الممارسات البشرية المسببة للأمراض في مصر القديمة
DOI:
https://doi.org/10.31973/ntw4n350الكلمات المفتاحية:
الأمراض، خطايا البشر، مصر القديمة، الآلهة، الشياطين، الأرواح الشريرةالملخص
إن الممارسات البشرية هي كل الأفعال الخاطئة التي يقوم بها البشر، والتي بدورها تسبب الأمراض له، فقد اعتقد المصريون القدماء بأن حدوث المرض هو عقاباً إلهياً على الخطايا التي اقترفها البشر، وفي حال لم يكن هناك خطايا، فقد كانت الأرواح الشريرة هي المسببة للمرض، وذلك بسبب عدم الحذر من الطالع أو هجمات الأرواح الشريرة دون علم الآلهة، وعدم استعمال التعويذات المناسبة لمواجهة السحر الضار، وكذلك من الممكن أن تسبب العدوى في دخول روح شريرة إلى جسد المريض، وكان هناك اهتمام كبير بالعرافة والأحلام التي تشير إلى إمكانية حدوث الأمراض، فقد كان لها دور مهم في التشخيص (Cilliers, 2007, p.5-6)، اعتقد سكان مصر القديمة أنهم إذا ما حافظوا على علاقاتهم الحسنة مع آلهتهم فأن الآلهة ستنظر إليهم بعين العطف، وتستمر الحياة على الأرض وتزدهر، لذلك عملوا على ارضاء آلهتهم، وحرصوا على أن لا يغضبونها، لأن غضب الآلهة سيجلب الهلاك لهم (دون ناردو، 2011 ، ص85) ، فقد ورد في (تعاليم آني) ما يؤكد ذلك كما جاء في النص: ((إن الإله يغضب على من يستخف به)) (سليم، 1945، ص221).
التنزيلات
المراجع
أسامة عدنان يحيى، السحر والطب في الحضارات القديمة، (عمان، أمواج للطباعة والنشر: 2015) ، ص 103 .
آنا رويز، روح مصر القديمة، تر: إكرام يوسف، (القاهرة، مكتبة الشروق الدولية: 2005)، ص188.
ايفان كونج، السحر والسحرة عند الفراعنة ، تر: فاطمة عبد الله محمود ، ومراجعة : محمود ماهر طه ، (القاهرة : 1999) ، ص285.
بول غليونجي، طب وسحر ، (القاهرة ، دار القلم ، مكتبة النهضة : 1999) ، ص7 .
بيير مونتيه، الحياة اليومية في مصر القديمة، تر: عزيز مرقس منصور، (القاهرة، الهيئة العامة للكتاب: 2002)، ص48-49.
حسن كمال، الطب المصري القديم ، (القاهرة ، مكتبة مدبولي: 1996)، ص399.
دون ناردو، الاساطير المصرية القديمة، تر: أحمد السرساوي، (القاهرة، المركز القومي للترجمة: 2011)، ص85 .
روبرت آرموار، آلهة مصر القديمة وأساطيرها ، تر: مروة الفقي ومراجعة محمد بكر، (القاهرة: 2005)، ص 17.
سليم حسن، الأدب المصري القديم أدب الفراعنة في القصص والحكم والتأملات والرسائل، ج1 ، (القاهرة، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر: 1945)، ص221.
سليم حسن، نهاية عصر الرعامسة وقيام دولة الكهنة بطيبة في عهد الاسرة الواحدة والعشرين ، موسوعة مصر القديمة، ج 8، (القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب: 1994)، ص1.
سمير أديب، موسوعة الحضارة المصرية القديمة ، ط1، (القاهرة، العربي للتوزيع والنشر: 2000)، ص526-527.
سيد كريم، السحر والسحرة عند قدماء المصريين، (القاهرة، نهضة مصر: بلا ت)، ص7.
سير جيمس فريزر، الغصن الذهبي دراسة في السحر والدين، تر: أحمد أبو زيد، ج1، (القاهرة، الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر: 1971)، ص221-222.
علي عبد الحليم علي، مفهوم الشر في مصر القديمة، (القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب: 2018)، ص27.
فراس السواح، الرحمن والشيطان الثنوية الكونية ولاهوت التاريخ في الديانات المشرقية، (دمشق، دار علاء الدين: 2000)، ص73.
فراس السواح، الأسطورة والمعنى دراسات في الميثولوجيا والديانات المشرقية، (دمشق، دار علاء الدين: 1997)، ص229.
كريستيانو داليو، الطب عند الفراعنة أمراض وصفات طبية خرافات ومعتقدات، تر: ابتسام محمد عبد المجيد، (القاهرة، مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب: 2013)، ص212.
مانفرد لوركر، معجم المعبودات والرموز في مصر القديمة، تر: صلاح الدين رمضان، (القاهرة، مكتبة مدبولي: 2000)، ص82 .
محمد إبراهيم علي، وأحمد محمد البربري، الأدب المصري القديم، (جامعة عين شمس: 2005)، ص11-14.
محمد محمد كذلك، السحر في مصر القديمة ، (الناشر محمد محمد كذلك: 2022)، ص10-11.
مريم ملاكه حنا شحاته الهواري، العفاريت في مصر القديمة في الكتب الدينية في عصر الدولة الحديثة دراسة لغوية حضارية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة المنصورة ، كلية الآداب ، قسم الآثار المصرية القديمة، (المنصورة:2017)، ص207-208.
يوليوس جيار، لويس ريتر، الطب والتحنيط عند الفراعنة، تر انطوان زكري، (القاهرة، مطبعة السعادة: 1926)، ص85.
Anne Eliese Austin, Contending with Illness in Ancient Egypt: A textual and Osteological Study of Health Care at Deir el-Medina, University of California, (Los Angeles:2014) , p.44.
Bierbrier, Morris L., "Historical Dictionary of Ancient Egypt Second Edition" Historical Dictionaries of Ancient Civilizations and Historical Eras, No. 22, The Scarecrow Press, (Lanham: 2008), p.29.
Cilliers, Louise, Mesopotamian Medicine, South African Medical Journal, vol. 97, no. 1, (University of the Free State: 2007), pp.5-6.
Geraldine Pinch, Magic in Ancient Egypt, The Bath Press, Avon, (Great Britain: 1994), p.92.
Horstmanshoff, H.F.J. and Stol, M., Van Tilburg, C.R. , Magic and Rationality in Ancient Near Eastern and Graeco-Roman Medicine, SAM, vol. 27, Brill, (Leiden & Boston :2004), p.99.
Walter Addison Jayne, M. D, M.D, The Healing Gods of Ancient Civilization, University of Books Inc, (New York: 1962), p.39.
УОЛЛИС БАДЖ, УОЛЛИС БАДЖ, Новый Акрополь, (Москвa - 1996), p.175.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.