أنواع التكرار في اللغات السامية
دراسة لغوية مقارنة
DOI:
https://doi.org/10.31973/dwtrbw25الكلمات المفتاحية:
اللغات السامية، اللفظ، التوكيد، المعنىالملخص
يعد التكرار ظاهرة لغوية عرفتها العربية في معظم نصوصها التي وصلت إلينا من العصر الجاهلي ووصولاً إلى العصر الحديث، كما استعمله القرآن الكريم والحديث الشريف وكلام العرب في شعرهم ونثرهم وكذلك في اللغات السامية نجد تكرارًا للاسماء والافعال والحروف والجمل، فهو مصطلح عربي كان له حضوره عند البلاغين العرب القدامى، فلا يقوم فقط على مجرد تكرار اللفظة في السياق وانما ما تتركه اللفظة من أثر انفعالي في نفس المتلقي وبذلك يعكس جانباً من الموقف النفسي والإنفعالي ومثل هذا الجانب لايمكن فهمه الا من خلال دراسة التكرار الذي يمثل إحدى الأدوات الجمالية التي تساعد على فهم مشهد صورة أو موقف، فهو يمثل من الأساليب اللغوية المعروفة عند العرب وهو إسلوب التوكيد الذي يأتي لتوثيق المعنى وكذلك لإثباته، ويعد أيضاً من اهم وسائل الاقناع في كلامهم، فقد ورد في القران الكريم بأسلوب لا تمله النفس ولا تصدُ عنه الاذان يعمد اليه من الايجاز والقصر لذلك يعد من وسائل الترسيخ والإقناع وكذلك الإقرار. ويأتي في القران الكريم بأنماط مختلفة تبعاً للسياق، وعلى هذا الأساس نظرت البلاغة العربية الى التّكرار من ناحية التوكيد وعدته آلية لتوكيد المعاني وترسيخها، التي لها دور في تحقيق الترابط الشكلي والدلالي في سياق تواصلي محدد بين العناصر المتكررة داخل النص؛ ومن خلال ذلك يحقق تكرارها أغراض ودلالات متنوعة، فهو شكل من أشكال التَّماسك المعجمي وكذلك من الظواهر التي تتسم بها اللغات عامة واللغة العربية خاصة، والتي نجدها في الألفاظ والتراكيب والمعاني لتحقيق البلاغة في التعبير ولتأكيد الكلام والجمال في الأداء اللغوي.
التنزيلات
المراجع
القرآن الكريم
ابن رشيق، أبي علي الحسن، العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، تح: محمد محي الدين عبد الحميد، ط2، مطبعة السعادة، القاهرة. 1955.
ابن القيم، شمس الدين أبو عبد الله محمد، الفوائد المشوق إلى علوم القرآن وعلم البيان، مطبعة المتنبي، القاهرة، (دون تاريخ).
ابن منظور، ابي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن علي، معجم لسان العرب، تح: أمين محمد عبد الوهاب ومحمد الصادق العبيدي، ط3، دار احياء التراث العربي، بيروت، 1999.
الاستراباذي، رضي الدين بن محمد، شرح الكافية في النحو، دار الكتب العلمية، بيروت، 1995.
بحيري، سعيد حسن، دراسات لغوية تطبيقية في العلاقة بين البنية والدلالة، ط1، مكتبة الآداب، القاهرة، 2005.
الجرجاني، علي بن محمد بن علي الشريف، التعريفات، تحقيق: ابراهيم الابياري، مطبعة دار الكتاب العربي، بيروت، 1409ه.
حسين، طه، الايام، ط1، مركز الأهرام للترجمة والنشر، القاهرة، 1992.
الخطابي، محمد، مدخل الى انسجام الخطاب، ط1، المركز الثقافي العربي، بيروت، 1991.
الداودي، زاهر بن مرهون بن خصيف، الترابط النصي بين الشعر والنثر، ط1، دار جرير للنشر والتوزيع، عمان، 2009.
دي بوجراند، روبرت، النص والخطاب والاجراء، ترجمة: تمام حسان، ط1، عالم الكتب، القاهرة، 1998.
الزناد، الازهر، نسيج النص بحث ما يكون به الملفوظ نصاً، ط1، الدار البيضاء، بيروت، 1993.
السجلماسي، ابو محمد القاسم، المنزع البديع في تجنيس اساليب البديع، تحقيق: علال الغازي، ط1، مكتبة المعارف، الرباط، 1980.
السمرقندي، علاء الدين شمس النظر ابو بكر محمد بن احمد، ميزان الأصول، دراسة وتحقيق وتعليق: عبد الملك عبد الرحمن السعدي، ط1، مطبعة الخلود، الدوحة، 1987.
السيد، شفيع، النظم وبناء الاسلوب في البلاغة العربية، ط1، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2006.
السيوطي، جلال الدين، المزهر في علوم اللغة وانواعها، تحقيق: محمد جاد المولى، المكتبة الصرية، صيدا، 1987.
العسكري، ابو هلال الحسن بن عبد الله بن سهيل، الفروق اللغوية، ط3، مطبعة الافاق الجديدة، بيروت، 1979.
عاشور، فهد ناصر، التكرار في شعر محمود درويش، ط1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 2004.
عبيد، حيدر حسن، إسحاق، شرارة يوسف، أقسام الترادف في اللغات السامية - دراسة لغوية مقارنة، مجلة كلية الآداب، المجلد (3) العدد 141، بغداد، 2022.
عبيد، حيدر حسن، ياسين، زينب خضير، أنماط الإحالة الإشارية (أسماء الإشارة وظرفيّ الزمان والمكان)، مجلة كلية الآداب، المجلد (3) العدد 143، بغداد، 2022.
عبد المجيد، جميل، البديع بين البلاغة العربية واللسانيات النصية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1998.
علي، خالد إسماعيل، القاموس المقارن لألفاظ القرآن الكريم، مؤسسة البديل للدراسات والنشر، ط1، دار المتقين، بيروت، 2009.
فجال، أنس محمود، الإحالة وأثرها في تماسك النص في القصص القرآني، اطروحة دكتوراه، كلية اللغات، جامعة صنعاء، 1430ه. (منشورة الكترونيا).
فرج، حسام احمد، نظرية علم لغة النص رؤية منهجية في بناء النص النثري، تقديم: سليمان العطار ومحمود فهمي حجازي، ط1، مكتبة الآداب، القاهرة، 2007.
الفقي، صبحي ابراهيم، علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق، ط1، دار قباء، القاهرة، 2000.
قطب، مصطفى صلاح، دراسة لغوية لصور التماسك النصي في لغتي الجاحط والزيات، اطروحة دكتوراه، كلية دار العلوم، القاهرة، 1997.(غير منشورة الكترونيا).
الكفوي، ايوب بن موسى، الكليات، تحقيق: عدنان درويش ومحمد مصري، ط2، مطبعة مؤسسة الرسالة، بيروت، 1998.
محمد، عزة شبل، علم لغة النص النظرية والتطبيق، ط1، مكتبة الآداب، القاهرة، 2007
مصلوح، سعد، نحو اجرومية للنص الشعري دراسة في قصيدة جاهلية، مصر، مجلة فصول، مجلد 10، عدد2، القاهرة، 1991.
ملكي، جوزيف اسمر، النكهة البهية في قواعد ونحو اللغة السريانية، تدقيق: نيافة مطران، واخرون، مطبعة اليمامة، حمص، 2002.
منشد، مؤيد حسين، المشترك السامي في المفردات الآرامية، مجلة رسالة المشرق، مركز الدراسات الشرقية، مجلة دورية، مج 37، العدد الرابع، القاهرة، 2022.
منكل، يارزمان جنت كل، التكرار في القران الكريم واسراره البلاغية، اطروحة دكتوراه، كلية اللغة العربية، الجامعة الاسلامية العربية، 2011. (منشورة الكترونيا).
النجار، نادية رمضان، علم لغة النص والأسلوب، مؤسسة حورس الدولية، الاسكندرية، 2013.
Halliday & Ruqaiya Hassan, Cohesion in English, Longman, London, 1976.
Raphael Salkie, Text and discourse analysis, London and New york, 1995.
Garry Ross, Coherence theory, An Interdisciplinary study, Texas A & M University, 1986.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Lina Muhammad Razzaq , Haider Hassan Obaid

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.