن ومحراباً دينياً مربع الشكل مما يدل على أن تلك القاعة كانت مخصصة لأداء طقوس وشعائر دينية معينة لذلك سميت بقاعة الشعائر .. ينظر :
خوليديس، ناديا. و مارتين، لوتس. تل حلف .......... ، ص 16 .
( ) Heinrich, E. Die Tempel und Heiligtümer im Alten Mesopotamien, Berlin, 1982, p. 271 .
( ) Albright,W.F. ʺthe date of the Kabara period at Guzana ( Tell-Halaf)ʺ, AnSt, vol. 6 , 1956, p. 81 .
( )Friedrich,J. and Athors. ʺDie Inschriften vom Tell Halaf,……… , p. 2
)) إدزارد، د. وآخرون . قاموس الآلهة والأساطير ، في بلاد الرافدين (السومرية والبابلية) في الحضارة السورية (الأوغاريتية والفينيقية)، ترجمة: محمد وحيد خياطة، ط2، بيروت ، 2000، ص78- 79 .
)) إدزارد، د. وآخرون . قاموس الآلهة والأساطير ......... ، ص238- 239 .
( ) Heinrich, E. Die Tempel und Heiligtümer ………., p. 271 .
إن استعمال اللبن المربع الشكل هو تأثير آشوري بلا شك فقد استعمل في عمارة المعابد الآشورية بشكل خاص وهو يختلف عن اللبن المستخدم في معابد وسط وجنوب بلاد الرافدين .. حول ذلك ينظر :
ألحسناوي، فائز هادي علي. عمارة المعابد الآشورية، إطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب-جامعة بغداد، 2014، ص 239 .
)) إن سبب عدم تساوي أضلاع الساحة الوسطية يعزى لأحد السببين .. فهو أما بسبب محدودية المكان وربما ضيقه أيضاً عند الضلع الجنوبي الشرقي أو أن المعمار حاول أن تكون الساحة الوسطية أكثر عرضاً عند ضلعها الشمالي الغربي لوجود الجزء الأكثر قدسية حيث الخلوة ومقدمتها فضلاً عن الغرف المحيطة بها والممر الذي يدور حولها مما يجعل البناء أكثر سعة وعرضاً . وربما يصح الاحتمالين معاً .
)) لسوء الحظ لم يتم العثور على مدخل هذه الغرفة كما لا يمكن الجزم بموقعه من خلال المخطط الأرضي للمعبد .
( ) Heinrich, E. Die Tempel und Heiligtümer ………., p. 271 .
)) إن ظاهرة وجود الساحة الأمامية التي تتقدم بناية المعبد وجدت في بعض المعابد الآشورية سيما المعابد الرئيسة وهي أما أن تكون خارج سور المعبد أو داخله كما هو الحال في معبد آشور في مدينة آشور في جميع مراحله وكذلك معابد الإله نابو في مدن آشور ونمرود (كالح) وخورسباد (دور- شروكين) التي شيدت خلال العصر الآشوري الحديث... ينظر:
ألحسناوي، فائز هادي علي. عمارة المعابد الآشورية........، ص54، 149،169،182،183 .
( ) Heinrich, E. Die Tempel und Heiligtümer ………. , p. 271 .
)) لم يتمكن المنقبون من تتبع أساس هذه الغرفة بسبب التلف الذي أصابه كما لم يسعفنا مخطط البناء من معرفة شكلها الأصلي لذا لا يمكننا الجزم فيما إذا كانت غرفة واحدة ذي مدخلين أم أنهما غرفتين متجاورتين تؤديان وظيفة واحدة وهو الاحتمال الأرجح .
( ) Heinrich, E. Die Tempel und Heiligtümer ….…… , p. 271 .
)) إن تصميم المدخل الخارجي ومدخل الجزء الأكثر قدسية (الخلوة ومقدمة الخلوة) يعد من الميزات الأساسية في عمارة المعابد الآشورية إذ صممت بشكل يشبه تماماً المداخل الرئيسة للمدن وقد جدت أغلب مداخل المعابد إن لم تكن جميعها بهذا التصميم وعلى الرغم من عدم العثور عليها بشكل مادي بسبب عدم العثور على جدران مكتملة للأعلى إلا أن أشكال المعابد التي أفادتنا بها الأختام الأسطوانية وكذلك كتابات الملوك الآشوريين توضح أن تلك المداخل قد صممت بهذا الشكل ... ينظر: ألحسناوي، فائز هادي علي. عمارة المعابد الآشورية ........، ص242 .
( ) Haller, A. and Andrea, W. " Die Heiligtümer des Gottes andder sin-šamaš Tempel in Assur " , WVDOG, Vol. 67, 1955, Abb: 5 .
( ) Ibid, Abb:14.
( ) Oates, D. The Excavations at Tell al Rimah, 1966, p. 71 , plate: 30
( ) Andrea, W. "Der Anu-Adad-Tempel in Assur", WVDOG, Vol.10, 1909, Abb:20 .
)) ألحسناوي، فائز هادي علي. عمارة المعابد الآشورية ........، ص240 .
( ) Heinrich, E. Die Tempel und Heiligtümer ….…… , p. 271 .
( ) Ibid , p. 271 .
)) هناك أكثر من تسمية أو مصطلح استخدم للإشارة إلى هذه الغرفة ومنها : الخلوة، قدس الأقداس، غرفة العبادة، الغرفة المقدسة، غرفة الإله، الحرم، الصومعة، مكان التقديس، ... وجميعها تسميات واصطلاحات صحيحة طالما أنها تعطي نفس المعنى إلا أن مصطلح (الخلوة) هو الأكثر استعمالاً وملائمة من حيث المعنى فهي تعني الغرفة أو المكان الذي يختلي فيه الإله عن البشر أولاً ومن ثم يختلي فيه العابد مع المعبود أو الإنسان مع الإله ثانياً
)) خوليديس، ناديا. و مارتين، لوتس. تل حلف .......... ، ص 28 .
( ) Heinrich, E. Die Tempel und Heiligtümer ….…… , p. 271 .

-----------------------------------------------











مصادر البحث

1- إدزارد، د. وآخرون . قاموس الآلهة والأساطير، في بلاد الرافدين (السومرية والبابلية) في الحضارة السورية (الأوغاريتية والفينيقية)، ترجمة: محمد وحيد خياطة، ط2، بيروت، 2000
2- باقر، طه. مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة، ج1، ط2، بغداد، 1986.
3- ألحسناوي، فائز هادي علي. عمارة المعابد الآشورية، إطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب-جامعة بغداد، 2014 .
4- خوليديس، ناديا. و مارتين، لوتس. تل حلف والمنقب الأثري فون أوبنهايم، ترجمة : د.فاروق اسماعيل، ط1 ، دمشق، 2006 .
5- منصور، ماجدة حسو. الصلات الآشورية الآرامية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب/ جامعة بغداد، 1995.
6- Albright,W.F. ʺthe date of the Kabara period at Guzana ( Tell-Halaf)ʺ, AnSt, vol. 6 , 1956 .
7- Andrea, W. "Der Anu-Adad-Tempel in Assur", WVDOG, Vol.10, 1909 .
8- Bienkowski, P. and Millard, A. Dictionary of the Ancient Near East, Philadelphia, 2000 .
9- Canby, J.V. ʺ Guzana (Tell Halaf), in Weiss, H. Ebla to Damascus, Washington, 1985 .
10- Friedrich,J. and Athors. Die Inschriften vom Tell Halaf , Keilschrifttexte und aramäische Urkunden au seiner assyrischen Provinzhauptstadtʺ, AFO, Beiheft 6. Osnabrück, 1967 .
11- Grayson, A. K. Assyrian Rulers of the Early first Milinium BC I (1114-859 BC), RIMA, Vol. 2 , Torrento, 1990 .
12- Grayson, A. K. " Assyrians Rulers of the Early first Milinum BC II (858-745 B. C)" RIMA, Vol. 3, Toronto, 1996 .
13- Haller, A. and Andrea, W. " Die Heiligtümer des Gottes andder sin- šamaš Tempel in Assur " , WVDOG, Vol. 67, 1955 .
14- Heinrich, E. Die Tempel und Heiligtümer im Alten Mesopotamien, Berlin, 1982, p. 271 .
15- Heinrich, E. DENKMALER ANTIKER ARCHITEKTUR, BAND 14, Berlin, 1982 .
16- Luckenbill, D.D. Ancient Records of Assyria and Babylonia (ARAB), Vol.1, Chicago, 1927.
17- Oates, D. The Excavations at Tell al Rimah, 1966 .

Published

2018-12-26

Issue

Section

Other studies

How to Cite

Assyrian Temple in the city of Guzana (Tell Halaf). (2018). Al-Adab Journal, 1(118), 379-392. https://doi.org/10.31973/aj.v1i118.360

Publication Dates