تَوظيف المنطق الصُّوري في الإسلام

المؤلفون

  • علي جبار عناد جامعة بغداد - كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.482

الكلمات المفتاحية:

المنطق، الصُّوري، الإسلام

الملخص

       بحثنا جاء بعنوان (( توظيف المنطق في الإسلام )) , أي البحث في تعامل الفلاسفة والمتكلمين والفقهاء مع توظيف المنطق بالوسائل المعرفية من نقد أو تحليل أو تحقيق , لأجل الخروج بموقف فلسفي أو عقائدي حول أهمية استعماله كأداة عقلية , ومنهجي في هذه الدراسة منهجاً تاريخياً وتحليلياً , لأجل توضيح مشكلة من مشكلات الفكر الإسلامي والتي حدث بسببها تكفير وتفسيق فلاسفة مسلمين, قسمت دراستي بعد المقدَّمة على أربعة مطالب هي : المنطق .. والتعارف الإسلامي اليوناني , وتوظيف المنطق فلسفياً , ورفض التوظيف المنطقي , ومواقف إسلامية تحليلية معاصرة , وخاتمة لأبرز النتائج .

   المنطق الصوري الذي نبحث فيه يعود لأرسطو الذي هذبه وبوبه , وترجمه المسلمون في العصر العباسي ليكون عوناً لهم في الاستدلال والقياس والتعريف كأداة عقلية .. لا سيما بعد الإنفتاح على الأمم الاخرى, وأرتبط توظيفه وترجمته في الإسلام بقضايا دينية ومعرفية وأيديولوجيا سياسية , برزت أهميته في العلوم عند الفارابي وإبن سينا وإبن حزم الأندلسي ومن الفلاسفة من اوجب تعلمه كالغزالي وإبن رشد ... وأبرز الرافضين لتوظيفه الفقهاء والمتكلمين وبعض الصوفية واللغويين , منهم إبن تيمية, والنوبختي , والشهرزوري المعروف بإبن الصلاح , وأبو سعيد السيرافي , وأبو النجا الفارض ..

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • علي جبار عناد، جامعة بغداد - كلية الآداب

    أ.م.د. علي جبار عناد

    جامعة بغداد - كلية الآداب

المراجع

1- القرآن الكريم .
2- ابن تيمية : الرد على المنطقيين ، طبعة بمباي1368، 1947 .
3- ابن تيمية : جهد القريحة في تجريد النصيحة, تحقيق علي سامي النشار مكتبة اللخانجي, مصر, 1947 .
4- ابن تيمية: مجموع فتاوى شيخ الإسلام احمد بن تيمية ,طبع بـ مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة ، المجلد التاسع , 1425هـ, 2004م .
5- ابن خلدون : المقدمة ,أعتناء ودراسة احمد الزعبي, شركة الأرقم بن أبي الأرقم للطباعة والنشر والتوزيع , بيروت , 2001.
6- ابن خلدون, المقدمة , دار ابن حزم, بيروت, 2003 .
7- ابن حزم , التقريب لحد المنطق والمدخل اليه بالالفاظ العامية والامثلة الفقهية , ويليه كتاب محك النظر للإمام الغزالي, منشورات محمد علي بيضون , دار الكتب العلمية, بيروت لبنان.
8- ابن رشد ,كتاب فصل المقال وتقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال , منشورات الجمل , بغداد – بيروت ط1, 2009.
9- ابن سينا , منطق المشرقيين والقصيدة المزدوجة في المنطق , دراسة وتقديم المستشرق البارون كارا دوفو, دار بيبلون , باريس 2009.
10- أبن سينا , النجاة , الناشر المكتة المرتضوية, طهران ,ب ت .
11- ابن طملوس: كتاب المدخل إلى صناعة المنطق، طبع في المطبعة الأيبيرية ، 1916م.
12- التوحيدي : الامتاع والمؤانسة , ج1, اعتنى به وراجعه هيثم خليفة الطعيمي , المكتبة العصرية, بيروت , 2011.
13- الديناني, غلام حسين , حركة الفكر الفلسفي في العالم الإسلامي , ج1, دار الهادي, ط2 ,2008.
14- الجابري , علي حسين :الفكر السلفي عند الشيعة الأثني عشرية , ط3, دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع, بيروت و لبنان , 2015 .
15- الجابري, محمد عابد, تكوين العقل العربي –نقد العقل العربي , 1،ط6، مركز دراسات الوحدة العربية ،بيروت 1994.
16- الجابري, محمد عابد ، بنية العقل العربي , دراسة تحليلية نقدية لنظم المعرفة في الثقافة العربية – نقد العقل العربي2 – ط6، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت 2000.
17- الجبوري :نظلة احمد, الفلسفة الإسلامية , ط1, كلية الشريعة جامعة بغداد ,مطبعة الجامعة , 1990.
18- الرازي , فخر الدين, شرح عيون الحكمة ,ثلاث اجزاء في مجلد واحد , ج1, مؤسسة الصادق للطباعة والنشر , طهران , 1373 هـ, مقدمة المحقق .
19- رمضان , محمد , علم المنطق, تقديم خالد بن خليل بن ابراهيم الزهدي , دار ابن حزم , مكتبة امير , كركوك – العراق , ط1, 2015 .
20- الزين , محمد حسني , منطق إبن تيمية ومنهجه الفكري , ط1 ,حقوق الطبع محفوظة للمكتب الإسلامي, بيروت , 1979.
21- سالم , محمد عزيز نظمي, تاريخ المنطق عند العرب , مؤسسة شباب الجامعة للطباعة والنشر والتوزيع ـ اسكندرية ـ 1983م .
22- الشهرزوري , أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن عثمان, أدب المفتي والمستفتي, ج1, تحقيق موفق عبد الله عبد القادر,ط1, مكتبة العلوم والحكم , عالم الكتب – بيروت , ، 1407 هـ .
23- الشنيطي , محمد فتحي ، أسس المنطق والمنهج العلمي ، دار النهضة العربية ، بيروت ، لبنان ،1970.
24- الصدر , محمد باقر , الأسس المنطقية للاستقراء، ،دار التعارف للمطبوعات،ط4،النجف الأشرف،1982 .
25- طباطبائي, مصطفى : المفكرون المسلمون في مواجهة المنطق اليوناني , ترجمة الى العربية عبد الرحيم ملازئي البلوشي , ط1, دار أبن حزم , بيروت . 1990.
26- الطويل, توفيق , اسس الفلسفة ,ط5, دار النهضة العربية القاهرة , 1967.
27- الغزالي: مقاصد الفلاسفة، تحقيق سليمان دنيا، دار المعارف بمصر، 1961.
28- الغزالي , المنقذ من الضلال ,تحقيق جميل صليبا , دار الاندلس للطباعة والنشر والتوزيع , 2003 .
29- الغزالي ,معيار العلم في فن المنطق ,تحقيق سليمان دنيا, سلسلة ذخائر العرب 32، دار المعارف بمصر، 1961 .
30- فودة, سعيد: تدعيم المنطق، دار الرازي، الأردن, ط1، 2002 .
31- النشار , علي سامي , المنطق الصوري منذ ارسطو وتطوره المعاصر, ط1, الناشر , المكتبة التجارية الكبرى , مطبعة دار نشر الثقافة , الاسكندرية ,1955.
32- النشار , مناهج البحث عند مفكري الإسلام , دار النهضة , بيروت , 1985.

التنزيلات

منشور

2019-05-15

كيفية الاقتباس

عناد ع. ج. (2019). تَوظيف المنطق الصُّوري في الإسلام. مجلة الآداب, 1(Special Issue), 85-102. https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial is.482

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 560

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.