في فلسفة المثنّى

دراسة تأسيسيّة

المؤلفون

  • د. فرانك درويش جامعَة ديجون، فرنسا

DOI:

https://doi.org/10.31973/mn82j742

الكلمات المفتاحية:

تزمكن، قلق، موت، مثنّى، وجودية

الملخص

تسعى هذه المقالة إلى تأسيس فلسفة عربيّة جديدة هي فلسفة المثنّى. ليس الهدف نحويّاً. فالدراسات النحويّة الخاصّة بالمثنّى كثيرة. بل هو فلسفي بحت يبدأ بتحديد هذه الفلسفة على أنّها تعيد النظر في الأصل، فتنقُله من المُفرد إلى المثنّى. هذه النقلة النوعيّة الجديدة، والتي لا يمكن حصولها إلّا في لغةٍ تقيم وتتبنّى المثنّى، أي اللغة العربيّة، تعطي الفكر الفلسفي انطلاقة مميَّزَة تفتح أبواباً عدّة، بعضها غير متوقَّع. فيتبيّن عندها أنّ المفرد والجمع يعودان إلى المثنّى. كذلك الزمان والمكان – والفارق والبُعد معهما – حيث لا يعلو أحدهما على الآخَر ولا ينفصلان. كما ويظهر المثنّى على أنّه إمكان الانفتاح على الآخَر. يظهر المثنّى أيضاً، من خلال التقسيم المتتابع الذي يتطلّبه، على أنّه يقود إلى عَهد يقوم فيه الإنسان في الزمان والمكان، لكي ينفتح على عهدٍ آخَر وعلى الآخَر عامّة في كلّ ما يحدّده ويحدّد انتماءاته المتنوّعة المتغايرة. ويظهر الإنسان نفسه، في صلب وجوده وتعرّفه على نفسه، كمثنّى، ويتأتّى عن ذلك تركيبة جديدة لتصّور الموت – الموت كوجود-نحو-الموت وكوجود-بعد-الموت، بل وموت في الحياة وما-بعد-الحياة هاهنا، مع ما يرافق ذلك من قلق وسرّ والحنين. ومع فلسفة المثنّى نتجاوز الأرخيّة، كما نبيّن ذلك من خلال تطبيق منهجها الجديد على فلسفة كانط، وبالتحديد على مقولات ملكة الفاهمة. تظهر عندها قدرة فلسفة المثنّى على استيعاب وتوضيح الفلسفات التي تدخل في كنفها. تنتهي المقالة مع دعوة إلى التوسّع بهذه الفلسفة، وتعد بدراساتٍ آتية تتناول جوانبها المختلفة.

التنزيلات

المراجع

ابن السراج، أبو بكر محمّد بن سهل النحوي البغدادي (2016). الأصول في النحو. تحقيق عبد الحسن الفتلي. دار الحديث، بيروت.

ابن جنّي (1998). عِلَل التثنية. مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة.

أحمد، ج. ط. (2023). المثنّى المضاف إلى متضمّنه – دراسة نحويّة. أدب الرافدَين، 94.

الأنصاري، ابن هشام (1900). أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك. دار الفاروق، الجيزة.

الجابري، م. ع. (1984). نقد العقل العربي 1: تكوين العقل العربي. مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت.

الجعيد، ر. (2021). المثنّى والجمع بين البناء والإعراب دراسة نحويّة. مجلة الفراند في البحوث الإسلاميّة والعربيّة، 40.

الجيش، م. (2010). تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد لابن مالك. تحقيق علي محمّد فاخر. دار العصماء، دمشق.

الحاج، ك. ي. (2014) المؤلّفات الكاملة: المجلّد الحادي عشر: في الفلسفة اللبنانيّة 2. بيت الفكر، جونية.

_____. في غُرَّة الحقيقة (2014). المؤلّفات الكاملة، المجلّد السادس: في نظامه الفلسفيّ. بيت الفكر، جونيه.

الحلبي، أبو الطيب. (1960). كتاب المثنّى. تحقيق ومقدّمة عز الدين بن أمين التنوخي. المجمع العلميّ العربي، دمشق.

الزوزني، أبو عبداللّه الحُسَين بن أحمد (1992). شرح المعلّقات السبع. الدار العالميّة، بيروت.

طرابيشي، ج. (2002). نقد نقد العقل العربي: وحدة العقل العربي الإسلامي. دار الساقي، بيروت.

المحبّي، م. أ. (1981). في تمييز نوعَي المثنَّيَين. دار الآفاق الجديدة، بيروت.

المسكيني، ف. (2005). نقد العقل التأويلي أو فلسفة الإله الأخير. مركز الإنماء القومي، بيروت.

حنفي، ح.(1985). وقفنا الحضاري. الفلسفة في الوطن العربي المعاصر: بحوث المؤتمر الفلسفي العربيّ الأوّل في الجامعة الأردنيّة. مركز دراسات الوحدة العربيّة، بيروت.

سيباويه (2020). كتاب سيباويه. دار صادر للطباعة والنشر، بيروت.

عبده، م. وأنطون، ف. (2014). المناظرة الدينيّة بين الشيخ محمّد عبده وفرح أنطون. تقديم ميشال جحا. بيسان، بيروت.

كنط، ع. (1988). نقد العقل المحض. ترجمة موسى وهبة. مركز الإنماء القومي، بيروت.

محمّد، س. م. (2021). صيغة المثنّى في سورة الرحمن (دراسة لغويّة حاسوبيّة). مجلّة البحث العلميّ في الآداب. 3.

محمود، ز. ن. (1971). تجديد الفكر العربيّ. دار الشروق، بيروت.

مكّي، أ. (1993). أمرؤ القيس: حياته وشعره. دار المعارف، القاهرة.

وهبه، م. (2019). ألا ترى إلى ما تفعلُ بنا الدهماءُ. كتاب النثر. جمع وتقديم جمال نعيم. دار التنوير، بيروت.

_____. قهَر العصرُ المكانَ وأحلَّ النمطَ محلَّ التفرُّد. كتاب النثر.

_____. مكانان على الأقلّ في ما أرى. كتاب النثر.

_____. (2008) ماذا عسانا نصنع بكنط بالعربية اليوم؟ في

Labib, A. et Ferrari, J., eds. (2008)Kant, les Lumières et nous. Maison arabe du livre, Tunis.

_____. (2017). مديح المثنّى أو كانط ضدّ هيغل. الاستغراب. خريف.

Bergson, H. (1959). Essai sur les données immédiates de la conscience in Henri Bergson Œuvres. PUF, Paris.

_____. (2006). L'Évolution créatrice. PUF, Paris.

Caputo, J. (1982). Heidegger and Aquinas: an Essay on Overcoming Metaphysics. Fordham University Press, New York.

Corbin, H. (1976). De Heidegger à Sohravardi : Entretien avec Philippe Nemo. Association des amis de Henry et Stella Corbin, 2/6/1976: https://bit.ly/2URsvFC.

Cherniavsky, A. (2012). Création de concepts et méthode philosophique chez Gilles Deleuze. Revue philosophique du Louvain. 110(2).

Deleuze, G. (1973). Dualisme, monisme et multiplicités. Anti-Œdipe et mille plateaux, Cours Vincennes, 26/3/1973: https://www.webdeleuze.com/textes/166.

_____. (1980) Cours de 22/04/1980, Leibniz : Déduction des principes. Les Cours de Gilles Deleuze. www.webdeleuze.com.

_____. (1980). Cours sur Spinoza, Vincennes, 2/12/1980 – 14/3/1981. Les Cours de Gilles Deleuze. www.webdeleuze.com.

_____. (1986). Leibniz, cours du 16/12/1986, le Pli, récapitulation. Les Cours de Gilles Deleuze. www.webdeleuze.com.

_____ et Guattari, F. (1972). L’anti-Œdipe, tome 1, Capitalisme et Schizophrénie. Éditions de minuit, Paris.

_____. (1991) Qu’est-ce que la philosophie ? Éditions de minuit, Paris.

Derrida, J. (1993). La dissémination. Seuil, Paris.

Diels, H. (1903) Fragmente der Vorsokratiker. Weidmann, Berlin.

El-Bizri, N. Ed. (2016) Practising Philosophy in Lebanon. Dar El-Farabi and Orient Institut, Beyrouth.

Fukuyama, F. (1992). The End of History and the Last Man. Free Press, New York.

Hegel, G. W. F. (1956). Die Vernunft in der Geschichte (1822/23). De Gruyter, Berlin.

Heidegger, M. (1994). Beiträge zur Philosophie: vom Ereignis, Gesamtausgabe (GA) 65, Vittorio Klostermann, Frankfurt-am-Main: Vittorio Klostermann.

_____. (1996). Brief über den Humanismus.Wegmarken, Gesamtausgabe (GA) 9. Vittorio Klostermann, Frankfurt-am-Main.

_____. (1997). Die Grundprobleme der Phänomenologie, Gesamtausgabe (GA) 24. Vittorio Klostermann, Frankfurt-am-Main.

_____. (2006). Identität und Differenz, Gesamtausgabe (GA) 11. Vittorio Klostermann, Frankfurt-am-Main.

_____. (1927) Sein und Zeit. Max Niemeyer Verlag, Tübingen.

Hippolyte de Rome. (2019). Réfutation de toutes les hérésies, Hans van Kasteel, trad. Éditions Beya, Belgique.

Hume, D. (1739). A Treatise of Human Nature: Being an Attempt to introduce the experimental Method of Reasoning into Moral Subjects VOL. I and II. John Noon, London.

Husserl, E. (1910). Philosophie als strenge Wissenschaft, Logos, band 1, 11.

Kant, I. Kritik der reinen Vernunft, Werke, Bd. 3.

Kojève, A. (1980). Introduction à la lecture de Hegel. Tel-Gallimard, Paris.

Leibniz, G. W. (2011). Discours de métaphysique. Discours de métaphysique et d’autres textes. Flammarion, Paris.

Merleau-Ponty, M. (1979). Le visible et l’invisible. Gallimard, Paris.

التنزيلات

منشور

2025-06-12

إصدار

القسم

علم الفلسفة

كيفية الاقتباس

درويش ف. (2025). في فلسفة المثنّى: دراسة تأسيسيّة. مجلة الآداب, 153, 347-376. https://doi.org/10.31973/mn82j742

تواريخ المنشور

الإستلام

2024-11-17

النسخة النهائية

2024-11-23

الموافقة

2024-11-24

النشر الالكتروني

2025-06-15

المؤلفات المشابهة

1-10 من 802

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.