تحليل الخطاب السردي في المسرحية المونودرامية (ليلة دفن الممثلة جيم) للكاتب جمال أبو حمدان
DOI:
https://doi.org/10.31973/fggzg608الكلمات المفتاحية:
الخطاب، السرد، المسرحية المونودراميةالملخص
يعد النص المسرحي المونودرامي خطابا لفظيا قوامه اللغة، إذ يحتفظ لنفسه بأدبيته التي تمثل المرتكز الاساسي لتحقيق الدرامية، وهذا مايسوغ لنا توخي علم السرد- السردية منهجا لاستكناه خصائصه السردية – الحكائية مستفيدين من تقعيداته وصولا لتقصي القوانين المجردة التي تكون البنية السردية للمونودراما كونها نصا أدبيا، ومن هنا فالسرد يخترق المونودراما بوصفه تقنية حكي من خلال الخطاب الذاتي الذي يشكلن المونودراما، وبوصفه صيغة حكائية تقف الى جوار العرض.
لقد توخينا في هذا البحث ومن خلال المونودراما الكشف عن شمولية السرد، وكيفية اقتحامه الخطابات الادبية مؤلفا بنية انشائية هيكلية تتضافر فيها ميكانيزمات الخطاب السردي لخلق جنس ادبي له فرادته الادبية المنمازة من غيره من النصوص، وهو ما سنحدده إبان تحليلنا الخطاب السردي لمونودراما (ليلة دفن الممثلة جيم) من حيث: التبئير والصيغة والزمن.
التنزيلات
المراجع
أبو حمدان : جمال ، 1992 ، ليلة دفن الممثلة جيم ، مطبعة الاصدقاء ، دار أزمنة للنشر والتوزيع ، ط1 ، عمان / الاردن .
أبو سعيد : نسرين محمد علي ، 2004 ، جمال أبو حمدان (أديبا) أعماله 1970-2001 ، رسالة ماجستير في اللغة العربية وآدابها ، الجامعة الاردنية ، كلية الدراسات العليا ، 2004 ، ص93 .
الياس : ماري ، و حسن : د. حنان قصاب ، 2006 ، المعجم المسرحي ، مكتبة لبنان ، ناشرون ، ط2 ، بيروت .
أمين : دحو محمد ، 2016 ، ظاهرة الاغتراب في المونودراما ، مجلة النص ،ع 34 ، جانفي 15/1/2016 ، ص97 .
بارت: رولان، و تودوروف :تزفيطان ، و جينيت:جيرار ، و ايكو: امبرطو ، وآخرون ،1992، طرائق تحليل السرد الادبي ، تر : مجموعة باحثين ، منشورات اتحادكتاب المغرب،ط1 ، الرباط.
بشارف : يمينة ، 2022 ، بين سرد الكلمة وسرد الحركة في أداء الممثل المونودرامي ، مجلة الاعلام و المجتمع ،م06 ، ع 02 ، ديسمبر 2022 ، ص642 .
تودوروف : تزفيطان ،1987 ،الشعرية ، تر : شكري المبخوت و رجاء بن سلامة ، دار توبقال للنشر ،( د.ن ).
جنيت : جيرار ، 1997 ، خطاب الحكاية ( بحث في المنهج ) ، تر : محمد معتصم ، وعبد الجليل الأزدي ، وعمر حلي ، مطابع الهيئة العامة للمطابع الأميرية ، المجلس الاعلى للثقافة ، ط2 ، (د.ن) .
جينيت : جيرار ، و بوث : واين ، و اوسبنسكي : بوريس ، و آخرون ، 1989 ، نظرية السرد من وجهة النظر الى التبئير ، تر : ناجي مصطفى ، منشورات الحوار الاكاديمي والجامعي ، ط1 ، الدار البيضاء .
حمودة :د.عبد العزيز ، 1977 ، البناء الدرامي ، مطابع سجل العرب ، الناشر :مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة .
خلوف : مفتاح ، 2011 ، شعرية التشخيص واساليبه في المسرح " الوردة والسياف " انموذجا ، مجلة المخبر ، ابحاث في اللغة والادب الجزائري ، جامعة محمد خيضر ، ع7 ،1/4/2011 ، بسكرة ، الجزائر،ص144 .
خليل : د. ابراهيم ، 1996 ، الكاتب الاردني والمسرح : جمال أبو حمدان انموذجا ، مجلة الاقلام ، س31 ، ع(11-12) ، 1996 ، بغداد / العراق ، ص95 .
الرويلي : د. ميجان ، و البازعي : د. سعد ، 2000 ، دليل الناقد الادبي ( اضاءة لأكثر من خمسين تيارا و مصطلحا نقديا معاصرا ) ، المركز الثقافي العربي ، ط2 ، بيروت / لبنان ، الدار البيضاء / المغرب .
شولز : روبرت ، 1992 ، السرد و السردية في الفلم و القصص ، تر : سعيد الغانمي ، مجلة الثقافة الاجنبية ، العراق ، س12 ، ع2 ، ص67 .
شيماء : عميش ، و أمين : دحو محمد ، 2023 ، سيكولوجية الشخصية في المونودراما ، مجلة النص ، م10 ،ع01 ، 5/6/2023 ، ص134 .
علقم : د. صبحة أحمد ، 2015 ، المونودراما في المسرح الاردني قراءة في مسرحيتي : "ليلة دفن الممثلة جيم " ، و " البحث عن عزيزة سليمان " ، مجلة البلقاء للبحوث والدراسات ، م18 ،ع2 ، 2015 ، ص93 .
قاسم : د. سيزا أحمد ، 1984 ، بناء الرواية ( دراسة مقارنة لثلاثية نجيب محفوظ ) ، مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب ، ( د.ن) .
كردي : عبد الرحيم ، 2006 ، السرد في الرواية المعاصرة ( الرجل الذي فقد ظله نموذجا) ، مكتبة الآداب ،ط2 ، القاهرة / مصر .
كنعان : شلوميت ريمون ، 1995، التخييل القصصي (الشعرية المعاصرة ) ، تر: لحسن حمامة ، مطبعة النجاح الجديدة ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، ط1 ، الدار البيضاء.
لوكاش : جورج ، 1986 ، الرواية التاريخية ، تر : صالح جواد الكاظم ، دار الشؤون الثقافية العامة ، وزارة الثقافة والاعلام ،ط2 ، بغداد / العراق .
مندلاو : أ.أ ، 1997 ، الزمن والرواية ، تر : بكر عباس ، مر : احسان عباس ، دار صادر للطباعة النشر ، ط1 ، بيروت / لبنان .
هارف : حسين علي ، 1997 ، الخصائص الفنية للمونو دراما ، اطروحة دكتوراه في الفنون المسرحية ، نوقشت واجيزت من جامعة بغداد ، كلية الفنون الجميلة ، 1997 ، ص256 .
همفري : روبرت ، 1974 ، تيار الوعي في الرواية الحديثة ، تر : د. محمود الربيعي ، منشورات ومطابع دار المعارف ، القاهرة / مصر .
وورد : ديفيد ، 1999 ، الوجود والزمان والسرد ( فلسفة بول ريكور ) ، تر : سعيد الغانمي ، المركز الثقافي العربي ، ط1 ، بيروت / لبنان ، الدار البيضاء / المغرب
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 أ.م.د بيداء محيي الدين ميرو الدوسكي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.