الصراع بين الأديان في الاستراتيجيات الامريكية والإسرائيلية وانعكاسه على العراق
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.510الكلمات المفتاحية:
الاستراتيجيات، الامريكية، الإسرائيليةالملخص
يعد الصراع بين اتباع الديانات المختلفة, وتأجيجه هدفاً اساسياً في كل من الستراتيجية الأمريكية والستراتيجية الإسرائيلية, فالولايات المتحدة هي زعيمة العالم الغربي البروتستانتي-الكاثوليكي, وحليفة الكيان الإسرائيلي, والداعمة له عسكرياً واقتصادياً, وفي المحافل الدولية, اما إسرائيل الابنة غير الشرعية لبريطانيا, والتي تبنتها ورعتها الولايات المتحدة, فهي كيان ديني طائفي عنصري زرع في قلب الوطن العربي, ولكي يضمن استمراريته ووجوده, لا بد ان يمزق الكيان العربي الإسلامي الكبير الى كيانات دينية طائفية وعنصرية صغيرة متصارعة, تسيطر عليها إسرائيل, وتصبح مبرراً لوجودها في المنطقة واستمراريته, وهكذا توافقت الستراتيجية الإسرائيلية مع الستراتيجية الامريكية في خلق وتأجيج الصراعات الدينية, خاصة في المنطقة العربية والإسلامية.
التنزيلات
المراجع
. حسام محمد : الوطن العربي من التجزئة الى التفتيت , مجلة الباحث العربي, مركز العالم الثالث للدراسات ,لندن, العدد(13) , أكتوبر 1987,ص 32.
. الجمعية العراقية للعلوم السياسية : الامن القومي العربي الواقع والمستقبل, منشورات الجمعية , العدد (3), تموز 1988,ص 20.
عبد الملك خلف التميمي: الاستيطان الأجنبي في الوطن العربي , سلسلة عالم المعرفة ,الكويت,العدد (73), تشرين الثاني, 1983, ص 334.
. إسرائيل شاهاك : الخطة الصهيونية للشرق الأوسط, مجلة الثقافة العالمية,الكويت,العدد 7, 1982, ص13.
. حسام محمد: مصدر سابق, ص26
. سعد البزاز: العقرب , مركز العالم الثالث ,لندن , 1987, ص 90
. حامد ربيع : تهديدات الامن القومي العربي, مجلة الامن القومي ,العدد(3),1985,ص 38-42.
. فيليب أبو عقل :الستراتيجية الإسرائيلية في الثمانينات ,مجلة الأسبوع العربي , لبنان ,العدد(1222), 14/3/1983, ص 8-12.
. كمال رشيد خماس: المخطط الصهيوني لتفتيت الوطن العربي وستراتيجية المواجهة ,رسالة ماجستير (غير منشورة), الجامعة المستنصرية,1991, ص43.
. صموئيل هنتنغتون : صدام الحضارات , ترجمة طلعت الشايب , مطبعة سطور, عمان , 1999
. شمعون بيريس :الشرق الأوسط الجديد ,ترجمة محمد حلبي عبد الحافظ, الاهلية للنشر, عمان ,1994.
. صديق الدملوجي: اليزيدية ,مطبعة الاتحاد , الموصل ,1949, ص 170 .
. ارثر كرستنسن : ايران في عهد الساسانيين ,ترجمة يحيى الخشاب , مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر ,القاهرة ,1957,ص 171- 172
. محمد بن عبد الكريم الشهرستاني :الملل والنحل , تحقيق محمد سيد كيلاني ,مكتبة ومطبعة مصطفى البابي, القاهرة ,1961,ج1, ص242- 247.
. احمد تيمور, اليزيدية و منشأ نحلتهم , المطبعة السلفية ,القاهرة ,ط2, (1931) ,ص 58
. انوار المائي : الاكراد في بهدينان ,مطبعة الحصان , الموصل , 1960, ص 68.
. عبد الرزاق الحسيني : اليزيديون في حاضرهم وماضيهم , مطبعة العرفان , صيدا , 1961, ص 51- 52
. كمال الدين الطائي : التوحيد والفرق المعاصرة ,مطبعة سلمان الاعظمي, بغداد , 1972,ص 216.
. كاظم حيدر: الاكراد من هم والى اين , منشورات الفكر الحر , بيروت , 1959,ص21.
. شاكر خصباك :العراق الشمالي ,مطبعة شفيق ,بغداد ,1973, ص 184.
. - شاكر خصباك : نفس الصفحة - محمد سيد كيلاني: ص 37.
. كمال الدين الطائي: ص 219.
. كاظم حيدر: ص 22
. أنور المائي: ص 70
. شاكر خصباك: ص 185- 187
. جرجيس جبرائيل هومي: القوميات العراقية ماضيها وحاضرها ,بغداد ,1959, ص 36
. منذر عبد المجيد البدري : الاثوريون في العراق دراسة جغرافية ,مجلة الجمعية الجغرافية العراقية , عدد (43), (2000), ص 5-7
. منذر عبد المجيد البدري : جغرافية الأقليات الدينية في العراق , رسالة ماجستير ( غير منشورة) , كلية الاداب /جامعة بغداد ,1975’ ص 56-57
. محمد أبو زهرة : محاظرات في النصرانية , مطبعة المدني , القاهرة , 1966, ص 203- 207.
-احمد شلبي : المسيحية , مكتبة النهظة , القاهرة , 1965, ص 184 .
. محمود الدرة : ص212
. د. عبد الجبار عبد الله في هامش كتاب تافر نييه : العراق في القرن السابع عشر , ترجمة بشير فرنسيس وكوركيس عواد , مطبعة المعارف , بغداد 1944, ص 103 .
. شاكر مصطفى سليم : الجبايش, مطبعة العاني, بغداد , بغداد , 1970 , ص 168
. غضبان الرومي : النبي يحيى , مجلة التراث الشعبي , وزارة الاعلام , دار الحرية للطباعة , بغداد , العدد (6, 7) , 1974, ص 64- 65
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.