دور الهوية الجندرية في بناء الفهوم الأنثوية للحجاب لدى الطالبة الجامعية
قراءة في المشهد الجامعي الجزائري
DOI:
https://doi.org/10.31973/q3pv5k48الكلمات المفتاحية:
الحجاب، الذكورية، المخيال، النساء، الهوية الجندريةالملخص
إرتبط الحجاب في المجتمع بالمقدس الديني وبالعرف الاجتماعي، فهو شكلانية للمظهر الأنثوي وتلبيس له بالطهارة والعفة والحياء، وفي الوقت ذاته إلزام للمرأة بنمط سلوكي أخلاقي يرتّب علاقتها بالفضاء الذكوري.
فبالقدر الذي يُرتهن الحجاب لسلطوية الفحولة في المجتمعات المحافظة إلا أن سطوته على المرأة تتراجع بسبب المحمول الذي تموضعه عن الحجاب كلباس يساير تعقيد الحياة اليومية ومتطلباتها.
إن قراءة المرأة لسياقها العام (الدراسة، العمل، التسوق، ....) وما يستوجبه من نمط لباسي، تعطي لها موارد رمزية مفاوضاتية وصدامية في آن واحد كي يخترن بحرية مظهرا يلبي حاجياتها التعبيرية عن هويتيها الجندرية، غير أن صداميتها مع المجتمع المتمسك بأعرافه وتقاليده (الخاصة بالنساء) أفرز نوعا نسويا منقادا للإلزامات الذكورية حولهن.
إن التعاطي المتناقض للمرأة مع العالم الاجتماعي هو من أنتج تعدد وتمايز أشكال الحجاب، وهو الذي مدّد حضوره في سياقات الحياة العامة وربطه بشكل مطرد بالهوية الإسلامية للمرأة المرتبطة بالتنشئة الاجتماعية المقاومة للثقافة الغربية وأيضا بالحركات السياسية الدينية.
عطفا على ما سبق يسعى الباحثون إلى تقديم قراءة موضوعية للفهوم التي تشكلها عينة من ثلاثين طالبة جامعية جزائرية عن الحجاب، وباستخدام المنهج الكيفي لتحليل المقابلات نصف الموجهة، تتكشف التأثيرات الاجتماعية والثقافية التي تبني صورة نساء يُعرّفن عن هويتهن الجندرية المستقلة بعلاقات عقلانية مع إكراهات السياق الاجتماعي. إن علاقة النساء بالحجاب تمد القارئ بالصورة الملتبسة عندهن، حيث تغيب المعرفة الدينية عندهن عن الحجاب ومقاصده، ما يُفرغه من حمولته الإيديولوجية، وينخرط بالتالي في موجة تطبيع مع التحول الذي يفرضه السوق الاجتماعي ليصير سلعة تعيد ترتيب الحجاب كقيمة استهلاكية متعدد الاستخدامات ومعقدة الفهوم عند نساء متمايزات من حيث البنية والتعقيد
التنزيلات
المراجع
أبو زيد، ناصر حامد (2004)، دوائر الخوف. قراءة في خطاب المرأة، المركز الثقافي العربي.
الحيدري، إبراهيم (2003)، النظام الأبوي وإشكالية الجنس عند العرب، دار الساقي.
حجازي، مصطفى (2005)، التخلف الاجتماعي. مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور، المركز الثقافي العربي
ساري، حلمي خضر (1999)، " المرأة كــ (آخر): دراسة في هيمنة التنميط الجنساني على مكانة المرأة في المجتمع الأردني"، في صورة الآخر. العربي ناظرا ومنظورا إليه، ص ص759-781 بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.
Abbas, Syed, Zamanat (2023), The Veil: A Silhouette of Autonomy and Empowerment, Culture & Psychology, https://doi.org/10.1177/1354067X221115852
Abdul Fatah, Farhana Binti (2019), Discourses of the non-veiled: exploring discursive identity constructions among Malaysian Muslim women who do not veil, PhD thesis, University of Warwick, http://wrap.warwick.ac.uk/149289
Abdul Fatah, Farhana & Schnurr, Stephanie (2020), Negotiating gender, religious and professional identities. Exploring some of the challenges of non-veiled Muslim women at work, Yearbook of the Poznan Linguistic Meeting, 6(1), 243–267. https://doi.org/10.14746/yplm.2020.6.9
Addi, Lahouari (1999), les mutations de la société Algérienne. famille et lien social dans l'Algérie contemporaine, Paris: la decouverte.
Adouri, Malika (2023), Le voile entre conformité sociale et légitimation religieuse: Étude de cas auprès des femmes commerçantes à la ville de Béjaїa, Revue d’Anthropologie des Religions, 19(01), 651-660. https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/559/19/1/211143
Al-Saji, Alia (2008), Voiles racialisés: la femme musulmane dans les imaginaires occidentaux, Les ateliers de l'éthique/ The Ethics Forum, 3(2), 39–55. https://doi.org/10.7202/1044595ar
Ash, Eileen & Tuffin, Keith & Kahu, Ella (2019). Representing Islam: Experiences of women wearinghijab in New Zealand, New Zealand Journal of Psychology, 48(1), 114-121. https://hdl.handle.net/10179/15069
Al Wazni, Anderson Beckmann (2015), Muslim women in America and Hijab: A study of empowerment, feminist identity, and body image, Social Work, 60(4), 325–333, https://doi.org/10.1093/sw/swv033
Behiery, Valerie (2013), A Short History of the (Muslim) Veil. Implicit religion, 16(4), 413-441, doi:10.1558/imre.v16i4.387
Borge, Jacques. et Viasnoff, Nicolas (1995), Archives de l'Algerie. Paris: Editions Michèle Trinckvel.
Bouayed, Nassima (2018), La symbolique du voile dans Rêves de femmes une enfance au harem de Fatima Mernissi. Revue de Traduction et Langues, 17(01). 24-33, https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/155/17/1/59439
Ahmad, Fauzia (2002). Rethinking Muslim Women and the Veil: Challenging Historical and Modern Stereotypes by Katherine Bullock (London: IIIT, 2002. 320 pages), American Journal of Islam and Society, 19(4), 121–125, https://doi.org/10.35632/ajis.v19i4.1901
Farhatullah, Nizar Ahmad, Imran Ahmad Sajid, Syed Rashid Ali and Shagufta Shah (2014), Hijab: A sociological analysis of the use and advantages of hijab among female university students in Pakhtun society, Pakistan Journal of Women’s Studies: Alam-e-Niswan, 21(1),105-124.
Farooq, Saima. Shabnum, Zahida. & Batool, Hafsah (2020). Digital Media & Hijab: A Quantitative Analysis of Pakistani Women, Ilkogretim Online - Elementary Education Online, 2020; 19(3): 2083-2088, doi: 10.17051/ilkonline.2020.03.735363
Fayyaz, Waseem. and Ambreen, Saima (2023), Hijab and sexual harassment among urban Muslim women: Role of continuity and consistency of practice, Humanities, Arts and Social Sciences Studies, 23(1):57-65.
Hanani, Silfia (2018), Women’s newspapers as Minangkabau feminist movement against marginalization in Indonesia, GJAT| 8(2), 75-83. https://doi.org/10.7187/GJAT122018-7
Hajjat, Abdellali (2010), « Port du hijab et « défaut d’assimilation », Sociologie [En ligne], 4(1), mis en ligne le 30 mai 2013, consulté le 28 avril 2023. URL : http://journals.openedition.org/sociologie/746
Izharuddin, Alicia (2018), 'Free Hair': Narratives of Unveiling and Reconstruction of Self. Signs, Journal of Women in Culture and Society, 44(1), 155–176. https://doi.org/10.1086/698281
Jovelin, Emmanuel (2009), Sociologie de la femme voilée. Du voile hérité au voile révélé, Pensée Plurielle, 21(2), 113-125, DOI : 10.3917/pp.021.0113
Kabir, Sabine(2003), L’Algérie entre rêve et réalité (témoignage d'une allemand). Alger: lallamoulati
Kamal, Anila & Fayyaz, Waseem (2016), Conditions of Wearing Hijab and Other Forms of Dress: A Comparative Study, Pakistan Journal of Women Studies, 23(2), 91-102
Kazmi, Nabila (2022), Feminist Resistance Through the Lens of Everyday Lived Experiences of Young Women in India, in education, 28(1a), 60-76, https://doi.org/10.37119/ojs2022.v28i1a.614
Lenoire, Frédéric (2003), Les métamorphoses de dieux. Des intégrismes aux nouvelles spiritualités, Paris: hachette
Malinowska, Magdalena (2020), Corps de la femme maghrébine: étude de la corporéité et de la sexualité féminines dans l'oeuvre romanesque de Leïla Marouane, Katowice: Wydawnictwo Uniwersytet uŚląskiego, https://www.researchgate.net/publication/341878230
Manaï, Bochra (2021), Conditions sociales des femmes dans la Tunisie contemporaine: entre symbolisme féministe et justice spatiale, Hérodote, 180, 115-130, https://doi.org/10.3917/her.180.0115
Matri, Khaoula (2014), Port du voile: Représentations et pratiques du corps chez les femmes tunisiennes, (thèse de Doctorat non publié), Faculté des Sciences Humaines et Sociales de Tunis Université de TunisI/ Ecole Doctorale: Sciences Humaines et Sociales (Cultures, individus, sociétés) Université Descartes Paris v, (NNT : 2014PA05H005)
Padavic, Irene, Ely, Robin J, & Reid Erin M (2020), Explaining the persistence of gender inequality: The work–family narrative as a social defense against the 24/7 work culture, Administrative Science Quarterly, 65(1), 61–111, https://doi.org/10.1177/0001839219832310
Pasha-Zaidi, Nausheen (2015), The Hijab Effect: An exploratory study of the influence of hijab and religiosity on perceived attractiveness of Muslim women in the United States and the United Arab Emirates, Ethnicities, 15(5), 742–758. http://www.jstor.org/stable/24811018
Pitt-Rivers, Julian Alfred (1983), Anthropologie de l’honneur. La mésaventure de Sichem, Paris: Le Sycomore.
Rahman, Osmud, Fung, Benjamin. & Yeo, Alexia (2016), Exploring the Meanings of Hijab through Online Comments in Canada, Journal of Intercultural Communication Research, 45(3), 214-232, DOI: 10.1080/17475759.2016.1171795
Rita, Afroza Akter (2017), Assertion of Wearing Hijab in the Community: an Analysis. American Scientific Research Journal for Engineering, Technology, and Sciences, 29(1), 340-34, https://asrjetsjournal.org/index.php/American_Scientific_Journal/article/view/285
Sabur, Md Abdus (2022), Gender, Veiling, and Class: Symbolic Boundaries and Veiling in Bengali Muslim Families. Gender & Society, 36(3), 397–421. https://doi.org/10.1177/08912432221089631
Seddiki Sadia (2010), Mrs. Ellen G. Rogers’ A Winter in Algeria and the Perpetuation of Colonial Discourse. Revue Campus, n°18, 30-39, https://revue.ummto.dz/index.php/campus/article/download/178/119
Seniguer, Haoues, « HAENNI Patrick, L’islam de marché: l’autre révolution conservatrice, éd. du Seuil, 2005. Rougier Bernard (dir.), Qu’est-ce que le salafisme, PUF, coll. Proche-Orient, 2008, 288 p.», Revue des mondes musulmans et de la Méditerranée. https://doi.org/10.4000/remmm.6536
Siraj, Asifa (2011), Meanings of modesty and the hijab amongst Muslim women in Glasgow, Scotland, Gender, Place & Culture, 18(6), 716-731, DOI: 10.1080/0966369X.2011.617907
Slininger, Sara (2014), Veiled women: Hijab, religion, and cultural practice, Historia, 23, 68-78. https://www.eiu.edu/historia/Slininger2014.pdf
Sloan Lacey M (2011), Women’s Oppression or Choice? One American’s View on Wearing the Hijab, Affilia, 26(2), 218-221, https://doi.org/10.1177/0886109911405827
Souiah, Mehdi (2019), De la présence féminine dans la rue: Stratégies d’accession à l’espace public dans un quartier spontané, Ras El Ain – Oran (Algérie), African Sociological Review, 23(1), 96-109,
https://www.jstor.org/stable/26730290
Tlili, Fethi (2002), Statut féminin, modèle corporel et pratique sportive en Tunisie. Staps, no 57, 53-68. https://doi.org/10.3917/sta.057.0053
Topal, Semiha (2022), Rethinking Piety and the Veil Under Political Islam: Unveiling Among Turkish Women After 2016, American Journal of Qualitative Research, 6(3), 99-123, https://doi.org/10.29333/ajqr/12527
Wagner, Wolfgang, Sen, Ragini. Permanadeli, Risa & Howarth. Caroline S (2012), The veil and Muslim women’s identity: Cultural pressures and resistance to stereotyping, Culture and Psychology, 18(4), 521–541, https://doi.org/10.1177/1354067X12456713
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 DR. Nora Guenifa, Prof. Anouar Mokrani, Prof. Jamal Tali

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.