بناء أداة لتقييم بعض الإجراءات المنهجية للرسائل والأطاريح في تخصص علم الاجتماع

دراسة تحليلية

المؤلفون

  • زينب خالد محمد قسم علم الاجتماع- كلية الآداب- جامعة بغداد
  • أ.م.د. خالد حنتوش ساجت قسم علم الاجتماع- كلية الآداب- جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.31973/ejv38256

الكلمات المفتاحية:

المنهجية، المنهج، المعايير

الملخص

     تعد المنهجية مرتكزا رئيسا في بناء الدراسات والأبحاث العلمية لكونها من الأسس النظرية والتطبيقية التي يعتمدها عليها الباحث في دراسته ككل بدءا من تحديد موضوع البحث وصياغة العنوان وجمع المادة العلمية وصولا إلى النتائج، ولهذا سعت هذه الدراسة إلى تقديم أداة منهجية نموذجية لتقييم الاجراءات المتبعة في كتابة الرسائل والأطاريح في علم الاجتماع، وكان هذا المقياس يتشمل على عدة معايير واستخدم المقياس في تحليل عينة من رسائل وأطاريح قسم علم الاجتماع في كلية الآداب بجامعة بغداد، واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي، وقد وجدت الدراسة أن هناك مشكلات عديدة في تطبيق المنهجية السليمة في رسائل وأطاريح القسم، تتمثل طريقة صياغة مشكلة الدراسة وكتابة الأهداف، وطريقة تعريف المفاهيم، ومنهجية توظيف النظرية، فضلا عن اختيار العينة واستخدام الأداة، وصياغة استنتاجات الدراسة وتوصياتها، وخرجت بالعديد من الاستنتاجات وكما يلي:

  1. إن بعض الباحثين كان يميل بشكل كبير إلى أحد متغيرات عنوانه ولا يتجرد من دراسته عند صياغة مشكلة البحث، ولم تكن الصياغة بموضوعية.
  2. إن هناك خللا واضحا في طريقة الصياغة النموذجية لأهداف الدراسة بما تتوافق وتتناسب مع العنوان ومستوى الدراسة ونوعها.
  3. هناك خللا في استخدام النظرية بشكل منهجي في أغلب دراسات العينة، فهي أما قد وضعتها ولم توظفها، أي قدمت عرضا لما تحتويه فقط، أو أنها لم تستخدم نظرية البتة.
  4. بعض الباحثين قد استخدم تعريفات إجرائية مقتبسة، وبعضهم وضع فرضيات مقتبسة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

بوخريسة، بوبكر وآخرون (2023)، المفاهيم القاعدية في السيكولوجيا الاجتماعية، مركز الكتاب الأكاديمي، عمان.

فيريول، جيل، (2011)، معجم مصطلحات علم الاجتماع، ترجمة: أنسام محمد الأسعد، دار ومكتبة الهلال، ط1، بيروت.

ساجت، خالد، (2019)، النتاج البحثي في القسم الأم لعلم الاجتماع في العراق دراسة تحليلية - احصائية لما أنتج في الدراسات العليا 1974-2019م، مجلة كلية الآداب، جامعة بغداد، العدد128، بغداد.

الأفندي، عبدالوهاب وآخرون، (2021)، أسئلة المنهج، مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قطر، قطر.

عسكر، عبود، (2012)، منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية، دار النمير، ط2، دمشق.

فرحاني، العربي، (2012)، البحث الجامعي بين التحرير والتصميم والتقنيات، دار أسامة للنشر، عمان.

القدومي، محمد وآخرون، (2015)، المفاهيم الإدارية الحديثة، دار المعتز للنشر والتوزيع، ط1، عمان.

الشوم، محمد، (1971)، منهجية البحث وعلم المكتبات وتحقيق المخطوطات، دار الكتب العلمية، بيروت.

خضير، محمود، (2012)، المعايير البلاغية في الخطاب النقدي العربي القديم، دار غيداء للنشر، عمان.

الوسيط، (2004)، معجم اللغة العربية، مكتبة الشروق الدولية، الطبعة الرابعة، جمهورية مصر العربية.

التنزيلات

منشور

2025-09-15

إصدار

القسم

علم الاجتماع

كيفية الاقتباس

محمد ز., & ساجت خ. . (2025). بناء أداة لتقييم بعض الإجراءات المنهجية للرسائل والأطاريح في تخصص علم الاجتماع: دراسة تحليلية. مجلة الآداب, 154, 547-564. https://doi.org/10.31973/ejv38256

تواريخ المنشور

الإستلام

2025-04-13

النسخة النهائية

2025-04-22

الموافقة

2025-04-23

النشر الالكتروني

2025-09-15

المؤلفات المشابهة

1-10 من 348

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.