نظرة جديدة في اله السماء ان/انو في معتقدات العراقيين القدماء
البداية، التسمية، الاثر
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.512الكلمات المفتاحية:
ان/انو، الهالملخص
تعد الوحدانية أي عبادة الاله الواحد من المفاهيم الدينية التي قام على بحثها العديد من الباحثين والعلماء لاسيما في الحضارات القديمة[i]، وهنا سنحاول القاء نظرة او فكرة جديدة عن اصول تواجد الوحدانية في ديانة العراقيين القدماء متمثلة في عبادة اله السماء ان AN عند السومريين وانو Anu عند الاكديين نطرحها على طاولة البحث العلمي علها تؤتي ثمارها .
[i] لقد قام العديد من الالهة على بحث فكرة الوحدانية في العراق القديم وعلى راسهم لامبرت او سيمو باربولا الذين نادوا على تواجدها لاسيما في نهايات العصر الاشوري الحديث كتطور للديانة في في الحضارة القديمة وغيرهم من توجه غير هذا التوجه في اثبات عدم تواجدها في قمة التطور الديني المتمثل في العصر الاشوري الحديث متمثلة في الاله اشور الذي يبزغ من بين الالهة كاله رئيس وكقوة لا يستهان بها ، وحتى لو كان الاله اشور الاله الاوحد متمثلا ذلك في بعض التراتيل او الطقوس الدينية للملك اشوربانيبال الا ان فكرة التعددية لا يمكن استئصالها في ديانة العراقيين القدماء :
Barbara N.p. ,One god or Many ,New York,2000.pp.229,165,256,269.
التنزيلات
المراجع
Barbara N.p. ,One god or Many ,New York,2000.pp.229,165,256,269.
فوزي رشيد ، حضارة العراق ، بغداد ، 1985، ص149.
جاكبسون ، ثوركيلد واخرون ، ما قبل الفلسفة ، ترجمة : جبر ابراهيم جبرا ، بغداد ، 1960 ، ص158.
المشكور جنان عبد الرضا عبد الحسين ،الاله (ان/انو)في حضارة بلاد الرافدين، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد،2014 ، ص51.
Hallow W.,& Van Dijk ,The Exalting of Inna ,New Haven,1968,pp. 35
Speiser E.A., "Adope " ,Ancient Near East,,p.101-102
: كريمر ، صموئيل نوح ، السومريون تاريخهم وحضارتهم وخصائصهم ، ترجمة فيصل الوائلي ، بيروت ، 1973، ص 163.
Barbara N.p.,Op.Cit , pp.220-221
المشكور، جنان، المصدر السابق، ص 15
كريمر , صموئيل نوح , من الواح سومر , تر: طه باقر , بغداد , 1957 , ص 160 ، سجى مؤيد عبد اللطيف،" الاصل الفلكي للنظام الستيني "، مجلة دراسات في الاثار والتاريخ،35(2013)، ص282
عامر سليمان ،"جوانب من حضارة العراق القديم ،العراق في التاريخ، بغداد، 1985 ، ص211-214.
الطعان ، عبد الرضا ، الفكر السياسي في العراق القديم، بغداد ، 198ص ، 365-366.
لابات ، 1988، ص359-360.
فون زودن , مدخل الى حضارات الشرق القديم , ترجمة : د فاروق اسماعيل , مراجعة , احمد رحيم هبو , تعز , 1999 ، ص188.
Black J. ,Green A. , Gods .Demons and symbols of ancient Mesopotamia, Britain, 1992 ,p. 30
فاضل عبد الواحد علي ، عادات وتقاليد الشعوب ، بغداد ، 1979 ، ص 110
Barbara N.p.,Op.Cit , pp. 338-339
لابات، رينيه، المعتقدات الدينية في بلاد وادي الرافدين مختارات من النصوص البابلية ، ترجمة البير بونا ووليد الجادر، بغداد، 1980 ،ص 34
The Electronic Text Corpus of Sumerian Literature,C.1.2.2 http://etcsl.orinst.ox.ac.uk/cgi-bin/etcsl.cgi?text=c.1.2.2
فوزي رشيد ، المصدر نفسه، ص150-151 ; ينظر ايضا:
Black J., OpCit,p.30.
جاكبسون ، مصدر سابق، ص201
المصدر نفسه ،150ص، كريمر ، صموئيل نوح ، مصدر سابق، 1973، ص 433.
ساكز، هاري، عظمة بابل ، ترجمة عامر سليمان ، ط1، الموصل، 1979، ص 367-368
جاكبسون ، المصدر السابق، ص 202
سجى مؤيد عبد اللطيف، المصدر السابق ، 282ص.
الراوي ، شيبان ثابت ، الطقوس الدينية في بلاد الرافدين حتى نهاية العصر البابلي القديم، اطروحة دكتوراه غير منشورة ،جامعة بغداد 2001، ص 43-44
المصدر نفسه ، ص38-40
المشكور، المصدر السابق ، ص63-64.
بارو ، اندريه ، سومر فنونها وحضارتها ، ترجمة عيسى سلمان و سليم طه التكريتي ، بغداد، 1979، ص241
المشكور ، مصدر سابق ،165-172
علي محمد مهدي ، دور المعبد في المجتمع العراقي القديم من دور العبيد حتى نهاية دور الوركاء ، رسالة ماجستير غير منشورة ، بغداد ،1975، ص71
سميت مجموعة اصوات بالذلقية نسبة الى صفة المخرج الذي ياتي من طرف اسلة اللسان والشفتين وهي احرف سته ، الراء واللام والنون والفاء والباء والميم .ينظر:
الصيغ ، عبد العزيز ، المصطلح الصوتي في الدراسات العربية ، دمشق، 1998.
Labat M.,Materail for the Assyrain Dictionary,Chicago,1952,13
روي عن سيبويه أنه اسم مشتق، فكان في الأصل "إلاه" مثل "فعال"، فأدخل الألف واللام بدلاً من الهمزة ، مثل: الناس الذي أصله: أناس ، وقال غيره: أصله في الكلام "إله"، وهو مشتق من أله الرجل يأله إليه والوله المحبة الشديدة، واشتقاقه من الوله لان قلوب العباد توله نحوه، إذا فزع إليه من أمر نزل به، فآلهة؛ أي: أجاره وآمنه، ومن اله يأله اذا تحير ، لان العقول تتحير عند التفكير في عظمة الخالق ، ومن أله يأله اي تعبد لان التأله التعبد، ومن لاه يلوه اذا احتجب او ارتفع ثم إنه لما كان اسمًا لعظيم ليس كمثله شيء، أرادوا تفخيمه بالتعريف الذي هو الألف واللام، لأنهم أفردوه بهذا الاسم دون غيره، فقالوا: الإله، واستثقلوا الهمزة في كلمة يكثر استعمالهم إياها، وللهمزة في وسط الكلام ضغطة شديدة، فحذفوها فصار الاسم كما نزل به القرآن، وقال الكسائي والفراء: أصله الإله، حذفوا الهمزة، وأدغموا اللام الأولى في الثانية، وعلى هذا، فالصحيح أنه مشتق من أله . اما الرأي الذي اعطي على انه اسم جامدو مرتجل، ليس بمشتق ألبته، ، وقالوا: إن اسم "الله" غير مشتق؛ لأن الاشتقاق يستلزم مادةً يُشتق منها، واسمه تعالى قديم، والقديم لا مادة له، فيستحيل الاشتقاق. وفي الحقيقة ان الغالبية مع الاشتقاق ينظر :
احمد مختار عمر ، اسماء الله الحسنى ، دراسة في البنية والدلالة ، القاهرة ,1997، ص42.
ساكز، المصدر السابق ، ص 394-393
Postgate J.N.Early Mesopotamia,London,1994,P.261
Jacbson TH.,Toword Image of tammuz and other essays on Mesopotamia history and culture ,137-138
ساكز، المصدر السابق ، ص 397
فوزي رشيد ، المصدر السابق ، ص151
الشاكر فاتن موفق فاضل علي، رموز اهم الالهة في العراق القديم دراسة تاريخية، رسالة ماجستير ، جامعة الموصل، 2002،شكل 65
Harris R, "Inanna-Ishtar as Paradox and a Coincidence of Opposites," History of Religions 30, no. 3 (Feb., 1991): 261-278.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.